في حفل تكريم البليهي

الشيخ الصفار: تكريم المفكر بالتفاعل مع أفكاره ودراستها ونقدها

مكتب الشيخ حسن الصفار

قال سماحة الشيخ حسن الصفار: إنّ أهمّ ما يبحث عنه أيّ مفكّر هو التفاعل مع أفكاره بدراستها ونقدها وتقويمها.

جاء ذلك في مداخلة لسماحته في حفل تكريم الأستاذ إبراهيم البليهي، الذي أقامه منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف، في مجلس المقابي، مساء الثلاثاء 3 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 28 يناير 2020م، وحضره جمع غفير من المثقفين من مختلف مدن المنطقة الشرقية وخارجها.

وقال الشيخ الصفار مرحّبًا بالأستاذ إبراهيم البليهي: (أرحّب به في بلده وبين مجتمعه وأحبته، والنخبة التي قرأت له كثيرًا، واطّلعت على أفكاره).

وأشار الشيخ الصفار: "إنّ الأستاذ البليهي ليس بحاجة إلى من يمجّده ويثني عليه، إنه كأيّ مفكّر أهمّ ما يبحث عنه هو التفاعل مع أفكاره بدراستها ونقدها وتقويمها".

مضيفًا: "أرجو من سائر المفكرين والمثقفين في بلادنا ومجتمعنا أن يسلّطوا الأضواء أكثر على فكر الأستاذ البليهي، وأن يأخذ حقّه من الدراسة والتقويم".تكريم البليهي

وتساءل الشيخ الصفار في مداخلته: "لماذا المفكرون خارج بلادنا يلقون اهتمامًا، تُناقش أفكارهم، وتأخذ بعدًا عالميًّا، بينما لا يساعد مجتمعنا مفكرينا على البروز ونشر أفكارهم على المستوى العالمي؟".

وطالب الشيخ الصفار المجتمع بـ "فتح المجال لمناقشة الأفكار الجديدة، وتسليط الأضواء على المفكرين الذين يفكرون خارج الصندوق، وخارج ما هو سائد من الأفكار".

ودعا المخالفين لهذه الأفكار المشاغبة إلى "مناقشتها حتى يتعوّد الناس على تلقّي الأفكار بالدراسة والنقد، وليس تلقّي المعارضة أو الانبهار دون تأمّل وتمحيص".

وأشاد بالدور الذي يقوم به منتدى الثلاثاء الثقافي في تسليط الأضواء على الأفكار الجادّة، والمفكرين المتميّزين.

وتضمن الحفل التكريمي أربع مشاركات رئيسة لكلٍّ من: الأستاذ هشام قربان، والدكتور خالد الرفاعي، والدكتور إبراهيم المطرودي، والدكتور توفيق السيف. إضافة إلى كلمة راعي المنتدى المهندس جعفر الشايب.

وعقّب الأستاذ البليهي على مشاركات الباحثين، ومداخلات المثقفين مؤكدًا على أهمّ مفاتيح نظرياته، والتعريف بمنظومته الفكرية.

واختتم الحفل بتقديم المشرف على المنتدى دروع التقدير للضيف المكرّم، والمشاركين في الندوة.

تكريم البليهيتكريم البليهيتكريم البليهيتكريم البليهي