روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي

مجلة الكلمة

 

الكاتب: حسن موسى الصفار

الناشر: دار روافد – بيروت

الصفحات: 756 من القطع الكبير

سنة النشر: ط1 – 2022م

 

في هذا الكتاب يوثّق الشيخ حسن الصفار تجربته في الخطاب الديني، حيث يحتوي الكتاب على مجوع خطب الجمعة، وبعض المشاركات الثقافية والاجتماعية، التي ألقاها وقام بها سنة 1440هـ. وقد سبق هذه التجربة بتوثيق خطبه ومشاركاته منذ عام 1420هـ حيث صدر منها عشر مجلدات بعنوان: "أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع"، كما صدرت عشر مجلدات أخرى بعنوان: "مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح".

وينوه الشيخ الصفار في مقدمته للكتاب إلى أن الوعي مرتبةٌ متقدمةٌ من العلم، ذلك أن العلم يعني حصول المعلومة في ذهن الإنسان، والوعي هو التأمل في تلك المعلومة وفهمها واستيعابها، بما يتجاوز مجرد الاطلاع عليها.

إن الوعي بقضايا الدين ومسائله يُوجّه المتدين إلى المضمون والغاية التي يستهدفها الدين في نصوصه وتشريعاته، ويركّز في نفس الإنسان محورية تلك الاستهدافات والغايات المقصودة للدين، لتكون منطلق الانسان وقبلته في مختلف توجهاته وممارساته

وحين يغيب الوعي أو يضعف، يصبح التدين شكلياً، ومجرد عادات وطقوس فردية واجتماعية، من هنا فإن تعميق الوعي يجب أن يكون أولوية في الخطاب الديني.

ولأن الالتزام الديني ليس شأنُا فرديًا فحسب، بل هو مسار وهوية اجتماعية أيضًا، فإن ذلك يتطلب تحقيق مستوى من الوعي الاجتماعي، بفهم واقع المجتمع والظروف والتحولات التي يمر بها، من أجل تنزيل قيم الدين وتطبيق تشريعاته بما يتناسب مع واقع المجتمع ويواكب أوضاعه.

روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي، ج1

 

مجلة الكلمة، العدد 116، السنة التاسعة والعشرون، صيف 2022م/ 1444هـ، ص198