الشيخ الصفار يدعو الرياضيين للاهتمام باللياقة النفسية والروحية

 

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار الرياضيين للاهتمام باللياقة النفسية والروحية حتى تكون مشاعرهم وأحاسيسهم تجاه الآخرين إيجابية.

وتابع: يجب أن تكون الرياضة وسيلة تواصل وتعارف وانفتاح بين الشعوب والمجتمعات.

جاء ذلك خلال مداخلة لسماحته ضمن فعالية وقولوا للناس حسنا) التي نظمها نادي الخليج مع جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية بمركز الأمير فيصل بن فهد للمناسبات، مساء يوم الإثنين 14 شعبان 1444هـ الموافق 6 مارس 2023م.

وقال سماحته: إذا كانت الرياضة تُعنى باللياقة الجسمية، وبناء قوة العضلات، والتدريب على سرعة ومرونة الحركة، فإنها يجب أن تلفتنا الى أهمية اللياقة النفسية؛ لأن الإنسان ليس جسمًا فقط، بل إن جوهر وجود الإنسان النفس والروح.

وتابع: اللياقة النفسية تعني تهذيب المشاعر والأحاسيس، والسيطرة على الانفعالات، والتحلي بمكارم الأخلاق، والدين إنما جاء في الأساس من أجل هذا البعد الأخلاقي في حياة الإنسان.

مستشهدًا بما ورد عن النبي أنه قال: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ اَلْأَخْلاَقِ».

وبيّن أن التعصّب حالة مرضية تصيب الإنسان، وهي تعني فقدان اللياقة النفسية، فالإنسان الذي يمارس التعصّب، فاقد للياقته النفسية، ولمكارم الأخلاق.فعالية وقولوا للناس حسنا

وأوضح أن اللياقة النفسية تتعزّز عند الإنسان بأن يحترم كل إنسان، مهما كان لونه، وعرقه ودينه، وبلده، فهو إنسان، إنه من أبناء آدم الذين منحهم الله تعالى الكرامة جميعًا.

وتابع: حينما تحترم الناس إنما تحترم نفسك؛ لأنك من الناس.

وأضاف: على الإنسان أن يتعامل بالمحبة مع الآخرين، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه.

ومضى يقول: حينما تكون هناك مباريات رياضية بين فرقاء، أو بين بلدان، فإن على الفريق الفائز وجمهوره أن يحذروا في غمرة نشوة الفوز من الوقوع في أي خطأ أخلاقي.

ولفت إلى أن من حقق الفوز في المباريات الرياضية، لا يصح له أبدًا أن يفشل في اللياقة الأخلاقية النفسية.

وتابع: إذا مارس الفائز التعصّب، فإنه فشل وانهزم في المجال الأساس، وهو لياقة النفس، وتهذيب المشاعر والأحاسيس.

وأضاف: كذلك على الفريق الذي لم يحرز الفوز والتقدم، أن يحترم قيمة الإنجاز والكفاءة لمنافسيه، وعليه أن يتحفّز لمعالجة الثغرات ونقاط الضعف حتى يحرز الفوز في المستقبل.

وأبان أنه لا يصح أبدًا أن تسود مشاعر الحقد والكراهية للطرف الآخر المنافس؛ لأنّه حقّق إنجازًا وكسب المباراة، فذلك ينافي الأخلاق التي يربينا عليها الدين.

فقرات الحفل

بدأ الحفل بتلاوة للقارئ عدنان الحجي ثم عرض فيديو تعريفي بالمبادرة، وقدم أ. سراج السادة أوبريت، كما شارك في الحفل قرّاء قرآن رياضيين من نادي الخليج، ونادي الصفا، ونادي السلام، ونادي الترجي، وتم عرض فيديوهات منها لسماحة الشيخ حسن الصفار، والدكتور حبيب الربعان رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى، والأستاذ موفق السنيد مدير فرع وزارة الرياضة بالدمام السابق، والناشطة الاجتماعية شذى المرزوق، وسيدة الأعمال زهرة الخليفة، وكذلك عرض فيديو يتكلم عن تلاحم المجتمع والبعد عن التعصب من خلال لقاءات مع مشجعي الأندية بالمنطقة، واختتمت الفعالية بتكريم الرعاة.

فعالية وقولوا للناس حسنافعالية وقولوا للناس حسنا