الشيخ الصفار: إدارة الخصومة والنزاع أكبر تحدٍ أخلاقي للإنسان

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن أكبر تحدٍ أخلاقي يواجه الإنسان هو الالتزام بالقيم والمبادئ في حالات الخصومة والنزاع، وعدم الانقياد للعواطف والانفعالات على حساب العدل والإنصاف.

وتابع: يجب أن تظهر التقوى ويتجلى الالتزام بالقيم في التعامل مع الخصوم، وعدم تجاوز الحدود معهم.

جاء ذلك في خطبة الجمعة 13 محرم 1446هـ الموافق 19 يوليو 2024م بمسجد الرسالة بمدينة القطيف شرقي السعودية بعنوان: مراعاة القيم في الخصومات والنزاعات.

وأوضح سماحته أن الإنسان حين يتورط في خصومة ونزاع يكون أمام أكبر تحدٍ أخلاقي، في إدارة هذه الخصومة والنزاع.

وتابع: هل يسيطر الإنسان على غضبه وانفعاله ومشاعره العدائية، ليخوض الصراع بلا قيود ولا حدود؟ أم يلتزم بسقف القيم الأخلاقية، وحدود المبادئ الدينية، فلا يتجاوزها في خصومته ونزاعه؟

وأضاف: إذا أطلق الإنسان العنان لقوته الغضبية فسيكون أسيرًا لحالة الانفعال، وسيتصرف بعيدًا عن أي تفكير سليم، مما قد يعود عليه بالضرر أكثر من خصمه.

وحذر من المبالغة في الخصومة، وتجاوز الحدود بغير حق، فقط حتى يكون الإنسان في موقع الغلبة، فلا يبدو مهزومًا، حيث تأخذه العزة بالإثم.

وتابع: إن النبي يصف مثل هذا الصنف من الناس بالنفاق، «وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ» أي ازدواجية الشخصية، وفقدان المصداقية.

وأوضح أن للإنسان الحق في أن يدافع عن مصالحه، وأن يواجه من يعتدي عليه وعلى حقوقه، ولكن ذلك الدفاع، وتلك المواجهة، يجب أن تكون في إطار الحدود الشرعية، والقيم الأخلاقية.

ومضى يقول: ليس المطلوب دائمًا أن يسكت الإنسان عمّا يعتبره حقًا له، فقد أعطاه الله الحق في الدفاع عن مصالحه وحقوقه، وأقرت الشريعة الإسلامية أحكامًا وتشريعات لإقامة العدل، وهناك أنظمة وقوانين حاكمة تحمي حقوق المواطنين، عبر المؤسسة القضائية.

ورفض تردد البعض في الشكوى للدفاع عن حقه، أو قد يتعرض للوم من الآخرين، كيف يشتكي عند الجهات النظامية القانونية للدفاع عن حقه؟ لكنه أمر مشروع ولا إشكال فيه إذا توقف عليه انقاذ الحق. وليكون رادعًا لمن تسوّل لهم نفوسهم الاعتداء على حقوق الآخرين.

ودعا أن تبقى إدارة الخلاف والنزاع ضمن إطارها الشرعي والقانوني، وألا يكون هناك تجاوز خارج هذا الإطار.

وأشار إلى أن من يقرأ سيرة رسول الله يراه حريصًا على المراعاة الشديدة للقيم الأخلاقية، حتى وهو يخوض حرب الدفاع عن الإسلام والمسلمين، ضد المعتدين من اليهود والمشركين.

كربلاء فظاعة الجريمة

وأبان أن في مقابل القيم الأخلاقية الراقية، والمبادئ الدينية التي تجسدت في سيرة رسول الله ، تبدوا فظاعة ما مارسه الجيش الأموي في كربلاء، تجاه خيرة من على وجه الأرض، سيد شباب أهل الجنة، وريحانة رسول الله ، الحسين بن علي وأهل بيته وأصحابه.

وتابع: فقد منعوا عنهم الماء حتى عن النساء والأطفال، ثم مثلوا بجسد أبي عبدالله الحسين ، ورضوه بحوافر الخيول، واحرقوا خيام النساء، وسبوا بنات رسول الله ، وأسروهم مع أطفالهم، وجالوا بهم البلدان أسارى يتفرج الشامتون عليهم.

وقال: إن هذه الفظائع التي حدثت بحق عترة رسول الله في كربلاء، لا يمكن لمسلم ولا لإنسان سويّ أن يمر بها مرور الكرام.

وأضاف: إن مشاعر الأسى والحزن تجاه هذه المصائب هو انفعال طبيعي وجداني، وإن إعلان التعاطف مع ظلامة العترة النبوية، وإدانة وتجريم ما وقع عليهم هو أقل ما يفرضه الواجب الشرعي والأخلاقي.