المقالات الأكثر قراءة
صناعة المعروف
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 08/10/2010م
إن أفضل شيء لصناعة المعروف وتكريسه في المجتمع هو عن طريق مأسسة المعروف. أن نؤسس جهات مختصة لمساعدة الناس وتلبية الحاجات. والمؤسسة في الغالب تكون أدعى لترسيخ هذا الأمر وتفادي حالة الانتقائية في العطاء سيما إذا كان هدفها إنسانيًا صرفا. في المجتمعات الغربية يؤسسون جمعيات لمساعدة المحتاجين تشمل كثيرًا من بلدان العالم بغض النظر عن انتماءاتهم.
المعوقون.. بالمفهوم الإسلامي
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 02/10/2010م
الايمان والرضا بالقضاء والقدر عقيدة الانسان المؤمن الذي يؤمن بأن للكون إلها خالقا حكيما، وان كل ما يجري في الكون من خير الامور وشرها هي من تقديره عز وجل لحكمة ما.
انطلاقا من هذه العقيدة فان الانسان يقبل بقدره مهما
العلاقة بين الشيعة والسنة
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 24/09/2010م
الشيعة جزء من الكيان الإسلامي يشتركون مع بقية المسلمين في ثوابت متفق عليها، وهناك تمايزات عقدية وفقهية بين الشيعة وغيرهم من الطوائف، كما أن بقية الطوائف بينها تمايز. ولكن هذه التمايزات لا تعني أن يعيش الأطراف في نزاع.
من حق الشيعة
مفهوم التوكل على الله ودلالاته في الإسلام
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 18/09/2010م
هناك مفاهيم إذا لم تعرف على حقيقتها فإنها تسبب للإنسان انزلاقات في حياته، كما ان هناك وسائل تستلزمها الحياة ولكنها اذا لم تستخدم بالشكل الصحيح فإنها تضر وتؤذي.
التوكل على الله.. هذا المفهوم الذي يتلقنه الإنسان ويسمعه في مجالس الذكر ماذا
توثيق الصلة بالله
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 10/09/2010م
حين يكون الحديث عن الإمام علي بن الحسين (ع) فلا يكون بدٌ من الحديث عن الدعاء، فقد خلّف (ع) تراثا وثروة من هذه الأدعية الروحية. وهنا سؤال يطرح: لماذا هذه الخصوصية في حياته (ع) في جانب الدعاء دون سائر الأئمة
نحو عيد محبة وإخاء
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 05/09/2010م
لا يكاد يمر على المسلمين عيد، إلا وتسمع همسًا ولمسًا عن صحة ثبوت الهلال من عدمه. وقد أضحت هذه المسألة مثار اهتمام الشعوب المسلمة كلها، حيث من الممكن جداً أن تعلن العيد بعض الدول الإسلامية في يوم والدول الإسلامية الأخرى
في استقبال شهر رمضان
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 30/08/2010م
قال الإمام الرضا (ع) لأبي الصلت في آخر جمعة من شهر شعبان: «ا أبا الصلت إن شعبان قد مضى أكثره، وهذا آخر جمعة فيه، فتدارك فيما بقي تقصيرك فيما مضى منه»، هذه الرواية وروايات كثيرة جاءت لتهيئة الناس في آخر
كيف نحيي ليلة النصف؟
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 20/08/2010م
لكل مجتمع مناسبة خاصة، يقيمها ويهتم بها، فعلى الجميع أن يبذلوا جهدهم لإظهار مناسباتهم بالشكل الحسن، فهي ستكون مرآة لمجتمعهم، حيث إن السلوك الجمعي لكل مجتمع إذا ما كان منظمًا، ومهتمًا بالذوق والأخلاق الفاضلة فإنه يعطي صورة مشرقة لمجتمعه. ونحن
شهر رمضان موعد للانفتاح على الذات
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 14/08/2010م
لو تأمل كل إنسان في ذاته، واستقرأ حياته وأوضاعه، لوجد أن أفكاراً يتبناها، وصفات نفسية وشخصية يحملها، وسلوكاً معيناً يمارسه. فهل هو راضٍ عن الحالة التي يعيشها وأنه ضمن الوضع الأفضل؟ أم أنه يعاني نقاط ضعف وثغرات ولا يمكنه تغييرها؟
هذه
إتهام الناس في أديانهم
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 07/08/2010م
ما أحوج الإنسان إلى وقفات روحية، ومحطات معنوية يعود فيها إلى نفسه، وينفتح على خالقه. هذه المحطات تكون في الأزمنة المباركة لخصوصيتها عند الله تعالى، والتي تكشف عنها الروايات الواردة عن رسول الله (ص).
مجتمعات كثيرة تحتفي بليلة النصف من شعبان،
حق الاجتهاد وشرعية الاختلاف في الرأي
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 25/07/2010م
في تاريخ المعرفة الإسلامية هناك صراع قديم، بين المحافظين الذين يتوجسون الخوف والريبة، ويعتريهم القلق، تجاه أيﱢ رأي آخر أو أيﱢ تطوير أو تغيير، وهذا صنف من العلماء ومن المشتغلين في المجال المعرفي في تاريخ الأمة، والصنف الآخر هو: المتحرر
التخطيط للمستقبل
حسن الصفار - جريدة الدار الكويتية - 16/07/2010م
المجتمعات المتقدمة، والدول المتحضرة، ترسم سياستها المستقبلية في التعليم والصحة والعمران وسائر المجالات، على أساس نسبة النمو السكاني، فإذا كانت نسبة النمو مثلاً 2 في المئة أو أقل أو أكثر، فإن ذلك يعني التخطيط لإعداد مدارس تستوعب هذه الزيادة بعد
الإمام الحسين(ع) في وجدان الأمة:مدرسة للإباء يرتادها عشاق الحرية
حسن الصفار - بينات - 05/06/2010م
الإمام الحسين(ع) نهر متدفق من العطاء ترتوي منه كل الأجيال. وعاشوراء مدرسة للاباء والصمود يرتادها عشاق الحرية والعدل في كل زمان. إن الاحتفاء بذكرى استشهاد الامام الحسين(ع) يوفر للأمة أعظم الفرص لتجديد العهد بقيم رسالتها المجيدة، ولتأكيد هويتها الأصلية في
حصانـــة المسلـــم وحقـــوق المواطنـــة
حسن الصفار - صحيفة العدالة العراقية - 12/05/2010م
من المبادئ الأساسية التي تؤكد عليها كثير من النصوص الدينية حصانة المسلم في المجتمع الإسلامي بمعنى حرمة حقوقه المادية والمعنوية. وهذا ما ركز عليه رسول الله(ص) في خطبة حجة الوداع، كأهم قضية، حيث قال فيها: (أيها الناس، اسمعوا قولي، فإني
المعاشــــرة بالمعــــروف
حسن الصفار - صحيفة العدالة العراقية - 12/05/2010م
جعل الله تعالى للرجل حق القوامة في الحياة الزوجية، فقال تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم). فهو يتحمل مسؤولية الكيان العائلي، بالمبادرة الى تأسيسه حيث يطلب يد الفتاة، ويدفع المهر، ثم
عاشوراء واستحضار سيرة أهل البيت (ع)
حسن الصفار - صحيفة العدالة العراقية - 10/05/2010م
إحياء موسم عاشوراء يعني استحضار سيرة أهل البيت "ع"، وسيرتهم سيرة عطرة، لأنها التزام بالقيم والمبادئ، وتجسيد للأخلاق، ولا أحد يستطيع أن يجد في سيرة إمام من أئمة أهل البيت "ع" ثغرة أو عثرة أو نقطة ضعف.
المجتمعات الشيعية تعودت
الخوف برؤية قرآنية 2
حسن الصفار - صحيفة العدالة العراقية - 10/05/2010م
(الخوف) الذي يتحول إلى حالة مرضية ينتج عنها خلل نفسي هو الشيء غير الطبيعي ويسميها علماء النفس بمرض (الخواف) أو (الفوبياء) وهي حالة من الخوف تتملك الإنسان في حالات مرضية استثنائية والتحليل النفسي يصنفها ضمن الأمراض العصابية وتنشأ عنها حالات
الخوف برؤية قرآنية 1
حسن الصفار - صحيفة العدالة العراقية - 10/05/2010م
القرآن الذي استهدف أولا وأساسا تزكية النفوس وشفاء الصدور كما يقول تعالى: (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور).
والقرآن الذي جاء لبناء الشخصية
شهــر رمضــان ومكاشفــة الــذات
حسن الصفار - صحيفة العدالة العراقية - 10/05/2010م
لو تأمل كل إنسان في ذاته، واستقرأ حياته وأوضاعه، لوجد أن له أفكاراً يتبناها، وصفات نفسية وشخصية يحملها، وسلوكاً معيناً يمارسه، وأنه يعيش ضمن وضع وقالب يؤطر حياته الشخصية والاجتماعية. والسؤال الذي يجب أن يطرحه الإنسان على نفسه هو: هل
كيـــف ننـــظر إلى أنفســــنا ؟
حسن الصفار - صحيفة العدالة العراقية - 10/05/2010م
هناك لون خطير من ألوان الغرور قلَّ أن تسلّط عليه الأضواء وهو الغرور الديني، ونعني به أن يعتقد الإنسان امتلاكه للحقيقة الدينية المطلقة، دون استعداد للبحث والنقاش، وأنه أفضل ذاتاً من الآخرين، وأن مجرد انتمائه وانتسابه لهذا الدين أو المذهب،