الشيخ الصفار: بالاطمئنان نتجاوز كل الامتحانات

مكتب الشيخ حسن الصفار

قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن القلق النفسي الذي ينتاب الطلاب والطالبات في فترة الاختبارات هو نتيجة لما يبذله الطالب طوال العام،  فإذا كانت المنهجية التي يسير وفقها الطلاب والطلبات في دراستهم سليمة فإن النتائج ستكون محرزة وفي صالح الطلاب والطالبات، أما إذا ساد القلق طبيعة تفكير الطلاب والطالبات فإن نتائجهم ستكون عكسية.
 
وأكد على أن أحوج ما يحتاج إليه الطلاب في "فترة الاختبارات"، هو الثبات والاطمئنان بعيداً عن القلق والاضطراب.
 
وأشار الشيخ الصفار في كلمة القاءها أمام رواد مجلسه الاسبوعي: أن علماء النفس يؤكدون على أن هناك صلةً وثيقةً بين القلق وانخفاض المستوى الدراسي لدى الطلاب والطالبات.

وعن المسئولين عن توفير حالة الاطمئنان لدى الطلاب والطالبات في فترة الاختبارات، قال سماحة الشيخ: إن الطلاب والطالبات أنفسهم، عليهم أن يوفروا لأنفسهم السكينة والاطمئنان وذلك بتكثيف الاستعداد للامتحان وأخذ القدر الكافي من النوم والغذاء.

وأضاف سماحته: والعائلة تتحمل دوراً كبيراً في إضفاء الشعور بالاطمئنان لدى الطلاب والطالبات، ولذا على العائلة أن لا تستخدم أسلوب التوبيخ والضغط النفسي خصوصاً في هذه الفترة لأن نتائج هذا الأسلوب ليست في صالح الطلاب ولا الطالبات.

وأشار إلى أن للمعلّمين والمعلمات دوراً بارزاً في هذا الجانب من خلال التعامل بالأخلاق العالية في قاعة الاختبار مع الطلاب والطالبات.