الشيخ الصفار يدعو إلى تعزيز روح الاستقلال عن الهيمنة الأجنبية لدى الحكومات والشعوب

  • ويقول إن العالم العربي بحاجة لمشاريع التنمية عوضا عن مشاريع التسلط.
  • وينتقد متزعمي الثورات وعلماء الدين الذين يستنجدون بالتدخل الأجنبي في بلاد المسلمين.

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى قيام مشاريع تنمية شاملة وتعزيز روح الاستقلال عن الهيمنة الأجنبية للنهوض بالعالم العربي منتقدا متزعمي الثورات وعلماء الدين الذين يستنجدون بالتدخل الأجنبي في بلاد المسلمين.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة 28 رجب 1434 الموافق 7 يونيو2013م في مدينة القطيف شرق السعودية.

وقال الشيخ الصفار "ان العالم العربي يحتاج إلى مشروع يعالج حاجتين أساسيتين: التنمية وتعزيز روح الاستقلال عن الهيمنة الأجنبية".

ودعا سماحته إلى قيام مشاريع تنمية شاملة للنهوض بالعالم العربي على غرار الأمم الأخرى عوضا عن ما وصفها بمشاريع التسلط والإثراء غير المشروع في المنطقة.

وقال الشيخ الصفار إن اغلب أقطار العالم العربي تفتقد إلى مشاريع التنمية الشاملة الاقتصادية والسياسية "وعلى رأس ذلك التنمية السياسية القائمة على المشاركة الشعبية".

ومضى يقول ان العالم العربي بحاجة ماسة للتخلص من الروح الانهزامية وتعزيز روح الاستقلال والخروج من الهيمنة الأجنبية.

وقال أمام حشد من المصلين ان العالم العربي تسيطر عليه روح انهزامية تشمل الحكومات ودعاة الثورة على حد سواء.

وانتقد سماحته متزعمي الثورات ودعاة التغيير في العالم العربي "الذين يستنجدون بالغرب لدعم ثورتهم والتدخل عسكريا في بلادهم".

وأسف لتوجه بعض متزعمي الثورات وعلماء الدين في العالم العربي نحو الاستنجاد بالتدخل الأجنبي في بلاد المسلمين، داعياً إلى اخذ العبرة من جرائم التدخل الأجنبي في أفغانستان والعراق.

في مقابل ذلك دعا الشيخ الصفار إلى تعزيز روح الاستقلال عن الهيمنة الأجنبية لدى الحكومات والشعوب على حد سواء.

وشدد على أن هذا هو السبيل الذي سلكته الشعوب والأمم التي صنعت لها مشاريع حضارية غيرت من واقعها في العالم.

وتناول سماحته في هذا السياق نماذج لأمم وشعوب صنعت لها مشاريع غيرت من واقعها مشيرا إلى الهند وتركيا وإيران والكيان الإسرائيلي الغاصب.

وشدد الشيخ الصفار بمناسبة ذكرى المبعث النبوي الشريف على حاجة العالم العربي إلى مشروع تنموي يغير الواقع المتخلف وليكون واقعا تستحقه شعوب المنطقة.