حقوقي بعد طلاقي
إ. - القطيف/ السعوديه - 17/06/2007م
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد، وبعد:
جزاك الله خيراً شيخنا وحفظك الله من كل سوء،
السؤال الأول: تم عقد قراني قبل 3 سنوات ونصف، طيلة فترة خطوبتي ـ سنة وخمس شهورـ لم يصرف علي زوجي حتى ريال واحد كمصروف شهري، كما تعطى كل الزوجات!
من ثم تزوجنا، وكانت فترة زواجي هي سنه وإحدى عشر شهر تقريباً، طيلةهذه الفتره أيضا لم يعطني زوجي نفقة شهرية كأي زوجة! والآن تم الطلاق فما هو الحكم الواجب عليه من النفقة علماً بأني كنت أشاركه دفع إيجار السكن وقيمة الأكل والشرب، حيث أنه يدفع في بداية الشهر وأنا أدفع باقي الشهر، ولم يعطني أي كسوة؟؟
السؤال الثاني: قمت بمشاركته في تسديد إيجار السكن مناصفة بطلب منه، فهل من حقي المطالبة بمبلغ الإيجار للفترة التي عشتها معه بعد الزواج بما أنه هو الطرف الناشز وهو الذي طلب مني دفع نصف قيمة الإيجار كل شهر؟
السؤال الثالث: أعطيته مبلغاً كاملاً من المال للإشتراك في الأسهم باسمي واسمه واسم الغير، لتنمية المال ثم تسديد بعض القروض التي أخذتها من أجله، فهل يحق له مشاركتي في الأرباح؟ علماً بأنه تم الإتفاق شفهيا معه بإسترجاع كامل رأس المال والأرباح كامله؟
السؤال الرابع: اشتركت في جمعية بقيمة 200 ريال شهرياً، وقام هو بالإشتراك في نفس الجمعية بدفع 200 ريال أيضاً شهرياً (مدة الجمعية سنتين)، استلم هو جمعيته بعد تقريباً ستة شهور، وسافرنا وصرف الجمعية في السفر، للأكل والشرب، وهدايا لأهله فقط، أي أنه لم يعطني من المبلغ أي شيء لشراء هدايا لأهلي! لما رجعنا من السفر أكملنا دفع الجمعية إلى سنة كاملة. وعند إستلام الجمعية التي بإسمي باعها على أحد أصحابه كي يكمل صاحبه دفع بقية الجمعية للسنة الثانية. هل يحق لي مطالبته بقيمة الجمعية التي دفعتها لسنة كاملة أي نصف المبلغ المستحق لكامل الجمعية؟
السؤال الخامس: حصلت على هدايا من أهله بمناسبة زواجي، وهو حالياً يطالبني بالهدايا، فهل من حقي أن أخذ هذه الهدايا أم أعطيه إياها؟
وشكراً لكم.
الجواب

«بسم الله الرحمن الرحيم»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هذه إجابات مختصرة على أسئلتكم:

1ـ النفقة حق للزوجة، وبإمكانك المطالبة بما لم يصلك من نفقتك خلال الفترة الماضية، شرط أن تثبتي ذلك.

2ـ ما كنت تدفعينه من مشاركة في الإيجار إن كان هبة منك، فلا تطالبين بها، وإن كان ديناً عليه فيمكنك المطالبة.

3ـ المبالغ التي دفعتيها له للإشتراك في الأسهم، إذا كان الاتفاق على ارجاعها مع أرباحها، فيلزمه تطبيق الاتفاق.

4ـ ما دفعتيه للجمعية فهو حق لك يمكنك المطالبة به.

5ـ الهدايا التي حصلت عليها من أهله ملك لك، ولا يصح له المطالبة بها.

وفقكم الله لكل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن الصفار