الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار: التواصل والتشاور بين العلماء مطلب ديني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/06/2017م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية تفعيل التواصل والتشاور بين علماء الدين وطلبة العلوم الدينية في المجتمع، لمواجهة التحديات الفكرية والاجتماعية، مضيفاً أنه لا ينبغي أن يزهد الإنسان مهما كان علمه ومستواه في الاطلاع على آراء الآخرين ومشاورتهم، كما كان نهج رسول الله (ص) والأئمة الطاهرين (ع).
وقال سماحته: قد يكون هناك تنوع واختلاف في الآراء الفكرية أو المواقف الاجتماعية بين العلماء، وهو أمر مشروع، لكنه ليس مشروعاً أن تترتب على ذلك القطيعة أو الهجران، والذي قد يتحول إلى نزاع يؤثر على وحدة المجتمع وتماسكه.
الشيخ الصفار: تجاوز الطائفية بمبادرات عملية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/05/2017م
أشاد الشيخ حسن الصفار بالتجربة الرائدة الجميلة التي تقوم بها جمعية الهملة الثقافية الخيرية الاجتماعية بدولة البحرين الشقيقة، حيث تقيم مهرجاناً للزواج الجماعي يشترك فيه العرسان من الطائفتين الكريمتين في البحرين السنة والشيعة.

وقال سماحته: مع أهمية وضرورة نشر ثقافة الأخوة ...
مجلة الاجتهاد والتجديد تنشر بحثًا للشيخ الصفار عن المرجع الفياض
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/05/2017م
 

نشرت مجلة (الاجتهاد والتجديد) في عددها رقم 42 ربيع 2017م- 1438هـ  بحثاً لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: "الشيخ محمد اسحاق الفياض عمق الفقاهة وسمو الأخلاق"، صفحة 149- 171.

وقد تحدث الشيخ الصفار في البحث عن بعدين في شخصية المرجع الشيخ الفياض ...
مجلة الاجتهاد والتجديد تنشر بحثاً للشيخ الصفار عن الثابت والمتغير في الأحكام الشرعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/05/2017م
نشرت مجلة (الاجتهاد والتجديد) في عددها المزدوج رقم 40-41 خريف وشتاء 2017م- 1438هـ  بحثاً لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: "الثابت والمتغير في الأحكام الشرعية"، صفحة 11- 48.

وقد استند الشيخ الصفار لفكرته بما حدث من تغيير لأحكام في آيات القرآن (النسخ)، ...
مجلة "المصباح" تنشر بحثاً للشيخ الصفار عن مبادئ التعايش السلمي في القرآن
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/05/2017م
نشرت مجلة "المصباح" المتخصصة في الدراسات والابحاث القرآنية في عددها التاسع والعشرون – السنة الثامنة – ربيع 2017م – 1438هـ، بحثا لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: مبادئ التعايش السلمي للفرد والمجتمع.. رؤية قرآنية" صفحة 113-123.
بدأ سماحة الشيخ الصفار بحثه بالحديث عن المعاناة التي تعيشها الأمة الإسلامية في هذا العصر، واصفا إيها بأنها أزمة حادّة في العلاقة مع الآخر المختلف دينيًا.
الشيخ الصفار يدعو المثقفين للنأي بأقلامهم عن الفتنة الطائفية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/03/2017م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار المثقفين للابتعاد عن اللغة الطائفية والنأي بأقلامهم عن مستنقعها، مؤكدا أن ما يحصل اليوم صراع سياسي لا طائفي.

وقال: مخطئ من يظنّ بأنّ خطر الجماعات الإرهابية موجه لفئة محددة، أو مقتصرًا على طائفة بعينها.

وتابع: إنّ هؤلاء ...
الشيخ الصفار: الايمان الحقيقي يتجسد في علاقتك بالناس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/03/2017م
قال الشيخ حسن الصفار أن السيدة الزهراء (ع) كانت تجسد الإيمان الحقيقي، وكانت ترى أن القرب من الله يكون بمساعدة الناس، والاهتمام بهم. مؤكدا أن العبادة التي لا تنتج حبا لخلق الله عبادة فارغة.
واستعرض سماحته بعض الدروس المستفادة من حياة فاطمة الزهراء، ومن أبرزها خدمة المؤمنين، والسعي لقضاء حوائجهم، والتعامل معهم على أنهم "عيال الله وأن أحبهم إلى الله أنفعهم إلى عياله"، وأن الله يُسر ويفرح بمن يهتم بعياله.
الشيخ الصفار: الظروف السياسية "الراهنة" ساهمت في تركيز الخطاب الديني على العاطفة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/03/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن الخطاب الديني السائد متأثر بالمزاج العام، مشيرًا إلى أن الظروف السياسية الحالية أثّرت في طبيعة الخطاب الديني وميله نحو دغدغة عواطف الجمهور.

جاء ذلك خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه الأسبوعي مساء يوم ...
الشيخ الصفار: صَدَمَنا فشل التصويت على تجريم الكراهية والتحريض
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/03/2017م
أعرب الشيخ حسن الصفار عن صدمته بسبب فشل التصويت في مجلس الشورى على اقتراح قرار تجريم الكراهية والتحريض، مؤكدا أن المواطنين في المملكة انتظروا هذا القرار الذي يحمي وحدة الوطن ومنجزاته.

وفي مداخلة له خلال اللقاء برئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور ...
الشيخ الصفار يرفض التخويف من البحث في الافكار والاشكالات المعرفية والدينية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/03/2017م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار حالة التخوّف والتخويف من البحث والنقاش في الافكار والتساؤلات والاشكالات المعرفية والدينية على قاعدة التسلح بالمنهجية السليمة وممارسة التفكير الحر.
وقال الشيخ الصفار "لا ينبغي ان يتهيب الفرد أو المجتمع من النقاش في الافكار والتساؤلات والاشكالات حول القضايا المعرفية والدينية".
وحثّ على التسلح بالمنهجية السليمة وممارسة التفكير الحر في مناقشة مختلف القضايا والتساؤلات.
الشيخ الصفار: وجود مؤسسة للأوقاف "الشيعية" أفضل من بقائها على الوضع الحالي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان على أبناء المنطقة السعي لإقامة مؤسسة معنية بالأوقاف الجعفرية تقوم على تنميتها وتوظيف إمكاناتها في خدمة المجتمع ضمن الضوابط الشرعية.
وأشار سماحته إلى ان وجود مؤسسة للأوقاف "حتى مع وجود أخطاء وثغرات" إلا أنها أفضل من الفوضى الحاصلة الآن.
الشيخ الصفار يشارك في كتاب "القرآن كتابُ حياة"
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/03/2017م
وقد تناول الشيخ الصفار موضوع التعايش برؤية قرآنية، مبيناً ما تعيشه الأمة الإسلامية في هذا العصر من أزمة حادّة في العلاقة مع الآخر المختلف دينيًا، وذلك بسبب ترعرع تيار في وسط الأمة يتبنى الصدام مع الآخر، ويمارس أشد ألوان العنف والإرهاب تجاهه، من الخطف والقتل والسبي، وتدمير المنشآت، واستهداف التجمعات المدنية بالتفجير والقتل والإرعاب، وكل ذلك يتم باسم الإسلام، وتحت رايات ترفع شعاره.
الشيخ الصفار يدين بشدة "الانفلات الأمني" في المنطقة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/03/2017م
دان سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة حالة الإنفلات الأمني التي شهدتها المنطقة في الأيام القليلة الماضية وآخرها محاولة اغتيال عضو سابق في المجلس البلدي داعيا الجهات المختصة إلى وضع حد لهذه الحالة.
وقال الشيخ الصفار "اننا نطالب الدولة ان تضع حدا لهذا الانفلات الامني". داعيا في الوقت عينه أفراد المجتمع إلى تحمل مسؤليتهم في محاصرة توجهات العنف والتعاون مع اجهزة الدولة في مواجهتها.
وكانت المنطقة في الأيام القليلة الماضية مسرحا لسلسلة من حوادث العنف البشعة آخرها محاولة اغتيال عضو المجلس البلدي السابق المهندس نبيه البراهيم في العوامية مساء أمس الخمس.
الشيخ الصفار: الرهان على حكمة القيادة وعقلاء المجتمع لتجاوز الفتن
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/03/2017م
قال الشيخ حسن الصفار أنه يراهن على حكمة قيادات الأمة وعقلائها لتجاوز الفتن، مؤكداً على وجوب الحذر من الوقوع في فخ الفتنة وفقدان الأمن.
وأبان سماحته أن من حق كل طائفة وكل مكون أن يتطلع إلى مزيد من الحقوق والمكاسب، لكن ما يجب الحذر منه هو الوقوع في فخ الفتنة وفقدان الأمن.
الشيخ الصفار يطالب الآباء بتفهم ظروف أبناءهم واستيعاب تطورات الحياة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/03/2017م
طالب سماحة الشيخ حسن الصفار الآباء بتفهم الظروف الجديدة التي يعيشها أبناءهم، والتي تختلف عن الظروف التي عاشوها، مشيرًا في الوقت نفسه لأهمية تفهم الأبناء عمق محبة الآباء وحرصهم على مصلحتهم.

جاء ذلك خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه ...
الشيخ الصفار يحض على تعزيز حالة الاحترام ضمن اطار العلاقات الإجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/03/2017م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التحلي بمكارم الأخلاق، وتعزيز حالة الاحترام، ضمن اطار العلاقات الاجتماعية، محذرا بشدة من تجاهل الآخرين والنظر اليهم بدونية، أو جرح مشاعرهم بقول أو فعل.
وقال الشيخ الصفار ان التعاليم الدينية تحذر من تجاهل الآخرين، والنظر اليهم بدونية، كما ويجرّم الاسلام جرح مشاعر الناس بقول او فعل.
وأكد على الأهمية المضاعفة الملقاة على عاتق علماء الدين والأطباء والموظفين العموميين في استقبال ذوي الحاجات من الناس.
الشيخ الصفار يؤكد على أهمية تجديد الفقه والتشريع لمواكبة حركة تطور الحياة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/02/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن حركة التجديد في التشريع الإسلامي تبقى حاجة ضرورية، طالما أنها مرتبطة بحركة الحياة، وما دامت الحياة متطورة ومتغيرة.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه الأسبوعي مساء يوم الجمعة 27 ...
الشيخ الصفار: الاحترام والإكرام ينبغي أن يحكم العلاقة بين أفراد الأسرة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/02/2017م
شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على أولوية التعامل بالأخلاق الحسنة بين أفراد الأسرة باعتبار ذلك سبيلا لزرع الثقة بالنفس وإشباع العواطف فيما بينهم وطريقا لاحترام سائر الناس خارج الأسرة.
وقال الشيخ الصفار أنه كما يجب على رب العائلة الإنفاق على أسرته فإن من واجبه أيضا وبذات القدر احترام أفراد العائلة وإكرامهم وحسن التعامل معهم.
وأضاف سماحته أن على رب العائلة أن يعطي الأولوية للتعامل بالأخلاق الحسنة مع عائلته تمامًا كما يعطي الأولوية لإنفاق المال عليهم وذلك بأن يبدي الاحترام لهم وأن يكرمهم قبل غيرهم.
حسن المالكي: بيني وبين الشيخ الصفار تلاق فكري كبير
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/02/2017م
 

قال الشيخ حسن فرحان المالكي انه لا يشعر بالخلاف مع الشيخ حسن الصفار، لا نفسيا ولا ثقافيا، مثلما يشعره مع صاحبه السلفي رغم أن مدرستهم واحدة، مؤكدا أن بينه وبين الشيخ الصفار تلاق فكري كبير.

وقال المالكي في حوار لموقع "ارفع ...
الشيخ الصفار يسلط الضوء على واقع المرجعية الشيعية وآفاق تطويرها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/02/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الحديث عن موضوع المرجعية والتقليد لم يعد شأنًا يخص طبقة دون أخرى، لافتا إلى تقدم مستوى وعي الإنسان المعاصر وزيادة اهتماماته، ويصعب منعه من الحديث والمناقشة في أمر يرتبط به.
وأكد الشيخ الصفار انه لا يمكن منع الناس في التفكير في أي موضوع، فحتى في علم الكلام هناك نقاش عن مواضيع مهمة وأساسية من قبيل الصفات والذات الإلهية، وأسئلة عن صفات النبوة وبعض القرارات التي اتخذها النبي (ص) والأئمة والعلة منها.