الشيخ الصفار: لا علاقة لي بأي من المواقع الالكترونية

مكتب الشيخ حسن الصفار

بسم الله الرحمن الرحيم

دأبت بعض المواقع السلفية المتطرفة، على أن تنسب لسماحة الشيخ حسن الصفار كل ما ينشر على بعض المواقع الشيعية المحلية واعتباره مسؤولاً عنها أو مشرفاً عليها، واتخاذ ذلك مبرراً للتحريض ضد سماحته، كما أن بعض المواقع الشيعية المتشددة أخذت تنهج نفس النهج بتحميل سماحة الشيخ الصفار مسؤولية ما لا يعجبها من المقالات المنشورة في المواقع المنافسة لها.

وردّاً على هذه التجنيات صرح سماحة الشيخ حسن الصفار بما يلي:

ليس من عادتي الردّ على مثل هذه الادعاءات، فالمواقع الالكترونية ساحة مفتوحة بلا حدود للأخذ والردّ، والنزاعات الطائفية، والخصومات الفئوية، وتصفية الحسابات الشخصية، لكنني أؤكد هنا من منطلق التوضيح، وليس من موقع ردّ التهمة، أن لا علاقة لي بأي موقع الكتروني غير موقعي المعروف باسمي شخصياً، لا موقع شبكة راصد الإخبارية ولا غيره.

وإذا كان في شبكة راصد الإخبارية كُتّاب ومعلقون من أصدقائي، فإن فيهم أيضاً من لا معرفة لي به، وليس من حقي ممارسة الوصاية على أحد في أفكاره ونشاطه.

ويجد المتابع على صفحات الشبكة المذكورة كثيراً من المقالات والتعليقات المخالفة لنهجي الفكري والسياسي الواضح، بل والتي تنال مني وتتهجم عليّ.

إنني ومع تقديري للدور الايجابي الذي تقوم به راصد وسائر المواقع الالكترونية، من تكريس حرية التعبير عن الرأي، وتشجيع الحركة الفكرية في المجتمع، وتفعيل التواصل المعلوماتي بين الناس، إلا أني أرفض توظيف هذه المواقع واستغلالها في الصراعات الطائفية والفئوية واستهداف الأشخاص.

إنني أدين وأرفض كل مقال أو تعليق في شبكة راصد وغيرها، يتجه للتعبئة الطائفية، أو للتشهير بهذه الفئة أو تلك، أو للنيل من أشخاص وشخصيات ذات مقام ديني كالمراجع والعلماء، أو ذات دور اجتماعي.

إن مناقشة الآراء والأفكار أمر مشروع، لكن التهجم على الأشخاص والتشهير بهم أمر محرّم لا يليق بأي شبكة تحترم نفسها وتحترم مجتمعها.

كما أن الكتابة للنيل من الآخرين بأسماء مستعارة هو أسلوب جبان رخيص، آمل أن ترفض شبكة راصد وأمثالها نشر أي مقال لا يتحمل كاتبه مسؤوليته باسمه الصريح، لأن مثل هذه المقالات تثير الفتن والحساسيات، وتنشر الكراهية والبغضاء بين فئات المجتمع.

وقد سبق لي أن أصدرت أكثر من تصريح موجه لشبكة راصد الإخبارية وغيرها اعترض فيه على مثل هذا الأسلوب، وهي منشورة على موقعي يمكن الاطلاع عليها عبر الروابط التالية:

«توضيح من الشيخ الصفار»
«تصريح من مكتب الشيخ حسن الصفار»
«إلى أصحاب مواقع الانترنت: اتقوا الله في مجتمعكم»

ولا أجد نفسي معنياً بالردّ على أي مقال أخالفه في هذه الشبكة أو تلك، كما يطالبني بذلك البعض، فأنا لست وصياً على الآخرين، ولم ينصبني أحد رقيباً على هذا الموقع أو ذاك.

حمى الله بلادنا ومجتمعنا من الفتن ومن كل مكروه، وأعاننا الله على أنفسنا وأخذ بأيدينا جميعا إلى ما فيه الخير والصلاح.

والحمد لله رب العالمين.

حسن الصفار   
3 شعبان 1429هـ 
4 أغسطس 2008م

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
فاطمه مهدي
[ المملكه العربيه السعوديه - القطيف ]: 4 / 8 / 2008م - 3:39 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظكم الله يا شيخنا الغالي وحماكم من كل مدلس او مدعي عليكم
أن بعض من الاشخاص عندما رأو نجاحكم الاخير في مدريد والتقريب بين الاديان وهذا الشئ لايعجب الكثيرين من الطرفين سوا من الشيعه او السنه فحاولوا انساب بعض الاقاويل والاكاذيب عليكم ابعدكم الله عن كل مكروه وشكراً
2
أبو حسن
[ القطيف ]: 7 / 8 / 2008م - 12:46 م
توكل على الله رسالتك ياشيخنا واضحة ليس أول حوار أو ندوة مقابلة أو محاضرة دينية الله لا يحرمنا من بركتكم والله يوفقنا أن نكون معكم في خدمة الدين والمجتمع