ترجمة كتاب الشيخ الصفار السياسة النبوية ودولة اللاعنف للغة الأوردو

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

عن دار منهاج الحسين في لاهور بباكستان صدرت ترجمة كتاب (السياسة النبوية ودولة اللاعنف) إلى اللغة الأوردو بعنوان: (سياست نبوي أور عدم تشدد كى حكومت) المترجم الشيخ حسن رضا باقر، الطبعة الأولى، 2021م، 185 صفحة.

يضيء لنا الشيخ الصفار في هذا الكتاب على جانب مهم من جوانب سيرة الرسول الأكرم وهي نهج التعامل مع الأمة وإدارة شؤونها. «فحياة الرسول ليست مجرد فضائل نفتخر بها ولا مجرد صفات أخلاقية يمتاز بها شخصه الكريم ، بل هي منهج لحياتنا الاجتماعية وبرنامج لنظامنا السياسي».

ويركّز الكاتب على إبراز المبادئ العظيمة التي قامت عليه منهجية الرسول الأكرم في بناء الأمة وإدارة شؤونها وهي مبدأ التسامح واجتناب العنف السياسي.

ويرى المؤلف أن من أهم أسباب تخلف الأمة الإسلامية – على مر العصور - خضوعها لسلطة العنف، وانتشار أفكار التشدد والتطرف في أوساطها.

وقد أشار المؤلف في مقدمة الطبعة الثانية إلى خطأ الصورة المغرضة التي يحاول الأعداء نشرها عن شخصية رسول الله ظلماً وعدواناً، ودور الأمة في تصحيحها.

يحتوي الكتاب على:

مدخل: الأمة وتحدي الإصلاح الداخلي

الفصل الأول: دولة اللاعنف

الفصل الثاني: بناء الوحدة والشراكة الاجتماعية

الفصل الثالث: الحوار والإقناع.. مشاهد من السيرة النبوية

الفصل الرابع: معاناة الرسول في تبليغ الرسالة

الفصل الخامس: رسالات الأنبياء إيمانٌ وتطبيق

هذا وقد صدرت للكتاب طبعتان باللغة العربية:

الطبعة الأولى: 1425هـ ـ 2004م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.

الطبعة الثانية: 1427هـ، مؤسسة المعارف، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

يشار إلى أن لسماحة الشيخ الصفار عدد من الكتب ترجمت إلى اللغة الأوردو منها:

  1. رؤى الحياة في نهج البلاغة: ترجم بعنوان: (نهج البلاغة اور حياتِ اجتماعي)، المترجم السيد سعيد حيدري زيدي، الطبعة الأولى 1422هـ ـ أبريل 2001م، دار الثقلين، كراجي - باكستان.
  2. النفس منطقة الخطر: ترجم بعنوان (خطرات نفس) المترجم: سيد عباس موسوي، الطبعة الأولى: يناير 2004م، جامعة الكوثر، إسلام أباد - باكستان.
  3. إضاءات من سيرة أهل البيت : ترجم بعنوان (تجليات سيرة أهل بيت "عليهم السلام")، المترجم: الشيخ حسن رضا باقر، الناشر: إدارة منهاج الحسين، الطبعة الأولى، 2019م، لاهور - باكستان.
  4. شهر رمضان والانفتاح على الذات: ترجم بعنوان: (رمضان المبارك كا مهينه.. تزكيه نفس كا بهترين موقع) المترجم: مولانا أشرف حسين آخونزاده، الطبعة الأولى، 2021م، دار القرآن الكريم جامعة الكوثر، اسلام آباد.
  5. الإمام الحسين الشخصية والقضية: ترجم بعنوان: (حضرت سيد الشهداء شخصية اوركارنامي) مترجم: مولانا سيد كلزار حسين جعفري، الطبعة الأولى، 2021م.