محاضرات الشيخ الصفار في الدوحة – قطر

مكتب الشيخ حسن الصفار

بدعوة من الشيعة القطريين زار سماحة الشيخ حسن الصفار دولة قطر الشقيقة وألقى محاضرات في الحسينية المعروفة بمأتم البحارنة وسط مدينة الدوحة عاصمة قطر.

وقد بدأ محاضراته من ليلة الخامس عشر من شهر رمضان المبارك 1428هـ إلى ليلة الرابع والعشرين من الشهر الكريم.

وكما هو منهج سماحته في إلقاء المحاضرات فقد كان يبدأ بذكر عنوان المحاضرة ومحاور البحث فيها، ثم ينطلق في عرض أفكاره ضمن المحاور المذكورة.

وفيما يلي عناوين المحاضرات والتي ستبث على الموقع إنشاء الله مع التلخيص لأبرز أفكار كل محاضرة.

1/ نهج التسامح الاجتماعي

2/ فلسفة الجهاد في الإسلام

3/ المعرفة والتثقيف الذاتي

4/ أولوية الوحدة عن الإمام علي

5/ الإمام علي وحرية الرأي

6/ الإمام علي وكرامة الإنسان

7/ استثمار الحياة

8/ قرارات التحول والإصلاح في حياة الإنسان

9/ ولاء أهل البيت شرف ومسؤولية

وكان سماحته موضع حفاوة من المؤمنين هناك حيث يلتف حوله المستمعون بعد كل محاضرة وخاصة الشباب ويطرحون أسألتهم فيجيب عليها برحابة صدر.

كما لبى دعوة عدد من المجالس والديوانيات حيث كان يستضاف كل ليلة في إحدى المجالس ليتحاور مع الحاضرين فيما يطرحون من أسئلتهم.

والتقى اثناء تواجده في الدوحة بأبرز علماء الدين الشيعة هناك حيث زار سماحة العلامة السيد عبد الله الصالح (أبو رسول) والذي كان مواظباً على الحضور في الحسينية ليلياً، كما ألقى كلمة موجزة ارتجالاً بعد محاضرة سماحة الشيخ الصفار آخر ليلة، شكر فيها سماحته الشيخ الصفار نيابة عن المستمعين، مشيداً بالأفكار النافعة والمواضيع الهامة الشيقة التي تعالج قضايا المجتمع، وتجيب على أسئلة الشباب، وتعزز الأمل في النفوس، وتدعو إلى الالتزام بقيم الدين، والحفاظ على وحدة المجتمع والأمة، على حد تعبير سماحة السيد أبو رسول حفظه الله.

والتقى الشيخ الصفار بالدكتور الشيخ ناصر الزوير إمام الجمعة في مسجد البحارنة وقاضي الشيعة في المحكمة الشرعية، والذي عينته الحكومة القطرية لتسيير قضايا الأحوال الشخصية لدي المواطنين الشيعة من زواج وطلاق وإرث حسب مذهبهم الفقهي.

والتقى سماحة السيد شاكر اليوسف إمام مسجد الإمام الصادق، وقد لبى الشيخ الصفار دعوته لإلقاء خطبة في المسجد بعد صلاة الظهر من يوم الجمعة 23 رمضان 1428هـ ضمن برنامج الاعتكاف العبادي.

كما التقى سماحة الشيخ الصفار عميد كلية الشريعة في جامعة قطر الدكتورة عائشة المناعي، حيث زار الكلية ظهر يوم الأربعاء 21 رمضان 1428هـ.

كما استقبل سماحته العميد السابق لكلية الشريعة الدكتور عبد الحميد الأنصاري حيث زار الشيخ في مقر إقامته.

ولبّى الشيخ الصفار دعوة المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في قطر لحضور مأدبة إفطار بمناسبة يوم القدس العالمي مساء يوم الجمعة 23 رمضان 1428هـ بحضور جمع من علماء السنة والشيعة. حيث التقى الدكتور الشيخ علي القرداغي.

وفي مساء اليوم الأخير لإقامته في قطر يوم السبت 24 رمضان 1428هـ الموافق 6/10/2007م أجرت مع سماحته قناة الجزيرة مباشر حواراً ضمن برنامج «مباشر مع» في تمام الساعة التاسعة مساءً وأعيد بثه مرتين صباح يوم الأحد 7/10/2007م، ومساءه.

وسيبث اللقاء على الموقع إنشاء الله.

صور:

بعد المحاضرة في مأتم البحارنةمع الدكتور عبد الحميد الأنصاريفي دعوة المستشارية الثقافية الإيرانيةمع الدكتور الشيخ علي القرداغيمع العلامة السيد عبد الله الصالح (أبو رسول)في مكتب عميد كلية الشريعة الدكتورة عائشة المناعيمع العلامة السيد شاكر اليوسف

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عبدالله محمد آل الشيخ
[ Eastern Province ]: 2 / 11 / 2007م - 5:04 م
الله يوفق سماحة الشيخ ويسدد خطاه