آخر تحديث: 6 / 6 / 2015م - 9:30 م  بتوقيت مكة المكرمة
18 شعبان 1436هـ الوعي الاجتماعي في مواجهة الارهاب
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار أهالي المنطقة إلى مزيد من الوعي والتلاحم في مواجهة الإرهاب مشيدا في الوقت عينه بما وصفها "الملحمة الوطنية الانسانية الرائعة" التي سطرها الأهالي في أعقاب الاعتداءات الإرهابية الأخيرة. وأعرب الشيخ الصفار عن اعتقاده بأن أداء أهالي المنطقة ازاء الاعتداءات الارهابية التي ضربت القديح والدمام وقبلهما الدالوة "كان أداء رائعا فاق المتوقع.. وبهر المراقبين والمتابعين". وتابع سماحته بأن الأهالي صنعوا ملحمة وطنية انسانية رائعة في تماسكهم وتعاونهم في البذل والعطاء والوعي وحسن الإدارة.

كلما كان الإنسان أكثر حركةً ونشاطاً فإن نصيبه من الحياة أكبر، وكلما قل نشاطه وحركتُهُ كان نصيُبهُ من الحياةِ أقل. ونحن نجد أناساً أحياء إلا أنهم في الواقع يعيشون قليلاً من الحياة؛ لأنَّ نشاطهم وحركتهم محدودةٌ ضعيفةٌ، (واجعل أوقاتي من الليل والنهار بذكرك معمورة وبخدمتك موصولة).
مسائل و ردود
خطب الجمعة
نعى الشيخ حسن الصفار الراحل الشيخ إبراهيم الغراش واصفاً إياه بالأستاذ الذي قضى عمره في «خدمة الدين والعلم والمنبر الحسيني» وتقدم «لأسرته الكريمة ولعلماء المنطقة وجميع المؤمنين بأحر التعازي» بهذه المناسبة.

وكان الشيخ الصفار كتب عن الراحل الغراش مقالاً بعنوان (كلمة ...
- ويقول ان حملات التعبئة الطائفية «تهدد بحرق الأخضر واليابس».

- ويرفض بشدة الاجترار السيئ لوقائع التاريخ عند كل خلاف سياسي. 

- ويحث على رفض الانسياق خلف التجييش الطائفي الذي يؤججه المتعصبون.

 دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى وقف الانفلات القائم في الخطاب التحريضي والتعبئة ...
في الملتقى السنوي الذي يعقده مكتب الشيخ حسن الصفار لعرض تقرير أمانة الحقوق الشرعية والأنشطة الثقافية والاجتماعية، قدم الشيخ الصفار رؤية حول تقويم واقع الحالة الدينية في المجتمع، مؤكداً على ضرورة الشفافية والوضوح في العلاقة بين الجهات الدينية والجمهور، داعياً ...
افتتح مساء أمس الأربعاء ملتقى العمل الإجتماعي الموحد والذي تشرف عليه وتنظمه لجنة «واعتصموا» بمشاركة 16 مؤسسة اجتماعية رسمية وأهلية وذلك في جامع الكوثر بصفوى.

وبدأ حفل الافتتاح بآيات من القرآن الكريم رتّلها أحد فرسان لجنة تراتيل الفجر الشبل محمد هاشم ...
- ويقول بأن تعميم الأحكام والعقاب الجماعي للناس هو سلوك جاهلي يخالف أبجديات الدين والقانون.

- ويرفض الحكم على جماعة من الناس من خلال قول فرد فهذا خلاف منطق القرآن والعدل.

- ويأسف إلى تجاهل الكثيرين لقيم القرآن الكريم في رفض الأحكام ...
أكد الشيخ حسن الصفار، أهمية مضاعفة الاهتمام بالأطفال من فئة مرضى التوحد، مشدداً على ضرورة إنشاء المزيد من المؤسسات والمراكز الوطنية المتخصصة بهذه الفئة من المرضى.

وذكر الصفار أن المراكز المتخصصة بمرضى التوحد تعد قليلة جدا على المستوى الوطني، وتابع "المملكة ...
أقامت عائلة الصفار في محافظة القطيف حفل تكريم لمتقاعديها والعوائل المرتبطة بها، وذلك في مجلس الشيخ حسن الصفار، ظهر السبت، أدارها جعفر العيد، وعبّر عن فخره بالاجتماع الذي يحقق أهداف العائلة في تحقيق التماسك والترابط بين أفرادها.

وشدد الشيخ حسن الصفار ...
دعا الشيخ حسن الصفار الثنائي الدلموني «حسين ومريم» الى ضرورة حمل رسالة المحبة والتآلف والسلم الاجتماعي ونشرها بين الناس أثناء توثيقهما لرحلاتهما التاريخية حول العالم.

وجاء حديثه خلال الزيارة التي قاما بها رحالتي البحرين «حسين الموسوي، ومريم العرب» برفقة الشاب علي ...
أشاد سماحة الشيخ حسن الصفار بمسيرة الجهاد الحافلة التي طواها العلامة الدكتور السيد محمد بحر العلوم في حياته، وبالعطاء العلمي الثري الذي قدمه لساحة المعرفة.

وقال: إن بحر العلوم كان في طليعة ثلة من العلماء الواعين الذين عقدوا العزم على مواجهة ...
- ويعزو محدودية أعداد النساء المتميزات إلى الظروف الاجتماعية غير المواتية.

- ويرفض تبرير النظرة الدونية للمرأة إلى نصوص دينية غير صحيحة.

- ويقول أن عظمة السيدة الزهراء إنما جاءت من عطاءها وكفائتها ومشاركتها في خدمة الدين والرسالة.

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار ...
مقدمة

      يمسك الإعلام ـ بمختلف وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية ـ بزمام الثقافة العامة، فغالباً ما تتشكل الرؤى والأفكار والتصورات لعامة الناس من خلال تأثير الإعلام وتركيزه على مفردات وعبارات وصور يكررها ليؤثر من خلالها على منطقة اللاوعي في ذهن المتلقي ...
لولاك كان العالم مغارة من الظلمات لا تعرف قطرة شمس، أو سماء دون نجم يلمع، أو حبا لا يعرف حرارة قبلة.. لولاك كان العالم بحرا لا زرقة فيه، هذا بلدي أنا وليس بلد رسول حمزاتوف، بلدي الذي يعيش على ذرات ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

كما قسّم الله ثروات الكون على مختلف بقاع الأرض، لينال كل البشر نصيبهم من نعم الخالق وفضله، فإنه تعالى منحهم جميعاً قدرات التفكير والادراك، لينعموا بامتياز العلم والمعرفة الذي خص به تعالى بني الإنسان.

إنها ميزة الإنسان كإنسان، ...
الكتاب: ظاهرة التقريظ والتقديم في الأدب العربي.. الشيخ الصفّار نموذجًا
المؤلف: أديب أبو المكارم
الناشر: أطياف للنشر والتوزيع
الطبعة الأولى 2015 - 341 صفحة


”التعبير عن شيء بحسنه أو بسوئه صفة عامّة عند بني البشر. فإذا رأى الإنسان منظرًا طبيعيًّا خلابًا، فإن إعجابه به ...
«التدين بين المظهر والجوهر» هو كتيّب يُعنى بتوجيه الاهتمام نحو حقيقة التدين، لمؤلفه الشيخ حسن الصفار رجل الدين الإصلاحي المعروف.

 

يبتدأ الكاتب كلامه عن ضرورة الدين لإشباع حاجات الإنسان الروحية وإعطائه الإطمئنان، موضحًا عدم كفاية التقدم المادي والتطور التكنولوجي في تحقيق ...
عن مؤسسة العترة في دار السلام بتنزانيا صدرت ترجمة كتاب: «الامام علي وقضايا الأمة»، لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، الى اللغة السواحلة بعنوان (Imam Ali NA MAMBO YA UMMA) في «90» صفحة من الحجم المتوسط.

 

سبق أن صدر الكتاب باللغة العربية ...
هذا الكتاب "التعددية والحرية في الإسلام- بحث في حرية المعتقد وتعدد المذاهب"، للشيخ حسن الصفار، صادر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت. ويندرج الكتاب ضمن سلسلة الدراسات الحضارية، فيعالج مسألة الحرية والتعددية في الإسلام، ويحاول الإجابة عن سؤال ...
بسم الله الرحمن الرحيم

بالعقل ميّز الله تعالى الانسان عن سائر مخلوقاته، وباستخدام العقل يتمايز الناس فيما بينهم، فمن اتجه لعقله أكثر، واستفاد من طاقته العظيمة، كان قدره أرفع، وحياته أثرى.

ولأن الإنسان قد يغفل عن هذه الهبة الالهية الكبرى، حيث تصرفه ...
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

كان انتاج المعرفة الدينية في مجتمعاتنا حكرًا على علماء الدين، كشريحة تحترف القيام بوظائف الارشاد الديني وتتفرغ له، فهم يلقون الخطب، ويؤلفون الكتب، ويمارسون التعليم، ويبثون الأحكام الشرعية، ...