آخر تحديث: 23 / 5 / 2017م - 12:42 م  بتوقيت مكة المكرمة
18 جمادي الثاني 1438هـ المعرفة الدينية بين التفكير والتسليم
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
دعا علماء القطيف كل من تورط بحمل السلاح الى القاء سلاحه والانقياد للقانون والنظام لكي لا يستمر التأزم في المنطقة، ويتم التمكين من تطوير حي المسورة في العوامية بعد ان تمت اجراءات الافراغ من قبل ملاك المنازل فيه واستلام التعويضات مؤكدين ان امن البلاد وادارة شؤونها مسؤولة الدولة وحدها. وقالوا في بيان موقع من 8 علماء صدر يوم الاثنين 26 شعبان 1438هـ الموافق 22 مايو 2017م " اننا على ثقة بان أي مشكلة طارئة فان صدر الدولة يتسع لوجهات نظر مواطنينها، لان سياستها قائمة على الصفح والعفو ضمن توجيهات الدين الحنيف.
الشيخ الصفار: المعرفة الدينية بين التفكير والتسليم

لقد دشنت المقاومة الإسلامية في جنوب لبنان عهداً جديداً للأمة، تستعيد فيه كرامتها وحقوقها المغتَصَبة من قبل الصهاينة الجناة.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
 

نشرت مجلة (الاجتهاد والتجديد) في عددها رقم 42 ربيع 2017م- 1438هـ  بحثاً لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: "الشيخ محمد اسحاق الفياض عمق الفقاهة وسمو الأخلاق"، صفحة 149- 171.

وقد تحدث الشيخ الصفار في البحث عن بعدين في شخصية المرجع الشيخ الفياض ...
نشرت مجلة (الاجتهاد والتجديد) في عددها المزدوج رقم 40-41 خريف وشتاء 2017م- 1438هـ  بحثاً لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: "الثابت والمتغير في الأحكام الشرعية"، صفحة 11- 48.

وقد استند الشيخ الصفار لفكرته بما حدث من تغيير لأحكام في آيات القرآن (النسخ)، ...
قال الشيخ حسن الصفار أن السيدة الزهراء (ع) كانت تجسد الإيمان الحقيقي، وكانت ترى أن القرب من الله يكون بمساعدة الناس، والاهتمام بهم. مؤكدا أن العبادة التي لا تنتج حبا لخلق الله عبادة فارغة.
واستعرض سماحته بعض الدروس المستفادة من حياة فاطمة الزهراء، ومن أبرزها خدمة المؤمنين، والسعي لقضاء حوائجهم، والتعامل معهم على أنهم "عيال الله وأن أحبهم إلى الله أنفعهم إلى عياله"، وأن الله يُسر ويفرح بمن يهتم بعياله.
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن الخطاب الديني السائد متأثر بالمزاج العام، مشيرًا إلى أن الظروف السياسية الحالية أثّرت في طبيعة الخطاب الديني وميله نحو دغدغة عواطف الجمهور.

جاء ذلك خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه الأسبوعي مساء يوم ...
أعرب الشيخ حسن الصفار عن صدمته بسبب فشل التصويت في مجلس الشورى على اقتراح قرار تجريم الكراهية والتحريض، مؤكدا أن المواطنين في المملكة انتظروا هذا القرار الذي يحمي وحدة الوطن ومنجزاته.

وفي مداخلة له خلال اللقاء برئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان على أبناء المنطقة السعي لإقامة مؤسسة معنية بالأوقاف الجعفرية تقوم على تنميتها وتوظيف إمكاناتها في خدمة المجتمع ضمن الضوابط الشرعية.
وأشار سماحته إلى ان وجود مؤسسة للأوقاف "حتى مع وجود أخطاء وثغرات" إلا أنها أفضل من الفوضى الحاصلة الآن.
وقد تناول الشيخ الصفار موضوع التعايش برؤية قرآنية، مبيناً ما تعيشه الأمة الإسلامية في هذا العصر من أزمة حادّة في العلاقة مع الآخر المختلف دينيًا، وذلك بسبب ترعرع تيار في وسط الأمة يتبنى الصدام مع الآخر، ويمارس أشد ألوان العنف والإرهاب تجاهه، من الخطف والقتل والسبي، وتدمير المنشآت، واستهداف التجمعات المدنية بالتفجير والقتل والإرعاب، وكل ذلك يتم باسم الإسلام، وتحت رايات ترفع شعاره.
دان سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة حالة الإنفلات الأمني التي شهدتها المنطقة في الأيام القليلة الماضية وآخرها محاولة اغتيال عضو سابق في المجلس البلدي داعيا الجهات المختصة إلى وضع حد لهذه الحالة.
وقال الشيخ الصفار "اننا نطالب الدولة ان تضع حدا لهذا الانفلات الامني". داعيا في الوقت عينه أفراد المجتمع إلى تحمل مسؤليتهم في محاصرة توجهات العنف والتعاون مع اجهزة الدولة في مواجهتها.
وكانت المنطقة في الأيام القليلة الماضية مسرحا لسلسلة من حوادث العنف البشعة آخرها محاولة اغتيال عضو المجلس البلدي السابق المهندس نبيه البراهيم في العوامية مساء أمس الخمس.
قال الشيخ حسن الصفار أنه يراهن على حكمة قيادات الأمة وعقلائها لتجاوز الفتن، مؤكداً على وجوب الحذر من الوقوع في فخ الفتنة وفقدان الأمن.
وأبان سماحته أن من حق كل طائفة وكل مكون أن يتطلع إلى مزيد من الحقوق والمكاسب، لكن ما يجب الحذر منه هو الوقوع في فخ الفتنة وفقدان الأمن.
طالب سماحة الشيخ حسن الصفار الآباء بتفهم الظروف الجديدة التي يعيشها أبناءهم، والتي تختلف عن الظروف التي عاشوها، مشيرًا في الوقت نفسه لأهمية تفهم الأبناء عمق محبة الآباء وحرصهم على مصلحتهم.

جاء ذلك خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه ...
عبدالباري أحمد الدخيل
 

"الشيخ الفياض عمق الفقاهة وسمو الأخلاق" بهذه الكلمات المختصرة يرسم الشيخ حسن الصفار صورة تعرّف بالمرجع الشيخ إسحاق الفياض الفقيه العصامي، الذي ولد سنة 1930م لعائلة فقيرة تمتهن الفلاحة في إحدى قرى محافظة (غزني)، وسط أفغانستان، جنوب العاصمة كابل.

وبدأ رحلة ...
كتبتها الشاعرة الأستاذة كفاح بنت حسن علي المطر، مشرفة اللغة العربية بمكتب التعليم بالقطيف ليلة الثلاثاء 11-4-1438هـ - بمناسبة زيارة وفد لجنة (نساندكم) لمكتب فضيلة الشيخ حسن بن موسى الصفار بالقطيف

 

لاح النهى في خافقيك بيانا           وتنفست ...
من وحي منبرك النهى تشتارُ              وعياً تضيءُ سماءَه الأفكارُ

لا زال منبرك الملاذَ لظامئ                أوما جرت من فوقه الأنهارُ؟

شمسٌ تُبلِّلُ بالضياء عيونَنا             ...
 

• الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
• المؤلف: الشيخ حسن الصفار
• الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان
• الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
• عدد الصفحات: 747

( 1 )
من يعرف الشيخ حسن الصفار، يعلم تماما التصاقه بالكتاب منذ سنيه الأولى، ...
الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
المؤلف: الشيخ حسن بن موسى الصفار
الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان، اطياف للنشر والتوزيع – القطيف، السعودية.
الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
عدد الصفحات: 762، 17×24سم.


عن دار المحجة البيضاء وأطياف للنشر والتوزيع صدر الجزء السادس ...
أديب أبو المكارم
"ضفاف الروح .. من وحي مكتبة الرسول الأعظم (ص)" بحث أصدره الكاتب الأستاذ عبدالحسين محمد حسن جعفر (أبو سمية) من سلطنة عمان، مؤرخًا فيه لحقبة زمنية شهدت فيها بلدته الطيبة حركة شبابية لصناعة تغيير اجتماعي نحو الوعي والثقافة قادها الشيخ ...
عبدالباري أحمد الدخيل
عن دار المحجة البيضاء صدر لسماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار الجزء الخامس من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح)، والذي يضم ما أنتجه سماحته من خطب ومقالات خلال عام 1434هـ، بالإضافة إلى أخبار نشاطاته ومشاركاته في 747 صفحة، 17×24سم.

ضم ...
كان الأستاذ فؤاد الفضلي رحمه الله مَعْقِدَ أمل كبير للاضطلاع بدور ثقافي رسالي في المجتمع والوطن، فقد تربى في أحضان والده الفقيه الدكتور الشيخ عبدالهادي الفضلي رضوان الله عليه، والذي أولاه رعاية مميزة،  وقام بتدريسه علوم اللغة العربية، والمنطق والفقه ...
بسم الله الرحمن الرحيم

أول أمر نزل به الوحي الإلهي على النبي (ص) هو الأمر بالقراءة .

وأن تكون القراءة من منطلق سليم صحيح، لذلك قيدها الأمر الالهي {بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

توخي القراءة السليمة لما حول الانسان ومن حول الإنسان هو السبيل ...