آخر تحديث: 22 / 7 / 2014م - 2:58 م  بتوقيت مكة المكرمة
20 رمضان 1435هـ الخطبة الأولى: الصبر في العلاقات الاجتماعية الخطبة الثانية: التحدي الاكبر مواجهة التطرف الديني
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
اعتبر سماحة الشيخ حسن الصفار مواجهة التطرف والغلو الديني من أعظم التحديات أمام الأمة الإسلامية، واصفا مواجهة التشدد الديني بالخطر الأكبر. وقال الشيخ الصفار "ان مواجهة التطرف والتشدد الديني هي التحدي الأكبر". وأضاف سماحته بأن مواجهة التطرف الديني في كل المجتمعات هي الأخطر والأصعب مواجهة قياسا على الأخطار الأخرى. وتابع بأن مواجهة التطرف والتشدد والغلو الديني في كل عصر من أعظم التحديات أمام الأمة الإسلامية.
الشيخ الصفار: التطرف ورم خبيث

الحسين (ع) ما ثار باعتباره ممثلاً لطائفة خاصة، أو إماماً لمذهب معين، بل فجرّ نهضته المباركة من أجل الأمة كلها، وباعتباره يمثل الامتداد الطبيعي والرسالي لجده رسول الله (ص).
مسائل و ردود
خطب الجمعة
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن الله خلق الإنسان من جسم وعقل وجعل قيمته وتميزه بما يحمله من علم ومعرفة.

وأضاف: بالعلم والمعرفة تتحقق إنسانة الإنسان، وقيمته تتمثل في ما يمتلكه من معرفة.

جاء ذلك في كلمة القاها سماحته في مسجد الرسول ...
أكد الشيخ حسن الصفار ضرورة عمل المؤسسات الإعلامية على تجسير العلاقة مع الحالة الوطنية، داعيا العاملين في المجال الإعلامي إلى مواصلة التثقيف الذاتي والاجتهاد في معرفة تاريخ المنطقة وتراثها وظروفها وأبرز شخصياتها.
جاء ذلك خلال الزيارة التي نظمتها ادارة صحيفة جهينة الإخبارية لمكتبه بمدينة القطيف بحضور مجموعة من محرري الصحيفة يوم السبت الماضي.
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن تطور المجتمع العلمي والثقافي فتح عقول أبناءه على قراءة التراث بطريقة مختلفة، أدت إلى ظهور عدة قراءات، واتخاذ مواقف مختلفة من القضايا التاريخية.

وأضاف: وفي مقابل ذلك لا بد لنا من قبول الرأي الآخر، فالرأي ...
الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح

الطبعة: الاولى، 2014م

الناشر: دار المحجة البيضاء، بيروت – لبنان

عن دار المحجة البيضاء صدر الجزء الأول من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح) لسماحة الشيخ حسن الصفار، وقد ضم بين دفتيه خطب الجمعة لعام 1430هـ بالاضافة ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن البرامج الثقافية والاجتماعية الموجودة لدينا اليوم جيدة لكننا نحتاج الى تطويرها ورفع مستوى عطائها.

وأضاف: لا بد من تطوير لغة الخطاب مع الشباب، والبحث عن أسباب مشاكلهم وإيجاد حلول لها لتقوم هذه المؤسسات بعلاجها.

وطالب سماحته ...
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة تفشي حالات التشويه وانتهاك الحقوق المعنوية للآخرين وشيوع هذه الممارسة "الخطرة" في الأوساط المحسوبة على المتديّنين.
وقال الشيخ الصفار "نحن نعيش في عصر أصبح فيه انتهاك الحقوق المعنوية للآخرين مشكلة أكثر تفشيا بين المتدينين".
وأرجع سماحته جانبا من أسباب تفشي حالات التشويه إلى إتساع رقعة الوعي والتعددية الفكرية وحرية التعبير بخلاف العهود السابقة التي هيمنت فيها ثقافة الرأي الواحد.
وأسف إلى لجوء بعض الأوساط الدينية إلى استخدام الخلاف الفكري كسلاح لإسقاط الشخصيات وتشويه السمعة في معركة اختلاف الآراء والأفكار.
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الإسلام الذي بشر به أهل البيت (عع) جاء بمشروع حضاري للبشرية جمعاء, لإسعاد الحياة على وجه الأرض ولتقديم  أنموذج للحياة الطيبة السعيدة .

وأضاف: إن الآيات والروايات تبين أن الإسلام لم يأت لإسعاد  معتنقيه فقط ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن التذمر في المجالس لا يحمي الأبناء من التيارات المنحرفة، فالتربية تحتاج إلى عمل وتضافر جهود الأسرة والمجتمع.

وأضاف: عندما اشتكى بعض أصحاب الامام الصادق (ع) ما تقوم به المرجئة وهي تيار فكري منحرف، قال لهم: ...
  - ويقول إن الأمة تعاني من جماعات عندها مخازن من الأحقاد ينتظرون الفرصة لنشرها.

-  ويحث على مواجهة «تجار الأحقاد» من خلال نشر ثقافة التسامح.

-  ويعرب عن حاجة الأمة إلى رفض التعبئة الطائفية والتعبئة الطائفية المضادة.

 هاجم سماحة الشيخ حسن الصفار من ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن على قارئ القرآن وحافظه أن يطبق توجيهات القرآن في جميع جوانب حياته.

وأضاف: لا بد أن يكون فكرنا وسلوكنا قرآنياً، وأخلاقنا قرآنية كما كان رسول الله (ص) "خلقه القرآن".

وأبان أن قراءة القرآن وحفظه أمر مطلوب ...
نحن لا نمتلك حلولاً سحرية لمشكلاتنا وتحدياتنا التي تعصف بواقعنا، فهي متداخلة ومركبة ومعقدة في آن واحد ومن الطبيعي أن لا يوجد من لديه القدرة على معالجتها دفعة واحدة، بل هي بحاجة إلى خطة ومشروع متكاملين. وهذا ليس هروباً من ...
د. سعيد بن على العضاضي
استعرض الشيخ حسن الصفار تجربة المملكة في التواصل بين النخب الدينية، والثقافية من السنة والشيعة، مشيرًا إلى أنها تجربة ثرية، وإيجابية ومشجعة، وذلك بحضور نخبة من الأكاديميين، والمثقفين في مجلس الشيخ «عبد الله دشتي» في دولة الكويت حسبما ذكرته صحيفة ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

كما قسّم الله ثروات الكون على مختلف بقاع الأرض، لينال كل البشر نصيبهم من نعم الخالق وفضله، فإنه تعالى منحهم جميعاً قدرات التفكير والادراك، لينعموا بامتياز العلم والمعرفة الذي خص به تعالى بني الإنسان.

إنها ميزة الإنسان كإنسان، ...
«التدين بين المظهر والجوهر» هو كتيّب يُعنى بتوجيه الاهتمام نحو حقيقة التدين، لمؤلفه الشيخ حسن الصفار رجل الدين الإصلاحي المعروف.

 

يبتدأ الكاتب كلامه عن ضرورة الدين لإشباع حاجات الإنسان الروحية وإعطائه الإطمئنان، موضحًا عدم كفاية التقدم المادي والتطور التكنولوجي في تحقيق ...
عن مؤسسة العترة في دار السلام بتنزانيا صدرت ترجمة كتاب: «الامام علي وقضايا الأمة»، لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، الى اللغة السواحلة بعنوان (Imam Ali NA MAMBO YA UMMA) في «90» صفحة من الحجم المتوسط.

 

سبق أن صدر الكتاب باللغة العربية ...
هذا الكتاب "التعددية والحرية في الإسلام- بحث في حرية المعتقد وتعدد المذاهب"، للشيخ حسن الصفار، صادر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت. ويندرج الكتاب ضمن سلسلة الدراسات الحضارية، فيعالج مسألة الحرية والتعددية في الإسلام، ويحاول الإجابة عن سؤال ...
الحوار كالماء الجاري على وجه الأرض يرطب العقول بالكمال هو سمة السماء تجلت في الأرض، يعشقها أمراء الكلام، وبها تدوم الأوطان، وقد أجاد الشيخ الصفار في الوصل إلى مقاصد المرام كماً ونوعاً من أبحاث قد عزفت عنها الأقلام. لذا تنبع ...
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

كان انتاج المعرفة الدينية في مجتمعاتنا حكرًا على علماء الدين، كشريحة تحترف القيام بوظائف الارشاد الديني وتتفرغ له، فهم يلقون الخطب، ويؤلفون الكتب، ويمارسون التعليم، ويبثون الأحكام الشرعية، ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

الواقع المثقل بالأزمات الذي تعيشه مجتمعاتنا، يطرح كثيراً من الأسئلة العميقة المصيرية، حول أسباب تجذّر التخلف في هذه المجتمعات، وتمكّن عوامل التمزق والنزاع، وغياب الإرادة الجمعية للتحرر والنهوض، وما يتفرع عن ذلك من أسئلة مختلفة.

وكان يجب أن ...