المقالات الأكثر قراءة
حوار برنامج المنصة لسماحة الشيخ الصفار على قناة الكوت الفضائية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/01/2014م
ما نشيتات الحلقة:


هل تشهد مدينة القطيف حراكاً استثنائياً وجدلاً محتدماً بين رؤيتين الأولى تتبنى الانفتاح والتواصل مع جميع التيارات بما فيها المتشددة، والثانية ترفض مبدأ التواصل إلا في إطار تحقيق مصالح الطائفة فقط؟
ماذا عن أحداث القطيف؟ هل بالفعل قطعت جسور ...
اللقاء الصحفي لسماحة الشيخ حسن الصفار مع موقع التعاون الدولي لأبناء الشيعة الالكتروني (شفقنا)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/06/2013م
 كيف تقدر اوضاع الشيعة في العالم فعليا؟ يمكنكم استعراض اوضاعهم و واقعياتهم الحالي في العالم موجزا؟

 الأوضاع الجديدة في العالم أتاحت الفرص أمام مختلف المجتمعات البشرية لكي تعبّر عن نفسها، بشكل أفضل من الماضي، حيث تقلصت سلطات الاستبداد، وانتشرت مفاهيم الحرية ...
الصفار: الحراك العربي والثورات نتاج الركود والجمود السياسي
جريدة النهار الكويتية - 17/02/2013م
دعا سماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار الى ضرورة مواجهة دعوات الفتنة والتحزب للمذاهب من خلال استراتيجية خاصة من شأنها تعزيز دولة المواطنة التي تبتعد عن نهج التمييز بين مواطنيها في جانبي الحقوق والواجبات وتجرم الاساءات الطائفية والتحريض على الكراهية، ...
قناة المنار تبث حواراً مع سماحة الشيخ الصفار بعنوان: في رحاب التقريب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/07/2012م
بثت قناة المنار حوارا مع سماحة الشيخ حسن الصفار وسماحة الشيخ ماهر حمود الباحث الإسلامي وإمام مسجد القدس بمدينة صيدا، مساء يوم الأحد 2 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 25 مارس 2012م، فيما يلي نص إجابات سماحة الشيخ الصفار:
المحاور: أعزائي ...
الشَّيخ الصفَّار: الوحدة مبدأ ديني وليس تكتيكاً سياسياً
بينات - 26/07/2012م
مقابلة أجراها الإعلاميّ غانم اللّولاسي، على محطَّة الإيمان الفضائيَّة، مع سماحة الشَّيخ حسن الصّفّار، أثناء تواجده في لبنان، وبثتها القناة مباشرة مساء الثلاثاء 3/7/2012م الموافق 13 شعبان 1433هـ.
مفاهيم إسلاميّة
 نبدأ الحوار بآخر نتاجاتكم الفكريّة، ولعلّ المطّلع على تراثكم ومشروعكم الفكريّ، قد ...
الشيعة هم جزء من هذه الأمة، وحيثما يتواجدون فهم جزء لا يتجزأ من أوطانهم وشعوبهم.
مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر - 24/07/2012م
في خضمّ التطوّرات الراهنة  والمتسارعة التي يعيشها عالمنا العربي والإسلامي، حيث نجحت الثورات الشعبية في إسقاط رؤوس أنظمة حكمت شعوبها بالحديد والنار لعقود خلت، ومع وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم لأول مرة في أكثر من بلد عربي، وفي ظل  تصاعد ...
الإسلام أعاد للمرأة كرامتها المسلوبة
جريدة البينة - 24/08/2011م
داعية إسلامي متنور فهم الإسلام المحمدي العلوي وجسده في حياته العلمية والاجتماعية والدينية وهو يؤمن بالحوار وتقبل الآخر ويدعو إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة وإشاعة ثقافة السلام والمحبة وتجاوز الاختلافات العرقية والدينية والمذهبية والاجتماعية. انه الداعية الشيخ حسن الصفار
الشيخ الصفار يتحدث عن: المرأة وتحديات الحياة العصرية (حوار)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/08/2011م
استضاف منتدى الحوار بواحة سيهات ([1]) سماحة الشيخ حسن الصفار حفظه الله في ندوة حوارية تحت عنوان: (المرأة وتحديات الحياة العصرية)، مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس 23 جمادى الآخرة 1421هـ الموافق 21 سبتمبر 2000م، حيث استمر الحوار لمدة ثلاث ساعات
"فقه المواطنة" حوارٌ في المنطلقات مع المفكر الإسلامي سماحة الشيخ حسن الصفار
مجلة المرتقى المعرفي التخصصية - 15/08/2011م
سماحة الشيخ حسن الصفار علمٌ من أعلام الفكر المعاصر، وهو - على تواضعه ودماثة أخلاقه - اسمٌ له حضورٌ بيّنٌ في التجاذب الثقافي الديني الذي يدور في هذه الأيّام.

أمام تلك الابتسامة التي تكاد لا تفارق مُحيّاهُ تشعرُ أنّك تجالس صديقاً مُقرّباً، وبين يدي ذلك الفكر الرحب الذي يغمرك به عند تلمّسه لمفردات الواقع تستشعرُ فيه مُفكراً حذقاً، وبعيداً - كُلّ البعد - عن حالة الانبهار بالفكرة أو صاحبها، تتراءى لك - وأنت تُحادثهُ - ضرورة أن يحوز المفّكر المجدّد موقعهُ الفاعل في الحراك المعرفيّ الدائر اليوم؛ بعد أن ألفت الساحةُ – طويلاً - أن لا تحترم مبدعيها إلا بعد فقدهم.

"المرتقى" التقت سماحة الشيخ الصفار.. وكان لها معهُ حوارٌ في موقع مفردةٍ المواطنة - الحديثة - في منظومة الفقه الإسلامي (ضمن مدرسة أهل البيت (عع) على وجه الخصوص)، ودار مع سماحته الحديث التالي..:
الصفار لـ«الحياة»: زوجتي وحيدة لكنها صابرة... وأحفادي يغرقونني بالسعادة
جريدة الحياة - 02/08/2011م
اشتهر الشيخ حسن الصفار بحواراته ودوره في التقريب بين «السنة والشيعة»، بوصفه أحد الوجوه التي قيل إنها أدت دوراً إيجابياً في وأد «الفتنة» مرات عدة بين أبناء الوطن الواحد. لكن بعيداً عن تلك السجالات، تقترب «الحياة» من حياته «الانسانية»، وذكرياته وطفولته وأبنائه وأحفاده. فكان معه هذا الحوار.
الحراك الجماهيري.. قراءة في مستقبل الإصلاح والتغيير في الأمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/07/2011م
 
تحت عنوان: الحراك الجماهيري.. قراءة في مستقبل الإصلاح والتغيير في الأمة، أجرت مجلة البصائر في عددها رقم (48) السنة الثانية والعشرون 1432هـ -2011م، مقابلة مع سماحة الشيخ حسن الصفار، هذا نصها:

قراءة في واقع الأمة:
  بدءًا.. تشهد الساحة العربية والإسلامية حراكًا
الشيخ الصفار يدعو السلفيين والشيعة إلى تجاوز القطيعة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/05/2011م
أعزائي الحضور، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نلتقي اليوم مع سماحة الشيخ حسن الصفار في حوار حول السلفيين والشيعة وتجاوز القطيعة، منطلقين في تناول محاور الحلقة من كتابه: «السلفيون والشيعة نحو علاقة أفضل»:
[t]منطلقات الدعوة إلى تجاوز القطيعة[/t]
 لنكن معكم من
الشيخ والمفكر الصفار يستعرض مع “صدى الوطن”: واقع الشيعة في السعودية.. الإسلام والإرهاب والغرب
صدى الوطن - 17/05/2010م
ولد الشيخ حسن بن موسى الصفار في مدينة القطيف، في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية عام 1958 حيث أتم دراسته الأكاديمية، قبل أن يسافر إلى النجف الأشرف في العراق لدراسة العلوم الدينية، وبعدها إلى إيران لإكمال دراساته الفقهية في مدينة قم، وكان ذلك قبل قيام الثورة الإسلامية، وبعدها انتقل إلى الكويت، ثم عاد إلى السعودية حيث بدأ ممارسة نشاطه الديني لعدة سنوات، قبل أن يغادرها مجددا..

ويقول الصفار عن سبب مغادرته لبلاده سنة 1980
الشيخ الصفار في ذكرى الشهيد مطهري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/05/2010م
رداً على سؤال لمراسل وكالة رسا الإيرانية للانباء: كيف رأيتَ شخصية الشهيد مطهري أجاب الشيخ حسن الصفار:
كان الشهيد مطهري (ره) عالمًا منفتحًا في اتجاهين مهمّين لا يمكن لعالم الدين في عصرنا الحاضر أن ينطلق في ممارسة رسالته دون أن يتوجه
الشيخ الصفار لعكاظ: خادم الحرمين أعلن أن الوطن للجميع بلا تمييز
جريدة عكاظ - 01/04/2010م
اعتبر المفكر الإسلامي الشيعي الشيخ حسن الصفار سب الصحابة الكرام وأمهات المؤمنين من أشد المحرمات، ودعا إلى ميثاق شرف يؤكد على الاعتراف بتعددية المذاهب ضمن إطار الإسلام الذي يتشرف الجميع بالانتماء إليه، ويتبنى هذا تعزيز الاحترام المتبادل، ورفض أية إساءة لأي رمز أو شخصية يقدسها ويحترمها الطرف الآخر.

وقال في حواره مع «عكاظ»: «حتى لو كنا نختلف في تقويم الأشخاص السابقين من الصحابة والأئمة والتابعين والعلماء، ونختلف في تحليل أحداث ووقائع التاريخ، لكن ذلك لا يجيز لأي أحد منا أن يسيء إلى من يحترمه الآخر»
الشيخ الصفار: الخلاف الشيعي السني مستمر ويجب تجريم العريفي
العربية.نت - 05/01/2010م
أكد رجل الدين الشيعي المعروف في السعودية الشيخ حسن الصفار على أن كلام الداعية السعودي محمد العريفي، الذي دار حول الطائفة الشيعية والمرجع الديني آية الله علي السيستاني، يندرج ضمن منحى الخطابات المتطرفة المسيئة، وطالب بسن نظام يجرم التحريض على الكراهية والإساءة للأشخاص.

واعتبر، في حوار خاص مع "العربية.نت"، أن الخلاف السني الشيعي سيستمر وليس الشيعة المعنيون بإنهائه.. كما تطرق لجوانب أخرى مثل حادثة البقيع الشهيرة والتدخل الحكيم للعاهل السعودي، وكذلك قضية شتم الخلفاء الثلاثة، وعدد آخر من أهم الملفات المذهبية الساخنة في الساحة السعودية بين السنة والشيعة
الشيخ الصفار لمجلة كل الناس الرمضانية: الإعلام العربي في معظمه يفقد الاستقلالية وتوجهه الأنظمة الحاكمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/09/2009م
التقت كل الناس الرمضانية التي تصدر فی مملكة البحرين بسماحة الشيخ حسن الصفار بمكتبه الكائن بالقطيف بالمملكة العربية السعودية وقد تناولت مجلة كل الناس مع سماحة الشيخ موضوع الاعلام وآثاره على المجتمعات لا سيما في الوقت الحاضر..
(كل الناس): لماذا أصبح دور
الشيخ الصفار في حوار مع قناة العالم الفضائية (الجزء الثاني)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/08/2009م
الجزء الثاني: 22 رمضان 1429هـ   المقدم: السلام عليكم، نحييكم مشاهدينا، لنرحِّب مجدّدًا بالعالم والمفكِّر السعودي الشيخ حسن الصفار، ولنواصل معه الجزء الثاني من مراجعات.
في الحلقة الأولى، توقفنا عند المحطّات البارزة التي كانت له، سواء في القطيف أو في النجف الأشرف، ثم
الشيخ الصفار في حوار مع قناة العالم الفضائية (الجزء الأول)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/08/2009م
الجزء الأول: 15 رمضان 1429هـ مقدم البرنامج: فؤاد عباس الخرسا
مقدم البرنامج: السلام عليكم.. في القطيف، وفي عمر مبكر كانت البداية، وكانت الانطلاقة، لينتقل بعدها إلى الحوزة العلمية في النجف الأشرف، ثم الحوزة في قم، ثم حوزة الرسول الأعظم (ص) في الكويت،
خاتون البحارنة زوجة الشيخ الصفار: في بيتنا «ديموقراطية»
جريدة عكاظ - 10/02/2009م
أزواج.. وزوجات.. يعيشون حياتهم خلف الابواب المغلقة لا احد يعرف عنهم شيئاً.. بهذه المساحة نفتح تلك الابواب: تتحدث زوجة عن زوجها.. ويتحدث زوج عن شريكة حياته عن ما الذي يدور في حياتهما.. وكيف.. ولماذا؟
تضيء خاتون عبدالله علي البحارنة، زوجة الشيخ