أكد في محاضرة بمنتدى العوامية بالقطيف أن "الانفتاح" وظيفة شرعية تنبع من الذات المسلمة

الصفار يحمل أصحاب الإرهاب الفكري مسؤولية عدم التقارب داخل الأمة

جريدة الرياض القطيف- منير النمر

دعا الشيخ حسن الصفار إلى ضرورة وأد "الإرهاب الفكري" الذي يجرد العقل المسلم سمة الانفتاح على الآخر، معتبرا أن الانفتاح وظيفة شرعية تبع من الذات المسلمة.

وأشار في ندوة أقيمت مساء أمس الأول إلى وجوب محاسبة الذين يقفون ضد تحقق وحدة المسلمين أو ضد الفكر المنفتح.

وتطرق الصفار في الندوة التي حضرها مثقفون من محافظة القطيف وخارجها في "منتدى العوامية" تطرق الصفار إلى ثلاث محاور وصفها ب "الأساسية"، منها أن الانفتاح هو الأصل في النفس البشرية، وأن العقل يدعو إلى تجسيد هذه العناوين لأنها تبني النفس على الصلاح كما يستفيد منها الوطن والعقيدة، متطرقا إلى أن المناخ الهادئ الذي تسوده أجواء الانفتاح بقوله: "يمكن للإنسان أن يقدم ما يعتقد به في الأجواء الهادئة التي تبتعد عن التشنجات، فالبيئة التي تعيش في سلام ووئام تنتج التنوع والتعايش، وهو عكس الخصام والقطيعة التي تعزز الانقسام والحقد".

وعلى رغم قصر محاضرة الصفار الذي فضل فتح المجال للمداخلات، إلا أنه حمل أصحاب "الإرهاب الفكري" مسؤولية عدم التقارب داخل الأمة الإسلامية التي تعيش ظروفا صعبة، وقال: "إن عرفنا أن أمتنا الإسلامية تعيش مخاطر تحدق بها كالانقسامات الطائفية وإثارة الفتن والقتل ندرك أن الوحدة ضرورة للجميع".

وأضاف "إن التطرف مرفوض، إذ لا يصح أن يمارس الإرهاب الفكري معتبرا إن هذا خروج عن حدود القيم التي أمر بها الدين، وعرف ما يقصده بالإرهاب الفكري، وهو التشكيك في دين ومذهب الآخر". إلى ذلك احتفل حضور المنتدى بإصدارات شهدتها الساحة الثقافية أخيرا، منها الجزء الأول من كتاب "الرياض" للباحث الأكاديمي أسعد النمر الذي حمل عنوان "العقل والجسد"، إذ اعتبر الحضور أن طباعة الصحيفة له تنم عن وعي كبير في اختيار الكتب التي تطبع على نفقتها منتظرين جزءه الثاني الذي سيصدر قريبا عن الصحيفة، كما استعرضوا "وجه المرايا" وهو شعر للشاعر سعود الفرج، ورواية "الهارب" التي طبعتها دار الانتشار العربي في بيروت، إضافة لذلك تكريم الناشط الاجتماعي جعفر الثويمر.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
فؤاد سعيد آل سنبل
[ السعودية - القطيف ]: 11 / 4 / 2008م - 6:50 م
الإرهاب الفكري

منبعه :
1- العصبية الفكرية .
2- ضيق الإفق .
3- النظرة المحدودة الضيقة .
4- الدوران في حلقة مغلقة .
أهدافه :
1- زعزعة الاستقرار .
2- زرع الفتنة .