الصفار يطلق مبادرة غير مسبوقة لاحتواء الشباب المهمشين

شبكة راصد الإخبارية القطيف - مصطفى الشعلة

• البطالة والتعبئة الطائفية واحتقار رجال الدين وتجاهل رجال الأعمال كانت محاور أثارها الشباب
• أكثر من 70 بالمئة من المجموعة الشبابية المعنية عاطلون عن العمل

أطلق الشيخ حسن الصفار بادرة غير مسبوقة لاحتواء الشباب المهمشين الذين تحملهم بعض الأوساط مسئولية العديد من الظواهر السلبية على صعيد الأمن الاجتماعي في محافظة القطيف.

وفي لقاء عقد بإحدى مزارع القطيف مساء الإثنين وحضره حوالي 100 شاباً ممثلين عن مجموعات شبابية تضم مئآت من الشباب من راكبي الدراجات النارية فتح الشيخ الصفار حوارا شفافا حول أبرز همومهم وسبل معالجة مشاكلهم.

الصفار خاطب الشباب في كلمته بأنهم عصب هذا المجتمع وأن مكانهم الطبيعي أن يكونوا جزءً من الحل لمشاكل المنطقة لا مصدرا لتلك المشاكل.

وتحمل العديد من الأوساط هذه الفئة المهمشة مسئولية الازعاج والمضايقات من خلال اقامة حلقات "التفحيط" ومضايقة الأهالي بتسيير مجموعات الدراجات النارية في الأحياء.

إلى جانب تحميل العديد منهم مسئولية السرقات واطلاق الأعيرة النارية في المناسبات العامة.

من جهتهم حمل بعض الشباب مسئولية الوضع القائم على عدة جهات منها الحكومة ورجال الدين وأصحاب رؤوس الأموال وبعض الدعاة المتشددين الذين يلقنون الشباب السُنة في القطيف مزيدا من التطرف.

فعلى صعيد الحكومة اشتكى الشباب من تجاهل الدولة لهم تماما وتركهم طعمة للبطالة والفقر والفراغ ما يدفع لارتكاب الأعمال التخريبية والانحرافات بنظرهم.

فيما اشتكوا بالمقابل من احتقار بعض رجال الدين لهم حتى عند دخولهم للصلاة في المساجد نتيجة ظهروهم بقصة شعر جديدة أو لباس مغاير للسائد.

كما القوا قسطا وافرا من المسئولية على رجال الأعمال في المنطقة "لأنهم لم يفعلوا ما يكفي" لاستيعاب واستغلال الطاقات الشبابية.

أما على صعيد التشنج الطائفي في محافظة القطيف فقد حمل الشباب مسئولية ذلك لبعض الدعاة المتشددين في المناطق السُنية "الذين يلقنون الشباب مزيدا من التطرف".

مستدلين على ذلك بالاستهداف الطائفي المستمر لسيارات المارة في تلك المناطق مما يؤدي لردود فعل معاكسة.

حلول مقترحة

وضمن اطار الحلول اقترح الشباب على الشيخ الصفار أن يصار إلى التواصل مع أئمة الجماعة السنة للتركيز على مبدأ التعايش المشترك ونبذ الفرقة والتأجيج الطائفي.

إلى جانب تفعيل اللقاءات الشبابية بين شباب السنة والشيعة في القطيف.

وللقضاء على ظاهرة اطلاق النار في المناسبات العامة اقترحوا بأن يجري تأسيس شرطة اجتماعية من أبناء المنطقة مدعومة من الدولة لمنع هذه الظاهرةعن طريق التوعية والإرشاد بالتعاون مع الجهات المختصة.

هذا إلى جانب المطلب الأهم والمتعلق بالتوظيف خصوصا وأن أكثر من 70 بالمئة من هذه المجموعة عاطلون عن العمل.

وتعد مبادرة الصفار هذه الأولى من نوعها التي تقف فيها شخصية دينية بارزة إلى جانب مجموعة شبابية تعاني حسب وصفها من التهميش والاقصاء الاجتماعي.

وتهدف المبادرة إلى تجسير الهوة بين هذه الفئة الشبابية ومحيطها الاجتماعي من خلال استيعابها في مجالات العمل الوظيفي والمشاركة الاجتماعية الايجابية.

صور من اللقاء:

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
فؤاد سعيد آل سنبل
[ السعودية - القطيف ]: 17 / 4 / 2008م - 3:40 م
مبادرة الصفار ؟

إن هذه المبادرة إذا فغلت من جميع

الأطراف , ولم تركن إلى السبات !!!

وفغلت بشكل فعلي ومنطقي ,

فإنها ستنجح نجاحاً باهراً على مستوى

المنطقة بل المملكة وغيرها من دول

الجوار .

فأملي كل الأمل أن تبدأ العمل من الآن ..

وليس الغد ...

ونحن معها قلباً وقالباً لخدمة الوطن

وابناء الوطن .

فلذا لابد أن تتبنى المبادرة !!!!!!!!!

تحية عطرة للمبادرة ولأهل المبادرة .
2
ام حسين
[ السعوديه - القطيف ]: 19 / 4 / 2008م - 3:56 ص
اؤكد لو يكون في مصداقيه في المبادرات لتغير الوضع تماما نحن لانريد مجرد كلام في المحافل ولاكلام على ورق لقد سئمنا اصبحت الشباب في خطر من الفراغ واهمال الاباء وكدلك المسؤولين كل المسوؤلين سواء الشرطه الاهل رجال الدين بحيث نشعر احيانا بنعدام ادوارها انالدي اقتراح واتمنى ان يأخد بعين الاعتبار يوجدفي القطيف عشرات الاراضي وقف لاهل البيت لافائده منها لاهي تخدم المجتمع ولاتخدم اهل البيت لمادا لاتبنى كأنديه تشمل الرياضه بأنواعها وتكون فيها مكتبه واشياء اخرى مفيده وتبنى من عند اهل المنطقه لان فائدتها تعم الجميع وايضا من عند الخيريين اتمنى فك اسر هده الاوقاف الدي لافائده منها اتمنى نشر التعليق كما هو
3
ام محمد
[ السعوديه - القطيف ]: 21 / 4 / 2008م - 11:36 م
اتمنى ان تكون مبادره فعليه وليست مجرد محاضره