الصفار ينتقد التطرف ويدعو لتعزيز الحوار الداخلي

جريدة الرياض القطيف- منير النمر:

أكد الشيخ حسن الصفار في حديث له على ضرورة سن أنظمة وتشريعات رسمية تجرم "إثارة الفتنة والتحريض على الكراهية"، وأضاف "ينبغي أن تدان كل التصرفات التي تصدر لتنال من طوائف وفئات الشعب السعودي".

والصفار الذي تحدث مساء أول من أمس (الجمعة) رأى أن دعوات التشدد الفكري والديني التي تصدر بين الحين والآخر تدخل البلاد في مأزق إن لم تعالج من طريق سن القوانين التي تجرم هذه الأعمال التي تنبذها قيادات البلاد.

وقال: "إن الأصوات المتطرفة لن تنتهي"، معللا ذلك ب"عمق جذورها". وأضاف "إن أسباب التطرف التي نراها في بعض المنتمين للمذاهب الإسلامية تأتي من طريق ثقافة سلبية وفهم خاطئ، أو لوجود مصالح ومآرب شخصية، أو لأنها تتغذى من جهات خارجية أو داخلية تهدف لتمزيق صفوف المجتمع السعودي". وحذر الصفار من مواجهة التطرف ب"التطرف"، لأن ذلك يدخل البلاد ومجتمعها الكبير في أزمة مجتمعية لا تحمد عقباها، داعيا إلى انتهاج سلوك عقلاني في مواجهة موجات التطرف التي تخرج بين الحين والآخر، وأضاف "علينا أن نفضح هذه التوجهات البغيضة"، مشددا على ضرورة بث ثقافة الوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع الذي يجب أن يكون متسامحا ومتواصلا ليفهم الجمع بعضهم.