الشيخ الصفار يشيد بكتاب (تراث الأجداد) للدكتور جميل الجشي

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل

الكتاب : تراث الأجداد
دراسة في وثائق عائلة الجشي في القطيف والبحرين (1200-1350هـ).
المؤلف : د.جميل بن عبدالله الجشي.
ط1 1428هـ/2007م (543ص).
الناشر : الدار السعودية للنشر والتوزيع .

أشاد سماحة الشيخ حسن الصفار في رسالة شكر بعثها للدكتور جميل عبدالله الجشي بكتابه القيم (تراث الأجداد)، الذي قال الشيخ الصفار أنه أمضى وقتا ممتعا في قراءته.

واصفا الكتاب «بأنه بحق يمثل انجازاً علميّاً رياديّاً في التاريخ الاجتماعي للمنطقة، حيث تضمن دراسة متقنة لوثائق عائلة الجشي في القطيف والبحرين، على امتداد مائة وخمسين عاماً (1200- 1350هـ). وجاءت الدراسة وفق منهجية رصينة غير مسبوقة، توفِّر المعلومة مع تقويم مستواها من حيث الموثوقية والاعتبار، ليكون الباحث على بصيرة من أمر تلك المعلومة. وتقدم التحليل بموضوعية وهدوء، دون مبالغة أو تهويل، ومع عدم استبعاد أي احتمال آخر. كما تستقريء الدراسة وثائقها بدقة واستيعاب، للكشف عن مداليلها الثقافية والاجتماعية».

وقال الشيخ الصفار: «لقد تحدثت الدراسة عن جانب من الموقعية الاجتماعية لعائلة الجشي، وعن أبرز شخصياتها العلمية والثقافية، دون مبالغة في الإعلاء من شأن العائلة، أو تكلف في تمجيد رجالاتها، بل كان الحديث فيها لما تفصح عنه الوثائق - مدار البحث-، أو تحكيه سيرة الرجالات، من خلال كفاءاتهم العلمية والأدبية، وأدوارهم العملية الاجتماعية. إنها دراسة نموذجية رائعة يجب أن تُحتذى من قبل الباحثين في تاريخ مجتمع المنطقة».

وختم سماحته الرسالة بالتهنئة للدكتور وللوطن صدور هذا الانجاز الرائع الذي يشكل إضافة وإضاءة معرفية قيّمة، داعيا الوسط العلمي والثقافي أن يحتفي به الاحتفاء اللائق، تقديراً للجهد الكبير المبذول فيه، وتشجيعاً لهذا النهج الحضاري في دراسة تاريخ المجتمع والوطن.