عن شخصية الإمام موسى الصدر

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل

استضافت ديوانية العكراوي بالقديح سماحة الشيخ حسن الصفار للحديث عن شخصية الإمام السيد موسى الصدر، وذلك مساء الجمعة 11/9/1429هـ.

وقد تحدث سماحة الشيخ عن تجربة الإمام الصدر لإنهاض المجتمع وبناء قدراته عبر ثلاث نقاط.

- الأفق الثقافي الواسع.

- الانفتاح على الجهات المختلفة ثقافيا ومذهبيا وسياسيا.

- التصدي للشأن العام اجتماعيا وسياسيا.

مشيرا سماحته إلى أن الشعوب والأمم لا تنهض مفاجئة بل هناك مقدمات وتراكمات تصل إلى  لحظة تتجلى فيها حالة النهوض، ولبنان كنموذج مرّ بتجارب تراكمية بدأت بالشهيدين الأول والثاني مرورا بالسيد الأمين والسيد شرف الدين إلى أن وصل الدور للإمام الصدر، والذي لم يصبح طليعيا بين عشية وضحاها، بل كان لفكر النهوض علاقة معه منذ أيام الشباب حين كان ضمن طليعة التغيير والنهضة في قم المقدسة إلى جوار العلماء الطليعيين أمثال الشيخ ناصر مكارم الشيرازي والسيد البهشتي والشهيد مطهري.

وأضاف سماحته: السيد الصدر لم يكتف بتشخيص المشكلة والحديث عن الخطر الثقافي الموجه للأمة، بل عمل على التغيير والإصلاح وساهم في تأسيس المؤسسات للعمل النهضوي كان منها مجلة (مكتب إسلام/ مدرسة الإسلام)، ومدرسة أهلية تحمل على عاتقها تعليم وتربية جيل إسلامي متنور في مقابل المدارس الحكومية التي تبث الأفكار المنحرفة المنسلخة عن الهوية الإسلامية.

وقال سماحته: والشيء اللافت للإنتباه في حياة الإمام الصدر العلميّة أنه لم يكتف بما تلقى وبنجاح بارز من الدروس الدينية الحوزوية، بل قرر اللحاق بركب العلوم الأكاديمية، حيث التحق بكلية الحقوق في جامعة طهران عام 1950م، فكانت عمامته أول عمامة تدخل الحرم الجامعي، وقد نال شهادة البكالوريوس عام 1953م.

ثم انتقل سماحة الشيخ بالحديث عن تجربة الإمام الصدر في لبنان الساحة المناسبة للعمل التي قرر الإمام الصدر أن تكون ساحة عمله وفيها بداية مشروعه، منطلقا من ميزات الإمام الصدر الشخصية التي أهلته للقيادة في تلك المرحلة.

عن الميزة الإولى (الأفق الثقافي الواسع) قال سماحة الشيخ: الهيكل العظمي في معارف العالم هي الفقه والأصول وهذه لا تكفي لفهم العالم والمجتمع، لذا على العالم أن يطلع على العلوم المعاصرة والمسائل السياسية والوضع السياسي، لم يكتف الإمام الصدر بالعلوم الحوزوية بل انفتح على العلوم الأخرى لتساعده على القيام بدوره، حيث عمل له برنامجا تابع من خلاله الصحافة الصادرة في لبنان وقرأ الكتب الجديدة التي تصدر هناك لجميع التيارات والاتجاهات، وقد كون هذا البرنامج قاعدة معلومات كبيرة اعتمد عليها الإمام الصدر في حياته العملية.

وعن الميزة الثانية (الانفتاح على الجهات المختلفة) قال سماحته: كان سماحة الإمام الصدر يبحث عن الثغرات وأماكن الفراغ فيتوجه لها، ومن تلك الفراغات علاقات الشيعة في لبنان بمحيطهم، فحاول أن يبني جسور اللقاء بينهم وبين المسيحيين الذين كانوا مهيمنين على الساحة، وكذا الأحزاب السياسية والمسلمون السنة غيرهم.

لقد سعى الإمام الصدر إلى إقامة العلاقات مع المجاميع السياسية والمذهبية المسيحية والإسلامية، وتوسعت هذه العلاقات يوما بعد آخر.

وخلال فترة وجوده أقام روابط تعارف مع العلماء والشخصيات، حتى كان له مع أغلبهم صداقات متينة.

وقد أعلن ذلك في كلمة القاها بعد تأسيس المجلس الشيعي الاسلامي الأعلى، أكد فيها على نقطتين: عدم التفريق بين المسلمين، والتعاون مع الطوائف اللبنانية كافة.

وعن الميزة الثالثة (التصدي للشأن العام) قال سماحته: كان السؤال الدائر في ذهن الإمام الصدر في الجانب السياسي: من هو قائد الطائفة؟

لهذا كان العمل على تأسيس مجلس يقود الطائفة ويجمع كل الكفاءات العلمية والسياسية، يكون المضلة التي تتحرك من خلالها الطائفية في المطالبة بحقوقها.

وأضاف سماحته: وفي الجانب الاقتصادي تحرك الإمام الصدر وعمل برنامجا لرفع المستوى الاقتصادي وتعليم المهن، ليجعل من الشباب فاعلين اقتصاديا، كما وجه بعضهم لامتهان التجارة والهجرة إلى الخارج لبناء الكفاءة الاقتصادية.

وقال الشيخ: عندما قرأ الإمام الصدر الوضع في لبنان ووجده متجها لتكوين التكتلات العسكرية قرر أن ينشأ حركة أمل لتحمي هذا الكيان الفتي.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
فؤاد سعيد آل سنبل
[ السعودية - القطيف ]: 14 / 9 / 2008م - 1:02 م
ما شاء الله تبارك الله على الشيخ حسن الصفار .
معلومات لأول مرة اقرأها لحياة الإمام موسى الصدر .