الشيخ الصفّّار يزور رابطة الحوار الديني في قم

مكتب الشيخ حسن الصفار

بدعوة من رئيس مؤسّسة رابطة الحوار الديني في مدينة قمّ المقدسة، سماحة الشيخ حميد رضا غريب زار سماحة لشيخ حسن الصفّار مقر الرابطة صباح يوم الأربعاء 15شوال 1429هـ، حيث تحدث مع العاملين فيها واطّلع على مكتبتها وعلى إدارة موقعها الإلكتروني.

وتباحث مع رئيس المؤسّسة في تعزيز توجهات الحوار بين أبناء المذاهب الإسلامية، ومع أتباع الديانات الأخرى.

وكتب الشيخ الصفّار في سجل الزيارات بالمؤسّسة الكلمة التالية:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمّد وآله الطاهرين

من أجل تعزيز الوحدة الإسلامية، وخلق أجواء الانفتاح والتقارب بين مختلف مذاهب الأمة واتجاهاتها، لا بدّ من وجود مؤسّسات بهذا الشأن، وتعمل من أجلّ انجازه. وقد سررت جدّاً بإنشاء هذه المؤسّسة الحضارية المباركة (رابطة الحوار الديني) وأسعدني افتتاح موقعها الإلكتروني، كما زادت ثقتي وأملي بدور رائد لهذه المؤسّسة، حينما تعرّفت على المدير لها سماحة الشيخ حميد رضا غريب حفظه الله، والذي رأيته يتفجّر نشاطاً وحيويةً، ويقطر إخلاصاً وولاءً لوحدة هذه الأمة والتفافها حول دينها العظيم.

إن هذه المؤسّسة ولموقعها الإلكتروني أكبر الأثر في نشر ثقافة الوحدة، وتشجيع التواصل والتقارب بين أبناء مذاهب الأمة. وهي تشكّل أفضل ردّ ايجابي على الاتجاهات التعصبيّة التي تعمل داخل السُنّة والشيعة، لإثارة الخلافات والنزاعات على حساب مصالح الإسلام والأمة.

أرجو للإخوة العاملين في رابطة الحوار الديني، والمشرفين على موقعها الإلكتروني كل خيرٍ وتوفيق، وأن يضاعف لهم الأجر والثواب على هذه الخدمة المتميّزة التي يقومون بها، والتي هي من أجلّ الأعمال وأهمّها وأفضلها في هذا العصر.

والحمد لله ربّ العالمين

حسن الصفّار   
15 شوال 1429هـ

وكانت زيارة الشيخ الصفّار للجمهورية الإسلامية الإيرانية بغرض المشاركة في إحياء ذكرى العلامة المحقّق السيد مرتضى العسكري (1332 -1428هـ)، والتي أقيمت في جامعة طهران بتاريخ 5شوال 1429هـ الموافق 5 أكتوبر 2008م وألقى الشيخ الصفّار فيها كلمة بعنوان (العلامة العسكري وهمّ الوحدة الإسلامية)، ثم زار الشيخ الصفّار مدينة قمّ المقدسة وحلّ ضيفاً على سماحة العلامة السيد جواد الشهرستاني الممثل العام للمرجع الأعلى السيد السيستاني حفظه الله.

والتقى سماحته بعدد من المراجع الكرام وأساتذة الحوزة العلمية ومنهم:

في ضيافة مكتب آية الله الشيرازيالمرجع الديني الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، المرجع الديني السيد صادق الشيرازي، المرجع الديني الشيخ حسين على المنتظري، المرجع الديني الشيخ يوسف الصانعي، المرجع الديني الشيخ جعفر السبحاني، المرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي، المرجع الديني السيد محمد مفتي الشيعة، آية الله السيد علوي البروجردي، آية الله السيد أحمد المددي، آية الله الشيخ أسد الله بيات، آية الله السيد كمال الحيدري، آية الله الشيخ محمد السند، آية الله الشيخ جواد الفاضل اللنكراني، آية الله السيد جعفر النمر، آية الله الشيخ محمد على التسخيري، آية الله الدكتور الشيخ فاضل المالكي، العلامة السيد فاضل الجابري، العلامة الدكتور الشيخ حيدر حب الله، العلامة الدكتور السيد مصطفى المحقق الداماد، العلامة الشيخ جعفر الهادي، العلامة الشيخ أحمد المبلغي، العلامة الشيخ محمد سعيد النعماني، العلامة السيد جعفر الشيرازي، العلامة السيد سامي البدري.

كما زار الشيخ الصفار عدداً من المؤسسات العلمية، والتقى مجاميع من الفضلاء، وطلاب العلوم الدينية في حوزة قمّ من مختلف البلدان، وتشرّف سماحة الشيخ الصفار بزيارة الإمام الرضا (عليه السلام) في مشهد المقدسة.

الصور:

 مع آية الله الصانعيمع آية الله السبحانيمع السيد علوي البروجرديمع آية الله اللنكرانيالسيد جعفر الشيرازي في زيارته للشيخمع أية الله المددي