الشيخ الصفار يزور المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات ويلتقي طلابه

مكتب الشيخ حسن الصفار

بدعوة من إدارة المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات في جدة قام سماحة الشيخ حسن الصفار بزيارة للمعهد يوم الاثنين 19 ذو القعدة 1429هـ الموافق17 نوفمبر 2008م، والتقى مع إدارة المعهد حيث اطلع على عرض مصور عن تأسيس المعهد وبرامجه وأقسامه، وناقش مع المدير التنفيذي للمعهد الأستاذ سالم بن حسن الأسمري، والمدير التعليمي الأستاذ فوزي بن سراج الثقة، تطلعات المعهد وسير برامجه. كما زار بعض أقسام المعهد، ثم التقى مع طلاب المنطقة في المعهد من القطيف والأحساء، وهم أكثر من 100 طالب، وألقى فيهم محاضرة شجعهم فيها على الاجتهاد في دراستهم، والمثابرة في الالتزام ببرامج المعهد، وأن يطمحوا إلى التفوق والنجاح بكسب المزيد من الخبرة حول هندسة السيارات، وصولاً إلى الخبرة في تصنيعها، مؤكداً على حاجة البلاد إلى الاتجاه نحو التصنيع، وتجاوز حالة الاستهلاك والاستيراد لكل شيء من الخارج.

كما نقل لطلاب المنطقة إشادة الإدارة بجديتهم وانضباطهم. وتحدث سماحة الشيخ الصفار للطلاب عن أهمية الاندماج مع سائر الطلاب من المناطق الأخرى، لكسر الحواجز وتوثيق الروابط الأخوية الودية بين أبناء الوطن، بعيداً عن حالات التنافر والانطواء والانغلاق. فليس صحيحاً أن يعيش الطالب في إطار أبناء منطقته فقط، ولا يكسب زملاء وأصدقاء من المناطق الأخرى، إن الانفتاح يخلق تعارفاً مباشراً، ويضع حدّاً للتصورات السلبية عن كل طرف تجاه الآخر.

وتناول الشيخ الصفار في هذا السياق ضرورة مشاركة الطلاب في صلاة الجماعة في المعهد حين انعقادها، واجتناب الصلاة فرادى في المسجد، ناقلاً نصوصاً من روايات أئمة أهل البيت ، ومن فتاوى الفقهاء المراجع التي تحث على المشاركة في صلاة الجماعة عند انعقادها بغض النظر عن الاختلاف المذهبي.

ثم استقبل أسئلة الطلاب وأجاب عليها برحابة صدر، في جو من التفاعل والاهتمام.

وقد رافق الشيخ الصفار في زيارته للمعهد فضيلة الشيخ محمد العطية.

وقد انشيء المعهد شراكة بين الحكومة السعودية والحكومة اليابانية، وبإسهام من شركات القطاع الخاص من منتجي السيارات في اليابان وموزعيها في المملكة، من أجل تطوير مهارات الشباب السعودي في مجال تقنية وصيانة السيارات اليابانية، وبدأت الدراسة فيه سنة 2002 – 1423هـ وطاقته الاستيعابية 400 طالباً، ومدة الدراسة سنتين، يمنح الطالب شهادة دبلوم في تقنية وصيانة السيارات اليابانية، ويوقع الطالب بمجرد قبوله في المعهد على اتفاقية عمل ووظيفة فور تخرجه في إحدى شركات توزيع السيارات اليابانية.

وقد أبدى الشيخ الصفار إعجابه بفكرة المعهد وبرامجه وإنتاجه، لأنه يقدم تعليماً مهنياً يستجيب لحاجة سوق العمل، وشكر للإدارة اهتمامها برعاية الطلاب وتوجيههم.

وفي المساء لبى سماحة الشيخ الصفار دعوة فضيلة الشيخ محمد العطية لزيارة مجلس الشيعة المقيمين في جدة من أهل المدينة ووادي الفرع، وألقى فيهم محاضرة توجيهية حول سمات المجتمع المنتمى لأهل البيت .

صور من الزيارة: