الصفار يرفض المبالغة ويدعو للتعاطي مع عاشوراء وفق المنهج القرآني

شبكة راصد الإخبارية

دعا الشيخ حسن الصفار إلى التعاطي مع مناسبة عاشوراء وفق المنهج القرآني من خلال التركيز على ما وصفها بالوظيفة والدلالات الرمزية للمناسبة عوضا عن المبالغة في التركيز على الجزئيات.

وقال الصفار خلال ترأسه احدى جلسات مؤتمر "عاشوراء النص والوظيفة وإمكانيات التعبير" المنعقد مؤخرا في ضاحية بيروت الجنوبية بلبنان أن الاحتفاء بهذه الذكرى إنما يستهدف الاستفادة منها تربويا وتوعويا.

مضيفا بأن الاستفادة من ذكرى عاشوراء نابع من اهتمام رسول الله بهذه الحادثة قبل وقوعها بخمسين عاما.

الصفار الذي دعا للتعاطي مع عاشوراء وفق المنهج القرآني رفض في المقابل المبالغة في التركيز على الجزئيات والتفاصيل على حساب الوظيفة الأساسية والدلالات الرمزية لقضية عاشوراء على حد وصفه.

ولخص المنهج القرآني في أخذ العبر والاستفادة من تجارب السابقين وإثارة الفكر لمعرفة السنن الاجتماعية وشحذ الهمم في مواجهة النكسات وأخيرا إبراز القدوات الصالحة.

ويأتي المؤتمر بدعوة من مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر في بيروت تحت رعاية المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله.

وحضر جلسات المؤتمر حشد كبير من ممثلي القيادات السياسية والطوائف والأحزاب اللبنانية وعلماء الدين ورجال الثقافة والفكر من العراق والبحرين والكويت وسلطنة عمان والسعودية.

وتتابعت جلسات المؤتمر الثلاث في "قرية الساحة التراثية" يوم الخميس. وترأس الجلسة الأولى نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم فيما ترأس الجلسة الثانية الشيخ الصفار وترأس الثالثة الدكتور وجيه فانوس.

وشارك في الجلسة التي ترأسها الصفار الشيخ شفيق جرادي، الأستاذ رفيق نصر الله، المفكر محمد محفوظ والشيخ نجف علي ميرزائي.

وشملت لقاءات الشيخ الصفار في بيروت المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله في منزله كما التقى رئيس مجلس النواب السيد نبيه بري في عين التينة وممثل المرجع السيستاني في بيروت الأستاذ حامد الخفاف والسيد هاني فحص والشيخ نجف علي ميرزائي.