الصفار: لدينا لقاءات عمل بمسئولي الدولة.. ورسالة مكتبنا تنمية المجتمع

شبكة راصد الإخبارية

في خطوة غير مسبوقة على الصعيد المحلي استعرض مكتب الشيخ حسن الصفار تقريره السنوي مساء الجمعة الماضي في حفل عام حضره أكثر من 400 شخصية شيعية من مختلف مناطق المملكة.

ويغطي التقرير مجمل أنشطة المكتب إلى جانب تحركات الشيخ الصفار على المستوى المحلي والدولي في الفترة من سبتمبر 2007 حتى نهاية ديسمبر 2008.

وقال الصفار في مستهل الحفل الذي أقيم على صالة الفرقدين بالقطيف وافتتح بآي من الذكر الحكيم أن رسالة مكتبه تتلخص في تنمية المجتمع وتعزيز موقعيته الوطنية.

ودعا في كلمته الجهات الدينية إلى تطوير دورها وأدائها تبعا للتطور الزمني وعدم الاكتفاء بممارسة أدوار تقليدية كالماضي.

مضيفا بأن رجل الدين يجب أن يحمل برنامجا لرسالته وأهدافه التي تتناسب مع المعطيات الزمنية الحالية وأن تكون عينه على التطوير وتنمية المجتمع ولم تعد مهمته فقط إدارة الأوضاع القائمة على حد تعبيره.

وخلص إلى أن الدور الأبرز لرجال الدين يكمن في توجيه طاقات المجتمع وإنهاض الناس لتحمل مسؤولياتهم في كافة المجالات الدينية والحياتية.

واستعرض التقرير مشاركات الشيخ الصفار ولقاءاته السياسية والثقافية والدينية على المستوى المحلي والدولي.

وكشف عن أبرز اللقاءات المحلية التي شملت الملك عبد الله وولي العهد وكبار الوزراء والمسئولين في الدولة إلى جانب لقاء غير مسبوق جمع الشيخ الصفار بمفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

لافتا إلى أن مجمل اللقاءات التي تمت مع كبار مسئولي الدولة التي يستعرضها التقرير كانت جزءا من برنامج عمل ولم تكن زيارات تشريفية.

كما أورد سلسلة اللقاءات والمؤتمرات التي حضرها الصفار على المستوى الإقليمي والدولي.

وأوضح التقرير كذلك قيام العديد من رؤساء الهيئات والفعاليات الرسمية والوطنية وأصحاب الفكر والثقافة بزيارة مكتب الشيخ الصفار.

كما اشار الى الحضور الاعلامي للشيخ الصفار عبر المقالات في الجرائد والمجلات المختلفة وكذلك لقاءاته وحواراته مع القنوات الإذاعية والفضائية العالمية.

التقرير السنوي غير المسبوق محليا أوضح كذلك مجمل الواردات المالية المتمثلة في الحقوق الشرعية، التبرعات، الصدقات، الكفّارات وقضاء العبادات.

إلى جانب المصروفات التي تمثلت في المساعدات العامة، كمساعدة طلبة العلوم الدينية، الفقراء، الجمعيات والهيئات الخيرية والثقافية.

كما استعرض التقرير الأنشطة الثقافية للمكتب، التي برز من أهمها دعم المؤسسات الثقافية، وطباعة الكتب التي بلغت 18 كتابا جديدا تجاوزت عدد نسخها المائة ألف نسخة بالإضافة إلى ترجمة عدد من الكتب الأخرى.

وعن قسم الإصلاح الاجتماعي أوضح التقرير أن المكتب يتولى دراسة المشاكل الاجتماعية والأسرية الواردة إليه بمعدل ثلاثين مشكلة شهريا عبر حضور المعنيين مباشرة أو استقبال شكاواهم عبر الموقع الالكتروني.

وحول الموقع الالكتروني للشيخ الصفار الذي تم تدشينه في عام 1999م كأول موقع الكتروني خاص بأحد علماء الدين الشيعة في السعودية أصبح خلال العام الأخير وجهة لأكثر من مئتي الف زائر من داخل المملكة وخارجها وفقا للإحصاءات الالكترونية.

كما اشار التقرير إلى تأسيس القسم النسائي في مكتب الصفار كآخر أقسام المكتب التي تأسست حديثا ويهدف إلى الارتقاء الواعي بمستوى المرأة في كل الاتجاهات.

شارك في الحفل أكثر من 400 شخصية شيعية من رجال الدين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية والثقافية من مختلف مناطق المملكة.