الشيخ الصفار: على الشيعة أن يأخذوا دورهم في تنمية أوطانهم

مكتب الشيخ حسن الصفار حسين زين الدين

أوضح سماحة الشيخ حسن الصفار وفقا لجريدة الوطن الكويتية 17 مارس أن الشيعة هم جزء من أوطانهم لذا ينبغي أن يأخذوا دورهم في بناء أوطانهم، وأضاف في تجمع لملتقى الوقف الشيعي بالكويت: إن الظروف السابقة التي كانت تعيشها المجاميع الشيعية في كثير من البلدان تغلب عليها سمتان الأولى التهميش والإقصاء والثانية الميل والانطواء.

ورأى أن تهميش أي طرف من أطراف المجتمع وإقصاءه خسارة للوطن كله، كما أن الانطواء والانكفاء يضر بمن يمارس هذه الحالة، خاصة أننا نعيش عصر الانفتاح.

وذكر الشيخ الصفار أننا بحاجة إلى التصدي للهواجس بين الطرفين فنحن في ساحتنا الداخلية لدينا حذر من أي انفتاح أو الدخول في أية مؤسسة رسمية، مبيناً خشية البعض من  فقدان الخصوصية والاستقلالية.

وأشار الشيخ الصفار حسب جريدة الدار الكويتية 17مارس إننا لم ننجح في أن نكوّن مؤسساتنا الأهلية الداخلية، مشيرا إلى أن الوقف إذا لزم أن يكون أهليا عليه أن يكون أهليا لكن ليس بالشكل الفردي.

وتتطرق سماحته إلى أحكام الوقف للمذاهب المختلفة، ورأى أن موارد الخلاف في الوقف قليلة في المذاهب وهي ليست أكثر من الخلاف بين المذاهب.

ومن جانبه طالب الشيخ الصفار " إدارة الوقف الجعفري في الكويت بان ينتجوا هذه التجربة ليكسبوا صلة المجتمع ويكونوا محل ثقة المرجعيات الدينية وحتى يشجعوا تكرار هذه التجارب في المناطق الأخرى".

وقال سماحته: إن الانفتاح أو الدخول في المؤسسات الرسمية لا يفقدها خصوصيتها ولا يؤثر في التزامها بأحكام مذهبها.

وسبق أن التقت الجريدة نفسها في 16 مارس بسماحته فأشاد بالموضوع الذي اختاره الملتقى هو وأنه "من أهم المواضيع التي يجب أن تبحث حول الوقف الإسلامي".

وأضاف: إن أكثر الأوقاف عندنا في المجتمعات الإسلامية كانت ضمن بيئة معينة لها مشاكلها واحتياجاتها أما الآن مع هذا التطور الذي حصل في واقع الحياة فهناك احتياجات جديدة.

وتساءل سماحته قائلا: كيف نستطيع أن نستفيد من الأوقاف الموجودة في مجتمعاتنا - وهي ثروة هائلة - لمواجهة التحديات التي تعيشها مجتمعاتنا اليوم؟

وختم الشيخ الصفار لقاءه بقوله: على الأنظمة الحاكمة أن تتعامل مع المجتمع الشيعي باعتباره أحد مكونات الشعب وألا يكون هناك تمييز على هذا الصعيد.

ومن جانب آخر قال: على المجتمع الشيعي نفسه أن يفكر بحس وطني عميق لكي تكون شؤونه الدينية ضمن الاهتمامات الوطنية والإطار الوطني.

جدير بالذكر ان تصريحات الشيخ الصفار جاءت متزامنة مع مشاركته في مؤتمر الوقف الجعفري الثالث المنعقد في الكويت بتاريخ 18-20 ربيع الأول 1430هـ الموافق 15-17 مارس 2009م.