الشيخ الصفار يستقبل الدكتور علي اللواتي

استقبل سماحة الشيخ حسن الصفار في مكتبه صباح يوم الأحد 2 ربيع الثاني 1430هـ الموافق 29/3/2009م الدكتور العماني علي حسن اللواتي عضو هيئة التدريس في جامعة صحار بسلطنة عمان وعضو جمعية الآثار والتاريخ لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقد تحدث الدكتور اللواتي عن تجربة التعايش وأجواء التسامح التي يعيشها الشعب العماني مع التنوع المذهبي، حيث يسود المذهب الاباضي، كمذهب رسمي للدولة, وهناك أتباع المذاهب السنية، وأتباع المذهب الجعفري.

ومع محدودية نسبة الشيعة في سلطنة عمان الا أن لهم أكثر من وزير ووكيل وزارة وسفير في الحكومة العمانية.

كما أنهم يتمتعون بحريتهم الدينية ولا يشعرون بالتمييز بينهم وبين سائر المواطنين, مما جعلهم من أكثر شرائح المجتمع العماني ولاءً لوطنهم وإخلاصاً لحكومتهم.

وشكر الدكتور اللواتي لسماحة الشيخ حسن الصفار  الجهود التي بذلها في التوعية والتثقيف والإسهام في بناء جيل إيماني في أوساط الشيعة العمانيين اثناء إقامته في مسقط في أواسط السبعينيات، بين سنة 1975م وسنة 1977م، ونقل له تحيات مجاميع الشباب المثقف العماني الذين يتابعون أفكاره ونشاطه – حسب تعبير الدكتور -.

بدوره شكر الشيخ الصفار للضيف الكريم زيارته للمنطقة وانها تأتي في سياق ما يجب ان يكون من تواصل بين شعوب دول مجلس التعاون الخليجي، متمنياً لتجربة التعايش والتسامح العمانية التطور والتقدم، وأن تكون مثالاً يحتذى، بما يخدم تعزيز الوحدة والاستقرار والأمن في مختلف المجتمعات والبلدان العربية والإسلامية.

كما تحدث الشيخ الصفار عن الحراك الثقافي والاجتماعي في المنطقة الشرقية، وعن مساعي التقارب والتواصل بين الأطياف المذهبية والفكرية في المملكة.

وقد زار الدكتور اللواتي الحوزة العلمية في القطيف وعدداً من المساجد والمؤسسات الثقافية, كما لبى دعوة بعض الشخصيات العلمية والاجتماعية. وكان قد زار محافظة الاحساء حيث احتفى به عضو المجلس البلدي الأستاذ حجي النجيدي في منتدى التسامح.