الشيخ الصفار يتحدث عن مسؤولية الدولة والمجتمع في معالجة أزمة الإسكان

مكتب الشيخ حسن الصفار

بدعوة من جمعية تاروت الخيرية شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في برنامج وضع حجر الإساس لمشروع الإسكان الأهلي بتاروت الذي تقوم عليه الجمعية والاحتفاء بمؤسس المشروع الأستاذ سلمان محمد حسن الجشي وذلك يوم الإثنين24 ربيع الثاني 1430هـ الموافق 20 أبريل 2009م في استراحة الدعلوج بتاروت.

وقد تحدث سماحة الشيخ ضمن الحفل عن أهمية المسكن للإنسان وعما يمثله من هم وحاجة أساسية، ثم أعرب سماحته عن سعادته وسروره أن يعيش هذه اللحظات وهو يرى أبناء بلده يتنافسون على فعل الخير، فهذا ليس بمستغرب عليهم وقد ربتهم الآباء والأجداد على ذلك.

ثم تحدث الشيخ عن أهمية السكن وأنه حاجة أساسية حينما لا تتوفر فإن حياة الإنسان لا تهنئ ولا تستقر فالسكن من ضروريات الحياة، ونحن اليوم نعيش في ظروف صعبة، صار امتلاك المنزل ضرباً من الأحلام، كيف لا وما تشير له الدراسات أن قريباً من نصف المواطنين لا يمتلكون منازل، حيث حذرت دراسة في مجلس الشورى من أزمة أسكان في المملكة بسبب وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب، وأوضحت الدراسة أن 55% من السعوديين فقط يملكون منازل خاصة، وأن الإسكان في المملكة يحتاج إلى ما يقارب 2400مليار ريال العشرين سنة القادمة، مع العلم بأن بعض النازل التي يمتلكها بعض المواطنين ليست بالمساكن المناسبة.

وأضاف سماحته إننا مطالبون أن نعمل بجد وأن تتضافر جهود الدولة والقطاع الخاص للتخفيف من حدة هذا المشكل.

وعن مسئولية الدولة قال سماحة الشيخ: ينبغي منح الأراضي وتوزيع المخططات في المدن والقرى على ذوي الدخل المحدود بحيث تخفف اشتعال أسعار الأراضي السكنية التي يعجز محدودو الدخل عن شرائها، كما ينبغي للدولة أن تفعل صندوق التنمية العقارية بتسريع الإقراض وعمل سقف زمني لمدة انتظار طالبي القرض، ومنح فرص أوسع للاقتراض، وأن تقوم البلديات بتوفير الخدمات العامة (ماء وكهرباء واسفلت) للمخططات الجديدة.

وعن مشاركة الناس في هذا المشكل قال سماحته: نحن أيضا نتحمل جزءً من المسئولية، فأن يكون في جزيرة تاروت وحدها 450 أسرة محتاجة إلى مسكن لائق هذا كثير، يقول الإمام الصادق : «من كان له دار واحتاج مؤمن إلى سكناها فمنعه إياها قال الله عز وجل: ملائكتي عبدي بخل على عبدي بسكنى الدنيا، وعزّتي لا يسكن جناني أبدا».

وختم سماحة الشيخ الصفار حديثه بشكر جمعية تاروت على جهودها المبذولة في خدمة الفقراء والمحتاجين، وشكر راعي الحفل وصاحب فكرة المشروع الأستاذ سلمان الجشي داعيا له بدوام التوفيق، كما قدم شكره لوالده الحاج الوجيه محمد حسن الجشي الذي حضر الحفل.

هذا وقد شارك في الحفل رئيس مجلس الجمعية الأستاذ حسين المشور بكلمة، أعقبه كلمة أهالي تاروت ألقاها المهندس شاكر نوح، ثم تم تكريم راعي المشروع بدرع، بعد ذلك انتقل الحضور لمكان المشروع حيث وضع الحاج الوجيه محمد حسن الجشي حجر الأساس للمشروع.