برنامج نفحات رمضانية يفتتح موسمه الاثنين بمشاركة الشيخ الصفار

شبكة التوافق الإخبارية السيد أحمد النمر - تصوير: أبو مارية

وسط حضور علمي ومتنوع في مجلس النمر بمدينة الدمام، افتتح برنامج نفحات رمضانية لهذا العام مساء الاثنين 3 رمضان 1430هـ باستضافة سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة بعنوان "شهر رمضان والانفتاح على الذات" كأول أربعة لقاءات علمية يتضمنها البرنامج بالإضافة إلى أمسية قرآنية وموشحات دينية.

وكانت مشاركة سماحة الشيخ الصفار انطلقت في الساعة 11:30م بعد أن قدم لها الأستاذ السيد علي المبارك بكلمة مختصرة حول مكانة الضيف العلمية والعملية وأهمية الموضوع وأبعاده.

ثم شرع سماحة الضيف الشيخ الصفار في حديثه مستعرضاً أهمية مناسبة شهر رمضان للتعامل مع الذات وموصياً بضرورة فحص الذات بعدة وسائل منها التأمل والتفكير والتعقل والمحاسبة وإتباع الفطر السليمة وإتباع الثوابت النصية الواردة في القرآن الكريم وعن أهل العصمة عليهم السلام.ونوه على خطر قراءة الذات بصورة خاطئة مع تبرير الأخطاء على صحة الذات. وأشار إلى أهمية وضرورة التوازن والاهتمام بجوانب التعقل والفطر السليمة وضرورة تقييم الذات وبعدها يأتي دور التقويم للذات بصورة صحيحة.

وأيضا أشار إلى ضرورة عرض الذات على القرآن الكريم والأدعية الواردة عن أهل العصمة .

كما بيّن في حديثه خطأ إتباع العقل الجمعي في الممارسات السلوكية الخاطئة مهما كانت التبريرات التي تمليها النفوس الأمارة بالسوء محذرا في ذات الوقت من تنازل الفرد عن إرادته وقراره وخطورة الاعتماد على الغير في ذلك.

وقبل نهاية اللقاء تحدث سماحة الشيخ فلاح العطار إمام الجمعة في المركز الحسيني في لوس أنجلوس ومؤسس المركز الإعلامي الإسلامي في جنوب كاليفورنيا في أمريكا عن تجربته ورؤيته الخاصة عن أهمية الانفتاح على الواقع الاجتماعي للغرب وأهمية الفصل بين هذا الواقع والواقع الرسمي الذي تظهره وسائل الإعلام بصورة مغلوطة مما بفقدنا الفرص الكثيرة للاستفادة من تقديم الإسلام المحمدي الأصيل والتشيع بالصورة الناصعة للمجتمع المدني المتعطش لمعرفة ذلك مستشهدا بحادثة واقعية تمثلت في طلب أحد مراكز الدراسات لـ 10000 نسخة من أي كتاب يتحدث عن العباس بن علي بن أبي طالب عليهما السلام معللاً سبب ذلك إلى بروز مكانة وحضور هذه الشخصية في ثقافة العراقيين للجنود الأمريكيين الذين شاركوا باحتلال العراق.

صور: