زيارة مثقفين وأكاديميين وناشطين اجتماعيين أحسائيين لمكتب الشيخ الصفار بالقطيف

مكتب الشيخ حسن الصفار متابعة: صادق راضي العلي, تصوير: أبو مارية

بدعوى موجهة من مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" بالقطيف توجه حوالي 55 شخص من مثقفين وأكاديميين وناشطين من الأحساء وذلك يوم الخميس الماضي ليلة الجمعة الموافق 6 هـ من شهر رمضان المبارك 1430هـ.

وكان البرنامج تخلله زيارة تعريفية إلى مكتبة الشيخ الصفار العامة، وأيضاً زيارة إلى مكتبته الخاصة بمؤلفاته وأنتاجاته المكتوبة والمرئية والمسموعة، بعد ذلك شاهد الجميع عرض بروجكتر لأهم النشاطات واللقاءات والزيارات التي قام بها الشيخ الصفار خلال العام الماضي لمجموعة من المسؤولين والعلماء وبعض القنوات الفضائية.

كما كانت لسماحة الشيخ الصفار كلمة تناول فيها منهج الإصلاح والتغيير في المجتمعات المتحضرة، وكيف أن السعي نحو تعزيز مكانة الأنسان في المجتمع لا تتحقق إلا إذا عاش الناس هموم أوطانهم وأنفسهم وسعوا في تغيير الحال إلى حال أحسن وأقوم من خلال الطرح السليم للقضية والمنهج.

كما قال الشيخ الصفار أن الأنتقال من حالة سيئة إلى حالة آخرى أحسن وأفضل يستلزم مضاعفة الجهود، وإطلاق برنامج ثقافي تنويري واسع النطاق، تربوياً وإعلامياً من اجل تدشين مرحلة جديدة ليتجاوز بها المجتمع آثار الثقافات الإقصائية والتهميشية. ففي مقابل التيارات المتشددة يجب على الواعين أن لايقفون مكتوفي الأيدي وإنما يجب عليهم أن يبادروا إلى معالجة الأفكار التحريضية بمزيد من التعقل والإدراك لتتلاشى تلك الأفكار بين حين وآخر أو أقلاً تحصل عملية توازن بين الطرفين.

كما قال الشيخ الصفار أيضاً بأن النخبة الوطنية والمثقفة ينبغي لها أن تحمل هذا الهّم فهو هّم لا ينبغي ان يقتصر الاهتمام به فقط في حدود المتضررين به مباشرة وإنما هو همّ للوطن وللمجتمع بأكمله.