الشيخ الصفار ضمن قائمة الـ 500 الأكثر تأثيرا في العالم الاسلامي

مكتب الشيخ حسن الصفار

ضمت قائمة بالشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم الاسلامي اسم الشيخ حسن الصفار باعتباره زعيما اصلاحيا أحرز تقدما ملموسا في العلاقة مع محيطه الديني والسياسي في السعودية.

وشملت القائمة التي أعدها البروفيسور جون اسبوزيتو (Prof John Esposito) البروفيسور إبراهيم كالن (Prof Ibrahim Kalin) وصدرت باللغة الإنجليزية (THE 500 MOST INFLUENTIAL MUSLIMS -2009) لصالح المركز الملكي للبحوث والدراسات الاسلامية في الأردن شملت 24 شخصية سعودية.

القائمة التي جاءت في 195 صفحة أشارت للشيخ الصفار باعتباره زعيما اصلاحيا سعوديا أحرز تقدما كبيرا في التواصل مع القادة السلفيين وغيرهم من كبار المسؤولين في السعودية.

وبحسب معدي الدراسة اكتسب دور الشيخ الصفار أهميته في خضم تصاعد التوترات الطائفية التي اجتاحت العالم الإسلامي بين السنة والشيعة ابان النزاع الطائفي في العراق.

نص وترجمة ما ورد في الكتاب، ص 93:

al saffar, sheikh hasan musa Hasan Musa al Saffar is a Saudi Shi‘a reformist leader who has made significant progress in communicating with Salafi leaders and other senior officials in Saudi Arabia. This is important as sectarian tensions throughout the Muslim world have risen with the increased Sunni-Shi'a hostilities in Iraq.

 

الصفار، الشيخ حسن موسى حسن موسى الصفار، زعيم إصلاحي شيعي سعودي حقق تقدماً كبيراً في التواصل مع القادة السلفيين وغيرهم من كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية. هذا مهم لأن التوترات الطائفية في جميع أنحاء العالم الإسلامي قد ارتفعت مع تزايد الأعمال العدائية بين السنة والشيعة في العراق.