الصفار: عانى الإنسان طوال حياته من الظلم والاستبداد من الطغاة والمستكبرين

صحيفة الوسط البحرينية عيسى محمد العيد - القطيف

تحدث الشيخ حسن الصفار عن موضوع مهم للغاية وحاجة الناس إليه ماسة وخصوصا في هذا العصر الذي كثر فيه الظلم والطغيان على البشر.

وقد أشار الصفار في الليلة السادسة من المحرم إلى أن الإنسان عانى طوال حياته من الظلم والاستبداد من الطغاة والمستكبرين، فالطغيان إما يكون من فئة على فئة أخرى، أو يكون من حاكم على شعب، وفي قصص القرآن الكريم عبرة في قصص فرعون ونمرود وغيرهم من الجبابرة والظلمة.

وأوضح فضيلته في مجلس المبارك بالقطيف أن الإنسان في الزمن الحديث تجرع المرارات من الظلم والاستعباد ولكن هذا الشيء تطور وأخذ منعطفا خطيرا في القرن الخامس عشر الميلادي حينما كان الغزاة الأوروبيون يغزون إفريقيا ويأخذون من يشاؤون من شباب وفتيات كعبيد في أوروبا وأميركا الشمالية ويعاملوهم أبشع معاملة بلا رحمة ولا شفقة.

من جانب آخر، قال الصفار إن الدول في منطقتنا تعاني من ظلم الدول المستكبرة ولكن في نفس الوقت توجد انتهاكات في داخلها. وأكد أن الدول العربية والإسلامية تحتل الصدارة في انتهاك الحقوق مع أنها الأولى في تطبيق ذلك، لأنها أمة الإسلام الذي كرم الإنسان وأعطاه كامل حقوقه.

وشدد على دور الناس في دعم مشروع حقوق الإنسان وعدم ترك هذه المسؤولية على الحكومات فقط من دون عمل أي تحرك أو نشاط.

وأبان فضيلته أن 94 % من شعب المملكة ليس لديهم إلمام بجانب حقوق الإنسان، وحث في هذا الجانب الجهات الدينية على الاهتمام ببث هذه الثقافة على الأصعدة الوطنية والاجتماعية والعائلية أيضا.

على صعيد آخر، أكد على توفير فرص للدفاع عن الحقوق والتشجيع على الدخول في دراسة تخصص القانون والذي تعاني مجتمعاتنا فيه من قلة المتخصصين فيه، مشيرا إلى احتياج هذه الاستشارات لتوعية الناس بحقوقهم ومساعدتهم في مطالبهم.

وختم قوله أحث الناس على التفاعل مع المؤسسات الحقوقية.

العدد : 2666 | الخميس 24 ديسمبر 2009م الموافق 7 محرم 1431 هـ