دعا إلى كسر الحواجز ورفض الانعزال

الصفار يؤكد أهمية التواصل بين الأطياف الوطنية

جريدة الرياض القطيف - منير النمر

أكد الشيخ حسن الصفار أثناء إقامته حفل التقرير السنوي الخامس لنشاط مكتبه للعام الماضي على ضرورة كسر العزلة عبر كسر الحواجز التي تعيق التواصل الوطني بين مختلف شرائح المجتمع السعودي.

وفي الاحتفال الذي أقيم في إحدى قاعات المناسبات في القطيف شدد الصفار في كلمة ألقاها بحضور نحو ألف شخص بينهم شخصيات دينية واجتماعية وسياسية من مختلف مناطق الخليج العربي على ضرورة مد الجسور مع مختلف الأطياف الوطنية في المملكة.

وأضاف "نحن ماضون باتجاه تعزيز وتوسيع مساحة الاعتدال في بلادنا عبر التواصل مع محيطنا الوطني". وتابع "علينا في هذه البلاد أن نكسر العزلة في المملكة عبر التواصل وكسر الحواجز وبناء الجسور مع مراكز صنع القرار ومع مختلف الأطياف الوطنية"، مضيفا "جنينا بعض نتائج هذه السياسة مع وقوف الكثير من إخواننا السُنة معنا، لأننا أذبنا الحواجز".

وقال: "إن الدور الذي نركز عليه ويركز عليه كامل الطاقم في المكتب يكمن في تنمية المجتمع وتعزيز موقعيته الوطنية".

وليس بعيدا عن حديث الصفار المركز على ضرورة صنع وحدة وطنية عبر مد الجسور والتواصل بين مختلف أطياف وتشكيلات المجتمع السعودي، عبّر حضور من دول الخليج في مداخلات وصفت ب"الوطنية" عن سعادتهم بخطاب الشيخ حسن، إذ وصفوه ب"التنويري والمهم"، وقال النائب في البرلمان الكويتي صالح عاشور "تعرفنا هذه الليلة على أنشطة المنطقة، وهي أنشطة وطنية"، مضيفا "لي شرف التعرف على سماحة الشيخ لأكثر من ربع قرن وقد عرفته عالما وخطيبا وداعيا ومصلحا ومتميزا في عمله، وما شاهدته الليلة وما سمعته هو جزء من هذا التميز". فيما قال الشيخ محمد الملا (البحرين): "إن للشيخ حسن دوراً كبيراً في ردم الهوة بين الشيعة والسنة عبر طرحه الوسطي وحرصه الشديد على وحدة الأمة الإسلامية، وبتصديه للخطاب الطائفي المقيت"، مضيفا "كنت أحسب أن البرنامج سيكون في مكان صغير، ويلقى بين مجموعة من رجال الدين، ولم أكن أتوقع أن يكون بهذه الشفافية، وبهذا العدد الكبير، وبهذا الحضور، وبهذا التنسيق".

من جانبه قال الدكتور إحسان بو حليقة "إن الأرقام التي رأيناها هذه الليلة تمثل بالفعل نقلة في إشراك المجتمع في الأنشطة الاجتماعية".

الاربعاء 8 ربيع الاخر 1431هـ - 24 مارس 2010م - العدد: 15248