الجالية الإسلامية في ديترويت تحتفي بالشيخ الصفار

مكتب الشيخ حسن الصفار
 

أقام سماحة الشيخ عبد اللطيف بري مرشد المجمع الإسلامي الثقافي في "ديترويت" حفل تكريم مساء يوم الاثنين 10 \5 \ 2010 م لسماحة الشيخ حسن الصفار بمناسبة زيارته لولاية ميشيقن، وقد حضر الحفل الذي أقيم في قاعة المجمع عدد من علماء الدين ورجالات الجالية الإسلامية، حيث ألقى الشيخ بري كلمةً رحب بها بالشيخ الصفار وأشاد بإطروحاته في الحوار والانفتاح، وطالبه بالاستمرار في جهود التواصل مع سائر الأطراف على المستوى الوطني والإسلامي، معتبراً ذلك من أفضل سبل تجاوز الاحتقان الطائفي والنزاعات في الساحة الإسلامية.

ثم ألقى الشيخ الصفار كلمة شكر فيها سماحة الشيخ بري على حفاوته وضيافته وأثنى على دور المؤسسات الدينية والاجتماعية في أوساط الجالية.

وتحدث عن توجهات الحوار وجهود التواصل في الساحة السعودية، وركز على أهمية تقديم الصورة الحسنه عن الإسلام والمسلمين أمام الرأي العام العالمي محملاً الجالية الإسلامية في أمريكا دوراً أساساً على هذا الصعيد، ثم أجاب الشيخ الصفار على أسئلة ومداخلات المشاركين.

كما أقام سماحة السيد حسن القزويني إمام المركز الإسلامي في "ديربورن" حفل تكريم لسماحة الشيخ الصفار ظهر يوم الثلاثاء 11\5\2010 م في إحدى قاعات المركز حضره جمع من العلماء والشخصيات الشيعية والسنية، وتحدث في بداية الحفل سماحة السيد القزويني عن عمق علاقته وقديم صلته بالشيخ الصفار، وأثنى على الكتب والمؤلفات التي قدمها الشيخ الصفار للساحة الإسلامية، خاصة وأنها تميزت بالتبشير لثقافة التسامح وقبول التعددية وتبادل الاحترام بين أتباع المذاهب الإسلامية، وقال سماحته أنه قد استفاد من كتب الشيخ الصفار في التحضير لبعض خطبه ومحاضراته.

بدوره قدم الشيخ الصفار جزيل الشكر لسماحة السيد القزويني على حفاوته وثنائه، وتحدث عن ضرورة اهتمام المسلمين بتوفير السمعة الحسنة عن دينهم ومجتمعهم في المحيط الذي يعيشون فيه، كما تناول مشكل العلاقات الداخلية في المجتمعات الإسلامية، ومسؤولية العلماء في التشجيع على التواصل والحوار، وأخذ المبادرات الجادة في التقريب بين أبناء الأمة وعدم الإستسلام للعوائق والعقبات التي يختلقها الأعداء أو يصنعها المتشددون من مختلف الأطراف.

وأجاب الشيخ على تساؤلات الحاضرين حول ما تناوله في حديثه.

وزار الشيخ الصفار صباح يوم الثلاثاء 11\5\2010م مؤسسة الإمام المهدي بدعوة من إدارتها حيث أطلع على نشاط المؤسسة وتفقد قسم الإنتاج التقني الفني فيها واستمع إلى شرح من سماحة السيد مهدي الأمين والسيد حيدر الحكيم عن توجهات عمل المؤسسة.

كما لبى الشيخ الصفار دعوة سماحة الشيخ محمد علي إلهي في دار الحكمة "بديربورن" لزيارة الدار والتعرف على نشاطاتها حيث أقام الشيخ إلهي مأدبة غذاء حضرها عدد من العلماء في المنطقة ظهر يوم الأربعاء 12\5\2010م.

وفي مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس 13\5\2010م احتفت الجالية العراقية بمركز كربلاء بسماحة الشيخ الصفار الذي أمهم في صلاة الجماعة ثم ألقى سماحة الشيخ هشام الحسيني مدير المركز كلمة رحب فيها بالشيخ الصفار وأشاد بعلمه وجهاده ومواقفه، طالباً منه إلقاء كلمة توجيهية لأبناء الجالية.

ودارت كلمة الشيخ الصفار حول ضرورة استفادة أبنائه الجالية العراقية من الفرص المتاحة لهم لتوظيفها ونقلها إلى ساحة وطنهم العراق والذي ينتظر من أبنائه الشيء الكثير لبناء نهضته وتجاوز محنته.

كما زار الشيخ الصفار معرضاً فنياً أقيم بقاعة تابعة للمركز.

وأجرت إذاعة كربلاء المحلية لقاءً على الهواء مع الشيخ الصفار.

كما لبى الشيخ الصفار دعوة سماحة الشيخ جعفر الحائري صباح يوم الأربعاء 12\5\2010م  لزيارته في منزلة حيث حضر اللقاء بعض العلماء.

وأقام سماحة الشيخ صائل الأتات من علماء الجالية اللبنانية وجبة غذاء على شرف سماحة الشيخ الصفار ظهر يوم الجمعة 14\ 5\2010م  بحضور عدد من العلماء والشخصيات.

وأستقبل الشيخ الصفار صباح يوم الأربعاء 12\5\2010م الأستاذ أسامة السبلاني رئيس تحرير جريدة (صدى الوطن) وهي الجريدة العربية في ولاية ميشيقن، حيث أجرى معه حواراً سينشر في العدد القادم من الجريدة.

والتقى الشيخ الصفار الطلبة والطالبات السعوديين المبتعثين في مدينة "ديترويت" مساء يوم الثلاثاء 11\5\2010م في قاعة بالمركز الإسلامي حيث طالبهم باغتنام الفرص والاستفادة من الأجواء التي يعيشونها لكسب العلم وصقل الشخصية وتقديم الصورة الحسنه عن بلادهم ودينهم، وأجاب على أسئلتهم.

السيد الأمين
الشيخ الصفار وسماحة السيد مهدي الأمين

 

أسامة السبلاني
الشيخ الصفار مع الأستاذ أسامة السبلاني رئيس تحرير جريدة (صدى الوطن) وهي الجريدة العربية في ولاية ميشيقن