الشيخ الصفار يطالب باتاحة الفرص للمبتعثين

مكتب الشيخ حسن الصفار تصوير: أبو مارية

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تظافر الجهود الرسمية والأهلية لإتاحة الفرص للمتخرجين المبتعثين ليأخذوا دورهم في عملية البناء والتنمية للوطن, مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة, والميزانية الضخمة التي تنفق على برنامج الابتعاث, وانه لا يصح ان نفرّط في مكاسب هذا البرنامج الطموح, فإذا لم تتوفر فرص العمل للمتخرجين المبتعثين من قبل مؤسسات الدولة, أو القطاع الخاص, فكيف سيستفيد الوطن من خبرات هؤلاء الخريجين؟

جاء ذلك ضمن محاضرة ألقاها الشيخ الصفار في مجلس الأستاذ مهدي ياسين الرمضان, بالأحساء, مساء يوم الاثنين 2 رجب 1431هـ الموافق 14/6/2010م بحضور نخبة من علماء الدين والمثقفين والناشطين الاجتماعيين, ودعا الشيخ الصفار الطلاب المبتعثين إلى مواصلة دراساتهم العليا, وان لا يكتفوا بأدنى الشهادات, وان يفكروا في إقامة مشاريع ومؤسسات تنموية في الوطن, ولا يكون الخيار الذي يفكر فيه كل مبتعث هو الحصول على وظيفة, بل إن الخيار الأفضل له ولمجتمعه ووطنه, ان يبتكر إنشاء مشروع جديد في أي مجال من مجالات التنمية, على ضوء دراسته وخبرته ومشاهداته في بلد الابتعاث.

كما أكّد الشيخ الصفار على الأمور التالية:

1/ ضرورة التفاعل مع برنامج الابتعاث وإرسال أكبر قدر ممكن من الأبناء, وإن لم يتيسر ضمن البرنامج الرسمي فلا ينبغي ان تبخل العوائل المتمكنة عن الاستثمار في تعليم أبنائها.

2/ أهمية التواصل مع الأبناء المبتعثين من قبل عوائلهم والجهات الدينية في المجتمع, بأن تتعدد الزيارات من قبل الموجهين لتفقد أوضاع أبنائنا المبتعثين.

3/ الاحتفاء بالقادمين منهم وإشعارهم بما يعقده عليهم المجتمع من تطلعات.

4/ مساعدتهم في تلمس طريق العمل وخدمة الوطن بعد رجوعهم للاستفادة من خبراتهم.

وتحدث الشيخ الصفار عن زيارته للطلاب المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية, وعن مشاهداته وملاحظاته, ثم استقبل مداخلات وأسئلة عدد من الحاضرين والمشاركين في اللقاء.

وكان من ابرز الحاضرين: الشيخ حسين عبد الهادي أبو خمسين, الشيخ عبد الخالق الحاجي, الشيخ حسن عبد الهادي أبو خمسين, السيد علي باقر الموسى, الشيخ عادل أبو خمسين, المهندس سعيد الخرس, الأستاذ علي حجي السلطان, الحاج محمد الخرس, الحاج أمين الخواجة, الأستاذ صادق الرمضان, الأستاذ صادق العلي, الأستاذ محمد باقر الهاجري, الحاج عبد الحميد الملا, المحامي عبد الرحيم أبو خمسين, الأستاذ سلمان الحجي, الأستاذ حجي النجيدي, الأستاذ صالح اسماعيل وآخرون.