رسالة التقريب تنشر "خطاب الوحدة.. نقد وتقويم" للشيخ الصفار

مكتب الشيخ حسن الصفار عبد الباري الدخيل

بمشاركة علماء ومثقفين من مختلف المذاهب والاتجاهات صدر العدد الجديد من مجلة (رسالة التقريب) الصادرة من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية العدد (80) لشهري رجب وشعبان 1431هـ.

تضمن هذا العدد بحثاً للشيخ حسن الصفار بعنوان: "خطاب الوحدة.. نقد وتقويم" وهو الورقة التي قدمها سماحة لمؤتمر عقد في دولة قطر في الفترة 12-13/5/1431 هـ بعنوان: (الاجتهاد في الخطاب الإسلامي – نحو خطاب إنساني متجدد).

جاء في البحث أن الأمة الإسلامية تواجه عددا من التحديات الخطيرة التي يأتي في مقدمتها ما ابتليت به من واقع الانقسام، وسياسات التمييز، ومعارك الخلافات وعواصف الفتن.

مبينا سماحته: أن النظام السياسي والاجتماعي في معظم الأوطان الإسلامية لا ينعم أبناؤه بالعدل والمساواة، وهذا يخالف مقتضى تشريعات الإسلام، وهذا ما أضعف مصداقية خطاب الوحدة في نفوس المكتوين بنار التمييز والحرمان،  وتحوله إلى مجرد عنوان فضفاض، وشعارات براقة.

ثم يسترسل في بحثه لبيان تحد آخر يتمثل في الانتشار الواسع لخطاب التعبئة والشحن الطائفي عبر وسائل تقليدية ومتطورة، تؤجج المشاعر وتثير الأضغان، وذلك عبر التنقيب عن حوادث للصراع المذهبي في عمق التاريخ.

وفي جانب آخر أوضح الشيخ الصفار أن خطاب الوحدة يعاني قصورا في جانبي الكم والكيف، وأن الحاجة ماسة لوجود مؤسسات أهلية تعنى بنشر ثقافة الوحدة والتسامح، وتدعو للتعايش بين القوميات الإسلامية، واحترام حقوق أبنائها في إطار الإسلام.

«للقراءة اضغط هنا»