نشرة عاشوراء تنشر مقالا للشيخ الصفار.. عاشوراء ومسؤولية الإصلاح

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل

تصدر نشرة "عاشوراء العهد" التابعة لصحيفة العهد الاسبوعية في مملكة البحرين، وهي نشرة يومية تعنى بأخبار عاشوراء في مملكة البحرين كما تنشر لبعض العلماء والمثقفين مقالات حول ثورة الإمام الحسين ، وقد نشرت في عددها الصادر يوم الثلاثاء 8/1/1432هـ الموافق 14/12/2010م، مقالا لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: عاشوراء ومسؤولية الإصلاح، جاء فيه: "الإصلاح ضرورة لكل أمة، وفي كل عصر وزمان ذلك أن عوامل الفساد والظلم والانحراف حينما تتسلل إلى داخل الأمة وتحصل فيها، فإن السكوت عنها وعدم مقاومتها يجعل الفساد منتشرًا، والظلم مهيمناً.

لذلك تحتاج الأمة إلى الإصلاح في كل وقت إما لمقاومة الفساد، أو لمقاومة الجمود. فالجمود والركود لون من ألوان الفساد، فالعيش على نفس الوضع والمستوى هو بحد ذاته ظلم، ومنتج للفساد والانحراف.

وأضاف: على المصلح أن يعلم أن الثمن باهظ، ويتوجب عليه تحمل دفعه، وأن يتخذ من الإمام الحسين الذي ضحى بكل شيء قدوة له، فهو «ع» لم يجلس في بيته ويتحدث عن الإصلاح، وإنما خرج وضحى وتحمل، ونحن عندما نريد خدمة توجهات الإصلاح علينا أن نتحمل ذلك، فأصحاب الآراء الأخرى لن يتركوا من يخالفهم وشأنه، ويفسحون له المجال في فضح خطئهم.

كما أشار سماحته إلى أن الأمة تحتاج إلى الإصلاح الاجتماعي لحل المشاكل السلوكية، والأزمات المعيشية، و"ينبغي أن يكون موسم عاشوراء فرصة لكل مؤسسات العمل الأهلي التطوعي والاجتماعي من التبرع بالدم، ومساعدة الفقراء والمحتاجين، والانضمام في المؤسسات الأهلية الاجتماعية".

كذلك هي بحاجة إلى "الإصلاح السياسي"، فحينما يعاني الناس في الوطن من مشاكل وضغوط بسبب ممارسات خاطئة "فعلى الواعين من الناس أن يتحركوا لرفع الظلم والضغوط عن أنفسهم وعن مجتمعهم".

مؤكدا أنه: ينبغي أن تكون هذه المناسبة فرصة لتصحيح الأوضاع السياسية، وهل ثار الإمام الحسين إلا حينما رأى الظلم والفساد قائمين متفشيين؟

«لقراءة المقال اضغط هنا»