المسيرة الفكرية «قراءة في مؤلفات الشيخ حسن الصفار»

شبكة راصد الإخبارية موسى الهاشم

صدر مؤخراً عن دار أطياف للنشر والتوزيع بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية كتاب المسيرة الفكرية "قراءة في مؤلفات الشيخ حسن الصفار" للكاتب السعودي حسين منصور الشيخ.

والكتاب في طبعته الأولى أمام مسيرة فكرية ونضالية لعالم وعلم وداعية إسلامي بارز من ذوي العطاء الذين نذروا حياتهم من أجل خدمة مجتمعهم وأمتهم ووطنهم خلال مسيرته التي تمتد لأكثر من "30 سنة ".

وفي هذا الكتاب عمل المؤلف على توثيق جانب من هذه التجربة وهو جانب التأليف والبحث العلمي أملاً أن يستكمل فهرسة جميع ما صدر عن الشيخ حسن الصفار من مادة عملية وثقافية لتشمل الكتب والمقالات والدراسات والمحاضرات والندوات والحوارات.

وقد بدأ المؤلف بالتعريف بالشيخ الصفار بذكر موطنه القطيف إحدى المدن الرئيسة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وسطوراً عن والديه وأعلاماً من أسرته العلمية العريقة ودراسته وتحصيله العلمي وتدريسه والوكالات الشرعية التي لديه وخطابته وبعضاً من أنشطه الاجتماعية والثقافية والدعوية.

ويرى المؤلف أن الشيخ الصفار له أسلوب ونمط خاص في تناول المادة العلمية في مؤلفاته تتوفر على ميزات ذكر منها: معالجتها لقضيا العصر، والتأصيل الشرعي والديني وانسجامها مع مشروعه الإصلاحي والمواءمة بين الأصالة والمعاصرة وشمولية الخطاب ومقبوليته وتحسس مواطن الخلل على المستوى المحلي والوطني والإسلامي.

وقد أسرد المؤلف في هذا الكتاب قائمة تحتوي على «113» مؤلفاً للشيخ الصفار رتبت ترتيباً موضوعياً ومن ثم ألفبائيا داخل "ثمان" مجموعات حيث أسرد تحت مجموعة الفكر والثقافة الإسلامية "25 مؤلفا" وتحت بحوث فقهية"15 مؤلفا" وتحت سيرة النبي وأهل بيته "19 مؤلف" وتحت مسرد شخصيات وتراجم "5 مؤلفات" وتحت دراسات اجتماعية "8 مؤلفات" وتحت مجموعة المرأة والشباب "7 مؤلفات" وفي التربية والأخلاق"14 مؤلفا" وفي الثقافة السياسية "20 مؤلف".

وقد بدأ المؤلف في كل مجموعة بالتعريف بكل كتاب بمقدار صفحة واحدة بذكر عنوان الكتاب وتقديم لمحة موجزة عنه بسرد فصوله أو محاوره وذكر رقم طبعته وسنتها والناشر ومكانه وعدد صفحات الكتاب ومقاسها مع إدراج صورة مصغرة للغلاف.

مشيراً إلى تعدد طبعات أو ترجمات الكتاب إلى لغات أخرى إن وجدت أو في حالة طباعته تحت أكثر من عنوان والتي توفرت بين يدي المؤلف.

والمطالع على نحو السرعة لهذا المجموعات الثمان بشكل سريع يلحظ توزع طباعة كتب الشيخ على عدد مختلف من الدول والعواصم العربية والإسلامية والأوربية منها الكويت وعمان وبيروت ودمشق وقم وطهران والنجف الأشرف والمغرب وفرنسا ولندن والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، إضافة إلى المملكة العربية السعودية.

كما يلحظ ترجمة عدد منها إلى غير العربية كالفارسية والطاجيكية والسواحيلية والأردو والآذرية والأندنوسية إضافة إلى أعادة طباعة عدد منها أكثر من مرة.

في نهاية الكتاب أسرد الكاتب المؤلفات حسب تاريخ الصدور وفي الأخير الفهرس.

«لقراءة الكتاب اضغط هنا»

17/1/2011م