الشيخ حسن الصفار.. مسيرة فكرية لأكثر من 30 عاما

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل

نشرت مجلة (الارشيف) العراقية  في عددها الرابع لعام 1431هـ /2010م ص 448، مقالا للباحث حسين منصور الشيخ بعنوان (الشيخ حسن الصفار في مسيرة فكرية لأكثر من 30 عاما) تناول فيه جوانب من المسيرة الفكرية للشيخ الصفار.

بدأ حسين الشيخ بحدثه بقراءة لمسارات مؤلفات الشيخ الصفار، ثم عن الأصالة والمعاصرة فيها.

ثم قام بعرض للسيرة الذاتية لسماحة الشيخ الصفار معرفة بأسرته وموطن ولادته،  وعن الدراسة والتحصيل العلمي، ثم عن التدريس والوكالات الشرعية، وعن الخطابة والأنشطة الاجتماعية والثقافية والدعوية.

وتحت عنوان "مسرد المؤلفات حسب تاريخ الصدور" رصد الباحث 113 عنوانا موضحا تاريخ صدوره، حيث حصرت الكتب بين تاريخي 1394هـ/1974م وبين 1430هـ/2009م.

يقول الكاتب: "ولعل أبرز ما يميز هذه التجربة. التي تمتد لأكثر من ثلاثين سنة. أنه لم يكتف بالبحث حول أهم المشكلات الاجتماعية والثقافية المحلية والإسلامية في جانبها العملي، بل حرص على تدوين خلاصة تجربته الفكرية والنضالية والعلمية عبر مؤلفاته التي أربت على مئة مؤلف، تمثل الخلفية النظرية والفكرية لعمله السياسي والاجتماعي والثقافي طوال هذه المدة الزمنية، سواء في مرحلة المعارضة في الخارج، أو بعد رجوعه واستقراره في وطنه".

يشار إلى أن مجلة الارشيف فصلية وثائقية مصورة تعنى بالتراث المعاصر، تصدر عن مركز الارشيف للإعلام والتوثيق في جمهورية العراق.