الباحث الشبركة يرصد 231 إصدارا لـ 134 كاتبا قطيفيا في العام 2010

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل

في تقريره السنوي الرابع.. حضرت المرأة وغابت مجلة "القرآن نور".

ذكر الباحث المهتم بالنتاج الثقافي بمحافظة القطيف السيد عباس الشبركة أن عدد الاصدارات القطيفية بلغ العام الماضي 231 إصدارا و20 دورية.

جاء ذلك ضمن أحدث تقارير الشبركة حول الإصدارات القطيفية لعام 2010م والذي يعده للسنة الرابعة على التوالي.

وقال الباحث بأن عدد الكتب القطيفية الصادرة في العام 2010 بلغ 231 إصدارا و20 دورية.

وقال الشبركة أن 134 من الكتاب القطيفيين تناولوا العام الماضي 26 فرعا من فروع المعرفة أبرزها المجال الثقافي بـ 32 إصدارا ثم الإصدارات التي تناولت سيرة النبي وآله  بـ 29 إصدارا تلى ذلك الشعر بـ 25 اصدارا، ثم الفقه 18 إصدارا.

وبحسب التقرير جاء إجمالي النتاج الثقافي لعام 2010م - حتى تاريخ إعداد القرير - أقل من العام السابق الذي بلغت إصداراته «247» كتابا، وكانت الأعوام 2008 و2007 سجلت 243 إصدارا للأول و233 إصدار للثاني.

وأبان أن 6 من الكتب الصادرة في العام الأخير معادة الطباعة أما البقية فهي طبعة أولى.

أما عن بلد الطباعة فقال السيد عباس: السعودية أخذت السهم الأكبر للطباعة بـ 112 إصدارا، ثم لبنان بـ 92 إصدار، وإيران 12 إصدارا، وإصداران لكل من البحرين وسوريا وأمريكا، وإصدار واحد لكل من بريطانيا وآذر بيجان ومصر.

كما ذكر الباحث أن حضور المرأة كان قويا بـ 25 إصدارا، والمؤلفات من النساء هن: صباح عباس آل هاني «7 إصدارات»، ونجيبة السيد علي، وحنان آل عبدالجبار، وأميرة المضحي «إصداران»، وزكية آل شبر، وخلود المسكين، وفاطمة الشيخ فرج العمران، ونعيمة عبدالامير ال حسين «3 إصدارات»، وريدا الحبيب، وزينب مهدي، وإيمان حسين آل حماد، وأم فاطمة ياسين، وفوزية المرزوق، فاطمة خالد احمد الحليلي «إصداران».

وأشار إلى غياب مجلة القرآن نور المتخصصة في الدراسات القرآنية، ورحيل الكاتبة فوزية المرزوق، والكاتب مصطفى عبدالجبار سلاط "رحمهما الله".

وذكر أن بعض الكتب القطيفية صدرت بلغات أخرى ومنها كتاب المرأة العظيمة لسماحة الشيخ حسن الصفار «ط2» باللغة الآذرية، وكتاب "دليل الممارسة لمرض السكري، للدكتور محمد المعتوق"، وكتاب "تغير المناخ في العربية السعودية على المستوى الإقليمي، لفيصل الزواد" باللغة الانجليزية، وكتاب "آخر ستة أشهر قبل الظهور، لمجتبى السادة" باللغة الفارسية.

وقام مركز البيت السعيد بصفوى بترجمة خمسة كتب من اللغة الفارسية، فيما قام المهندس عبدالله مكي القروص بترجمة أربعة كتب عن الإنجليزية.

هذا وقد صدر لسماحة الشيخ حسن الصفار عام 2010م الكتب التالية:

1/ اضاءات من سيرة أهل البيت - اطياف للنشر والتوزيع (القطيف - السعودية) - الطبعة الثانية - 131 ص

2/ التعددية والحرية في الإسلام - مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي (بيروت - لبنان) - الطبعة الأولى - 288 ص

3/ خطاب الوحدة (نقد وتقويم) - الطبعة الأولى - 55 ص

4/ موقعية حقوق الإنسان في الفقه الإسلامي - الطبعة الأولى - 25 ص

5/ أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع 9 - اطياف للنشر والتوزيع (القطيف - السعودية) - الطبعة الأولى - 860 ص

بالإضافة إلى الطبعة الثانية من كتاب المرأة العظيمة المترجم إلى اللغة الآذرية.