الشيخ الصفار يشارك القطيف المركزي لقاء خدمات «الطب المنزلي»

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل

شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في اللقاء الذي نظمته إدارة مستشفى القطيف المركزي بالتعاون مع 20 لجنة ومؤسسة اجتماعية من مختلف مناطق المحافظة.

أقيم اللقاء الصحي الاجتماعي الأول في قاعة المحاضرات بالمستشفى. وهدف اللقاء كما جاء في تقرير نشرته جريدة اليوم (13/3/1432هـ) الى تفعيل الشراكة بين المؤسسات الحكومية والاجتماعية وتعريف المجتمع المحلي ببرنامج الزيارات المنزلية «الطب المنزلي» ولتوضيح البرنامج الذي يطبقه المستشفى منذ شعبان العام الماضي.

وقد شكر الشيخ الصفار في مداخلته إدارة المستشفى لاهتمامها ببرنامج الطب المنزلي ولعقد اللقاء مع الفاعليات الاجتماعية, داعيا إلى توعية العوائل والأسر بأن تحرص على رعاية مرضاها وان لا تلقي العبئ على المستشفيات بإبقاء المريض فيها إلا بما تدعو إليه الحاجة, لأن وجود المريض بين عائلته أفضل له من الناحية النفسية, وابعد عما قد يحدث في المستشفى في انتقال العدوى عبر الجراثيم والميكروبات, ولأن ذلك يعزز حالة التراحم والتعاطف الأسري.

اما إذا اقتضت حالة المريض التنويم في المستشفى فذلك ما ينبغي المبادرة إليه.

كما دعا الشيخ الصفار إلى تفعيل العلاقة بين المؤسسات الصحية والفاعليات الاجتماعية لدعم برامج المستشفى ولمعالجة ما قد يجده الأهالي من ملاحظات وثغرات في أداء المؤسسات الصحية.

وقال مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد إن برنامج الزيارات المنزلية باشر عمله بمريض واحد منذ انطلاقته في العام 1340هـ وبدأ يتوسع إلى أن وصل العدد اليوم إلى 120 مريضا من  مختلف مناطق المحافظة منوها الى ان البرنامج شارك فيه عند انطلاقته  6 مختصين واليوم ارتفع الى12  مختصا بينهم طبيب.

وقال الكتور حسن الفرج المدير الطبي بالمستشفى إن الطموح في هذه الشراكة كبير جداً ونحن واثقون من مؤسساتنا في تفعيل وإنجاح البرنامج منوها الى أهميته كونه يقوم بتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمستمرة بجودة متكاملة للمريض في مكان إقامته في إطار القيم الإسلامية والعادات والتقاليد المحلية من خلال فريق صحي مدرب  لتكون جزءاً مكملاً للرعاية الصحية.

وركز الفرج على عملية الجودة في تقديم الخدمات الطبية للمستفيدين وتقديم الراحة لهم، مبينا أن البرنامج يخدم عددا كبيرا ومتنوعا من الحالات المرضية بينهم كبار سن ومن يصعب عليهم القدوم للمستشفى والمصابون بأمراض مزمنة وغيرها.

وأوصى المجتمعون  بتشكيل لجنة مشتركة تضم في عضويتها أعضاء من الجمعيات الخيرية بالمحافظة وتدريبها لتتحقق الشراكة الاجتماعية بين البرنامج والمجتمع.

وشارك في اللقاء 14جمعية خيرية وشخصيات اجتماعية ومدير مستشفى صفوى العام ومدير مستشفى عنك  وعدة جهات ولجان ومؤسسات فاعلة في المجتمع بلغ عددها 8 لجان.