مكتب الشيخ الصفار يكرم منظمي مهرجان القراءة للطفل

مكتب الشيخ حسن الصفار محمد المحسن - تصوير ابوماريه

كرم مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار مساء يوم الخميس 20 شعبان 1432هـ الموافق 21 يوليو 2011م القائمين على تنظيم مهرجان القراءة للطفل الأول بالقطيف والذي أقامه نادي الطفل الثقافي بالقطيف خلال شهر ابريل الماضي بالتعاون مع مدارس الخط الأهلية بالقطيف تحت شعار "الكتاب أمتع".

وبعد آيات عطرة من القرآن الكريم ألقاها الشبل محمد رضا آل سيف، قدم الأستاذ عبد الباري الدخيل فقرات حفل التكريم، مستعرضا ابرز ما دار في المهرجان من حضور وأنشطة وفعاليات نقلتها الصحف المحلية والمواقع الإخبارية.

بعدها تحدث الأستاذ أمين الصفار نيابة عن نادي الطفل الثقافي بالقطيف، مقدما الشكر لسماحة الشيخ حسن الصفار والعاملين في مكتبه على احتفاءهم بالمشاركين و استضافتهم لهذا الحفل، كما قدم شكره لمدارس الخط الأهلية بالقطيف على دعمها واستضافتها للمهرجان.

مضيفا أننا في نادي الطفل الثقافي أكثر سعادة أن تتاح لنا الفرصة لكي نقول ومن هذا الصرح العزيز علينا لكل من رسم تميزاً للمهرجان أو غرس أملاً فيه، ولكل من حضر مع أبناءه للمهرجان نقول لهم جميعاً ومن القلب شكراً جزيلاً.

وشدد الأستاذ أمين الصفار على أن وجود الكفاءات المميزة في هذه المنطقة التي نحبها سهل مهمة نادي الطفل الثقافي في هذا المهرجان والتي لم تكن سوى جمع هذه الكفاءات "أفراداً و مجموعات و مؤسسات" في مكان واحد تحت عنوان و هدف واحد أيضا، وهو تقديم عمل مميز للطفل بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل الذي يصادف اليوم الثاني من شهر إبريل من كل عام.

وأكد ان نادي الطفل الثقافي مؤمن بأن الشباب الذي نريد أن نفخر به ونؤمل عليه يحتاج إلى تنشئة سليمة وبيئة آمنة ومحفزة منذ مرحلة الطفولة وهو ما سنواصل العمل لأجله أن شاء الله في نادي الطفل الثقافي.

وختم بوعد بأن يكون عمل النادي مستقبلا عملاً مؤسسياً معنياً بشؤون الطفل الثقافية و الإبداعية والحقوقية والبيئة التعليمية بمنطقة القطيف.

بعدها ألقى الأستاذ جعفر العيد كلمة مدارس الخط الأهلية نيابة عن رئيس مجلس إدارة مدارس الخط الأهلية السيد حسن علوي أبو الرحي، قدم من خلالها الشكر لسماحة الشيخ حسن الصفار على اهتمامه وتكريمه للقائمين والمشاركين في المهرجان، مضيفا انه من دواعي سرورنا نحن في مدارس الخط الأهلية، أن نكرم اليوم مجموعة من شباب وشابات هذا الوطن، اجتمعوا ليقدموا خدمة وثقافة وعطاء متخصصا للأطفال، بينما كان غيرهم لاهيا في أمور أخرى.

وقال رئيس مدارس الخط الأهلية بالقطيف "عندما قصدنا الأخوة في نادي الطفل وطرحوا الفكرة، كانوا صرحاء معنا للغاية، وكانوا واثقين من نجاح خطوتهم، ولما نظرنا في الأهداف التي انطلقوا منها والتقائها مع أهدافنا في التناغم مع أهداف المجتمع لم يكن لنا بد من تبنينا هذا النشاط بكامله.

بعدها تحدث راعي الحفل سماحة الشيخ حسن الصفار بكلمة موجزة تحدث من خلالها عن أهمية الاهتمام بالطفل مضيفا " ان سنوات الطفل الأولى هي التي تأسس لبقية سنواته وحياته، فمن كان همه الجيل الصاعد فعليه أن يهتم بهذه الفئة" وأضاف الشيخ الصفار ان البيت عندما يكون قواعده وبنيانه قويا يكون البيت قويا، والطفل أيضا عندما يكون بنيانه وأساس تكوينه قويا تكون شخصيته قوية مستقيمة.

وأضاف الشيخ الصفار أن هذا يطلب منا جميعا أن نعطيهم مفاتيح التقدم، فالمعرفة والثقافة هي سبيل الإنسان للتفوق والتقدم في هذه الحياة. وقال الشيخ الصفار انه وللأسف نقبل على التعليم فنتعامل معه باعتباره أمراً نضطر غليه دون رغبة وحب بل ونضع المبررات للهروب من المدرسة، وعندها كيف لنا ان نرى في هذا الطالب ان يكون متفوقا ونابغة وهو لا يقبل على الدراسة بحب وشغف.

ولفت الشيخ الصفار إلى ان ما نلاحظه في مدارسنا وجامعاتنا هو أنها تخرج الموظفين وليس علماء ومبدعين، عكس المجتمعات الأخرى، حيث يقبل الطلاب هناك على الدراسة بحب وبهدف التفوق. مؤكدا ان الأحاديث التي تشجع على طلب العلم تريد الإنسان أن يكون مقبلا على العلم باندفاع ذاتي ورغبة وشوق باعتباره قيمة وغاية وليس مجرد وسيلة للوظيفة.

وأضاف سماحته ان الشعوب المتحضرة تهدف من خلال العلم إلى التقدم والتفوق، وقراءة الكتاب هي أولوية في هذا الجانب كونها تؤدي لزرع ثقافة حب التفوق والنجاح، مضيفا ان العلماء تحدثوا عن أهمية وجود الكتاب والمكتبة في البيت، وهو ما يساعد الطفل على الإقبال عليه عندما يرى والديه يقرآن أمامه فيندفع إلى تقليدهم والتأسي بهم.

وختم الشيخ الصفار حديثه بشكر القائمين على المهرجان وعلى مبادرتهم التي تثلج الصدر، متمنيا أن يكون المهرجان سنويا، وان يكون في مستوى متقدم. بعدها تفضل سماحته بتقديم الهدايا والدروع والشهادات للمشاركين في المهرجان الأول للقراءة للطفل بالقطيف.

الصور: