الشيخ الصفار قدوة في الحوار

مكتب الشيخ حسن الصفار

ضمن مسابقة القدوة الحوارية التي أقامها منتدى الأحساء الثقافي الالكتروني اختار المشارك (احمد عبدالله) شخصية سماحة الشيخ حسن الصفار كشخصية حوارية قدوة للمحاورين.

وذكر أن سبب اختياره للشيخ الصفار كونه خاض "نقاش قبل سنوات مع أحد الأخوة من الرياض بخصوص التشيع وذكر أكثر من مره أثناء الحديث الشيخ حسن الصفار"، وقال: "أنا أستغربت ليش يخص الصفار بالذكر مع أن الساحة الشيعية عندنا بالمنطقة مليئة بالمفكرين والعلماء؟".

مؤكدا: أنه بعد تفكير أكتشف أن "الشيخ حسن هو الوحيد في الساحة المتصدي لوسائل الأعلام.. أو حتى لا أظلم غيره.. هو أبرز علم من أبناء المنطقة الذي خاض الأعلام للدفاع عن الفكر الشيعي والمجتمع الشيعي بالمملكة... فلا غرابة أن لا يعرف أخواننا السنة بالمملكة إلا الشيخ حسن الصفار".

وأضاف: سعة ورحابة صدره.. احترامه للمؤالف والمخالف... تقبله النقد... وأتساع أفقه وتنوع معارفه... ابتسامته العريضة وأريحيته... واحترامه لمجالس الحوار (لا يقاطع محاوره ويتكلم إن أعطي المجال له) صفات جعلت منه محبب لدى كثير من وسائل الأعلام.

ثم ذكر نبذه من السيرة الذاتية للشيخ الصفار ومقتطفات من حوارته الصحفية كحوار سماحته مع جريدة عكاظ وجريدة الدار الكويتية وموقع العربية نت، كما وضع روابط لحوارات تلفزيونية أجريت مع سماحته وهي حوار قناة الجزيرة وحوار قناة الوطن الكويتية وحوار قناة دليل.

خاتما عرضه بقوله: لاحظوا أخواني الكرام.... رغم حواراته العديدة مع مختلف وسائل الأعلام، ورغم تنوع الشخصيات المتحاورة معه، إلا أنه يطرح مطلبه بكل حرية وجرأة، ويواصل حواراته بدون أن يتنازل عن شيء من مبادئه وأفكاره هكذا يجب أن يكون المحاور وإلا فلا....

في الختام..

سبب اختياري لهذه الشخصية هو: تميزها في هذا المجال...

وفيما يلي نص ما كتبه الأخ احمد عبدالله على المنتدى:

مقدمة

كنت أخوض نقاش قبل سنوا مع أحد الأخوه من الرياض بخصوص التشيع
وذكر أكثر من مره أثناء الحديث الشيخ حسن الصفار

أنا أستغربت ليش يخص الصفار بالذكر مع أن الساحه الشيعيه عندنا بالمنطقة
مليئة بالمفكرين والعلماء ..

لكن بعد تفكيري لوهلة أكتشفت
أن الشيخ حسن ، هو الوحيد في الساحه المتصدي لوسائل الأعلام ..
أو حتى لا أظلم غيره .. هو أبرز علم من أبناء المنطقة الذي خاض الأعلام
للدفاع عن الفكر الشيعي والمجتمع الشيعي بالمملكة ...

فلا غرابة أن لايعرف أخواننا السنه بالمملكة
الا الشيخ حسن الصفار

♦ الشيخ حسن بن موسى بن الشيخ رضي الصفار.

♦ ولد سنة 1377ﻫ ـ 1958م في مدينة القطيف بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

♦ تعلم القرآن الكريم ضمن الكتاتيب الأهلية في المنطقة.

♦ انضم إلى مدرسة زين العابدين الابتدائية بالقطيف ثم التحق بمدرسة الأمين المتوسطة بالقطيف.

♦ هاجر إلى النجف الأشرف للدراسة في الحوزة العلمية سنة 1391ﻫ ـ 1971م
وبعد سنتين انتقل إلى الحوزة العلمية في قم إيران سنة 1393ﻫ ـ 1973م
ثم التحق بمدرسة الرسول الأعظم في الكويت سنة 1394هـ لمدة ثلاث سنوات،
وواصل دراساته العلمية في طهران
من سنة 1400ﻫ ـ 1980م إلى سنة 1408ﻫ ـ 1988م.

♦ قام بتدريس عدد من المواد العلمية والدينية
لمجاميع من طلاب العلوم الشرعية ومن الشباب المثقفين،
كمادة النحو ضمن كتابي (قطر الندى) لابن هشام،
و(شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك)، ومادة (المنطق) للشيخ المظفر،
ومادة الفقه ضمن كتابي (شرائع الإسلام) للمحقق الحلي،
و (شرح اللمعة الدمشقية) للشهيد الأول والثاني،
ومادة أصول الفقه ضمن كتابي (أصول الفقه) للشيخ المظفر و (الرسائل) للشيخ الأنصاري،
كما درّس تفسير القرآن، وشرح نهج البلاغة، والأخلاق، والخطابة.

♦ بدأ ممارسة الخطابة عام (1388ﻫ ـ 1968م) وعمره أحدى عشر سنة
واستضافته مختلف المجتمعات في دول المنطقة لإحياء المواسم والمناسبات الدينية.

♦ تدور معظم خطاباته حول بناء الشخصية، وتنمية المجتمع،
وبث ثقافة الوحدة والتسامح وحماية حقوق الإنسان.

♦ أسس وقاد حراكاً اجتماعياً يهدف إلى تعزيز القيم الدينية،
وتحقيق مفهوم المواطنة والمساواة بين المواطنين،
وتجاوز التمييز الطائفي، والإقصاء الثقافي والمذهبي
باعتماد منهجية العمل السياسي والإعلامي والثقافي.

♦ له دور ريادي في حركة التواصل والانفتاح مع مختلف الأطياف والتوجهات
في الساحة الوطنية والإسلامية، وقام بمبادرات لفتح قنوات الحوار بين السلفيين والشيعة في المملكة العربية السعودية.

♦ استضافته عدد من القنوات الفضائية في برامج حوارية
لمناقشة قضايا الحوار المذهبي والوحدة الوطنية،
منها: القناة السعودية الأولى، القناة الإخبارية السعودية،
قناة الجزيرة، وقناة العربية، و BBC، والمنار اللبنانية، والوطن الكويتية، والكوثر الإيرانية، والعالم الإيرانية، وLBC اللبنانية، ودليل السعودية.

سعة ورحابة صدره .. أحترامه للمؤالف والمخالف ... تقبله النقد ... وأتساع أفقه
وتنوع معارفه ... أبتسامته العريضه وأريحيته ... وأحترامه لمجالس الحوار ( لايقاطع محاوره ويتكلم ان أعطي المجال له )
صفات جعلت منه محبب لدى كثير من وسائل الأعلام ....

وهذه مقتطفات من بعض حواراته المكتوبه :

1 - جريدة عكاظ - « سعيد الباحص ـ الدمام » - 18 / 6 / 2008م - 5:06 م
هل الحوار سيجعل لنا تبني لقضايا هامة تعالج خلل الأمة؟

ــ لا شك ان الحوار يؤدي الى تلاقح الافكار وتكاملها وتسليط الاضواء على مواقع الخلل فيها لتجاوزها فحين تجتمع نخبة من الوطن او الامة وتتجه لبحث القضايا الاستراتيجية ولا تنشغل بالقضايا الصغيرة من الخلافات الموروثة بل تهتم بصياغة مشروع للنهضة على مستوى الوطن والامة لا شك ان ذلك هو مدخل الاصلاح والتغيير.

برأيك من هم الاولى في اطراف الحوار؟

ــ الاولى في أطراف الحوار هم ذوو الرأي والتأثير في المجتمع.

لكن عدم القناعة بمفهوم الحوار مع الآخر عند البعض جعلت نتائجه شبه معطلة او غائبة فكيف السبيل للخروج من هذه الدائرة؟

ــ لا خيار لنا الا الاصرار على الحوار والاجتهاد في ابداع الاساليب والوسائل المقنعة به وينبغي ان نفسح المجال لعامل الزمن مع مواصلة المشروع وخلق الاجواء الاعلامية والثقافية الداعمة له حتى يصبح للحوار تيار وجمهور واسع وحتى تنشأ عليه الاجيال الجديدة.

هناك من يذهب بقوله ان الحوار بهذه الصورة يعبر عن مرحلة الضعف؟ فكيف يمكن ان نجعله مصدرا للقوة؟

ــ الحوار في الفكر الاسلامي وعند عقلاء البشر هو منهج وأصل واستراتيجية وليس حالة عرضية او عملا مقطعيا تكتيكيا لذا لا يصح النظر اليه كناتج للظروف المحيطة من حيث القوة او الضعف.
ان القرآن الكريم يتحدث لنا عن حوار الله تعالى مع الملائكة بل مع إبليس المتمرد على طاعته كما ينقل لنا حوارات الانبياء مع اقوامهم ومخالفيهم.

2- جريدة الدار الكويتية - « محمود بعلبكي » - 4 / 9 / 2008م - 10:55 ص
اتهامات للشيعة
• ما تعليقكم على الاتهامات التي توجه لشيعة العراق ومراجعهم على انهم اتباع للاميركيين؟

- هذه الاتهامات هي افراز للصراع السياسي القائم ونتاج للعهد الذي عاشه الطرفان السنة والشيعة في العراق اضافة الى الاكراد الذين عاشو وضعا غير طبيعي في العلاقة وانهارت الثقة المتبادلة بين الاطراف مما خلق الارضية لمثل هذه الاتهامات.
الصحيح ان الوجود الاميركي في العراق قبل أن يأتي الى احتلال العراق كان شمال العراق لمدة عشر سنوات خاضعاً للحماية الاميركية والاكراد ليسوا من الشيعة فمن الناحية المذهبية هم مصنفون ضمن السنة، ولا نجد مبررا لاتهام الشيعة بأنهم متعاونون مع الاحتلال، فالشيعة في العراق وجدوا انفسهم ازاء امر واقع، وهناك مقاومة عسكرية تقاوم الاحتلال وامتازت عن جهات أخرى بانها لم تتورط باستهداف الناس مع ادانتنا للاحداث الطائفية البشعة التي حصلت كرد فعل لحادثة سامراء. وهناك مقاومة سياسية ايضا ولكن الوضع فرض على كل الاطراف ان تنخرط بالعملية السياسية من اجل انقاذ سيادة العراق ومستقبله وشاركت اطراف سنية في ذلك.

3- نشر موقع العربية نت حواراً مع سماحة الشيخ حسن الصفار بتاريخ 19/1/1431هـ

كيف ترى لغة الخطاب الديني الحالية؟ وهل ينطبق ما قيل إن الطريقة التي استخدمها الشيخ محمد العريفي أخيرا في استخدامه لهذا الخطاب كانت تفرق أكثر مما تقرب؟

الألفاظ النابية التي تفوه بها الشيخ العريفي في خطبته تجاه المرجعية الدينية الشيعية كالاتهام بالزندقة والفجور، تأتي في سياق منحى الخطابات المتطرفة المسيئة للمواطنين المسلمين الشيعة في المملكة، والتي لم تبدأ من الشيخ العريفي ولا يبدو أنها ستنتهي به، ما دامت الحكومة السعودية تغض الطرف عنها، مع أن النظام الأساسي للحكم في مادته رقم (12) تنص على أن واجب الدولة منع كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام.

وقد حدث خلال هذا الأسبوع أن كاتباً نشر في جريدة عكاظ بتاريخ 31 ديسمبر 2009م مقالاً مسّ برئيس أساقفة المطران الماروني بولس مطر، لا يصل إلى مستوى اتهامات العريفي للسيد السيستاني، ولا يرتبط بمشاعر فئة من المواطنين، إلا أن الجريدة نفسها اعتذرت عن الإساءة في اليوم التالي مباشرة، كما أن السفير السعودي في بيروت اتصل بالمطران ونقل إليه تحيات واعتذار وزير الإعلام، هكذا تتم مراعاة مشاعر الآخرين، بينما يستهان بمشاعر المواطنين الشيعة.

فقبل سنة أصدر أحد العلماء في المملكة هو الشيخ عبدالله السعد فتوى بحرمة بيع العقارات لأي مواطن شيعي في سائر مناطق المملكة، ونشرتها المواقع الالكترونية ووزعت في بعض المساجد.

كما أفتى عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السحيم لمن استفتاه حول زيارة جاره الشيعي بعدم جواز حتى ردّ السلام عليه فضلاً عن قبول دعوته وزيارته، وهي فتوى منشورة أيضاً.

وقد تناقلت وسائل الإعلام تكفير أحد أئمة الحرم المكي الشيخ عادل الكلباني لعلماء الشيعة.

- هل أن يمكن أن تحدد لنا ومع دخول 2010 كيف تقيم مظاهر التمييز ضد الشيعة بحسب ما يتردد، وهل ما ذكره الشيخ العريفي يندرج ضمن ذلك؟

كلام الشيخ العريفي بما ينطوي عليه من إساءة وتجريح مذهبي، هو مظهر من مظاهر المعاناة للمواطنين الشيعة في المملكة، وعدم اتخاذ أي إجراء تجاه هذا الكلام، يشجّع دعاة التحريض والفتن الطائفية على الاستمرار في نهجهم، وينشر الكراهية بين المواطنين، ويؤلِّب الناس في الدول المجاورة من الشيعة ضد المملكة.

- نحو علاقة أفضل بين السنة أو السلفيين وبين الشيعة كيف يمكن رسم خطوط ثابتة نحو ذلك بمشاركة من الدولة وهيئة كبار العلماء وكبار علماء المذهبين؟

أعتقد أن من أهم خطوط إقامة علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة، هو إقرار المساواة بين المواطنين، ومراعاة حقوق الإنسان، حتى لا تشعر فئة من المواطنين بالتعالي والتميّز، وفئة أخرى بالحرمان والغبن، مما يهيئ الأجواء لعلاقة سليمة في ظل النظام والقانون، ثم تأتي مسألة تجريم التحريض على الكراهية والإساءة من أي طرف للآخر، وتشجيع أجواء التواصل والحوار.

- الخطبة الأخيرة للداعية العريفي .. كيف ترى موقف جمعيات حقوق الإنسان في المملكة منها من
طرق استخدام وتطويع الخطاب الديني؟ وعلى سبيل المثال وما ذكرته أنت من أمثلة كيف يمكن حصر الخسائر التي تسببت بها طرق استخدام الحوار على صعيد القبول بالاختلاف والمجاورة؟

في المملكة جمعيتان لحقوق الإنسان، لكنهما حذرتان من مقاربة الملف المذهبي الطائفي، لحساسيته، وقد تفاءلنا خيراً بقيام هاتين الجمعيتين، وبادرنا للتواصل معهما، أملاً في أن يكونا إطاراً مناسباً لمعالجة هذه المشكلة، والتي هي من صميم حقوق الإنسان، وللإنصاف فقد لمسنا شيئاً من الجهد والمحاولة من الجمعيتين في البداية ثم لاحظنا التردد والتراجع والفتور في الاهتمام بالموضوع، ولم يحصل عبرهما أي معالجة أساسية لحدِّ الآن، حتى في بعض القضايا البسيطة، كمقبرة لدفن الموتى للمواطنين الشيعة في الدمام، أو مصلى لإقامة صلاة الجماعة للمواطنين الشيعة في الخبر.

أكتفي بهذا القدر من الحوارات المكتوبة ...
لأنتقل إلى بعض اللقاءات التي حصلت مع سماحة الشيخ بالتلفاز ...

1- قناة الجزيرة الفضائية ... حول المرجعية الشيعيه :
http://www.youtube.com/watch?v=vtUTdhPaZIg

2- قناة الوطن الفضائية ...
http://www.youtube.com/watch?v=vnSiCLgVDsc

3- أخيرا ً الحوار الشهير في قناة الدليل ببرنامج البيان التالي والذي جمعه بالشيخ سعد البريك
وقد أكتفيت بالمقطع الأخير ولمن أراد المزيد مراجعة المقاطعه المشابهه باليوتيوب ..
http://www.youtube.com/watch?v=7Zl6asVQRvs

لاحظوا أخواني الكرام ....
رغم حواراته العديده مع مختلف وسائل الأعلام

ورغم تنوع الشخصيات المتحاوره معه
الا أنه يطرح مطلبه بكل حرية وجرأة
ويواصل حواراته بدون أن يتنازل عن شيء من مبادئه وأفكاره

هكذا يجب أن يكون المحاور وإلا فلا ....

في الختام ..
سبب أختياري لهذه الشخصية
أولا ً تميزها في هذا المجال ...

وثانيا ً كنت في ما سبق أتهم الشيخ حسن والعياذ بالله ، حيث أنه في صغرنا
أنتشر خبر بين الناس يفيد أن الشيخ من وعاظ السلطان وطلاب الوجاهة والدنيا

لكن متابعتي طوال هذه السنوات للشيخ وأحواله
لم أجد شيئا ً مما أتهمه خصومه به ... بالعكس يسعى في اصلاح ذات البين
وخدمة المجتمع وتحسين العلاقة بين الناس ونصرة المذهب ...

هذا والحمد لله رب العالمين
ودمتم أعزائي الكرام .

http://www.alhsa.org/forum/showthread.php?t=188610