الشيخ الصفار يدعو إلى تعزيز الشفافية في الحرب على الفساد

مكتب الشيخ حسن الصفار

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تعزيز مبدأ الشفافية ومنح وسائل الإعلام المحلية مساحة أوسع للحد من قضايا الفساد، وإهدار المال العام.

وقال الشيخ الصفار أن أفضل الطرق للقضاء على الفساد المتفشي في البلاد هو تعزيز المراقبة "الدقيقة" والشفافية.

ودعا في هذا السياق إلى منح الصحافة دورا رقابيا أوسع عبر تسليط الضوء على قضايا الفساد "وفضح الفاسدين" وبيان التداعيات التي تخلفها تلك القضايا على حياة المجتمع.

جاء ذلك بمناسبة "اليوم العالمي لمكافحة الفساد" الذي صادف الجمعة الماضية.

واستشهد في لقاء له مع مجموعة من موظفي الشأن العام (17/1/1433هـ الموافق 12/12/2011م) بما نشرته الصحف مؤخرا عن قضايا الفساد التي طالت العديد من المجالات.

وأشاد الشيخ الصفار بهيئة مكافحة الفساد آملا لها أن تكون لبنة صلبة في محاربة الفساد في الوطن وحماية المال العام ومصالح المواطنين.

وأورد أن  صحيفة الشرق الأوسط نشرت الجمعة الماضية أن السلطات الأمنية تجري تحقيقا مع أربعة مسئولين حكوميين في تهم متعلقة بالفساد.

وذكرت الصحيفة أن السلطات الأمنية في المدينة المنورة فتحت تحقيقا مع مسؤولين اثنين في الشؤون الإسلامية متهمين بالتلاعب في عقود صيانة المساجد قدرت بنحو 12.5 مليون ريال خلال 3 سنوات.

كما أكدت مصادر مطلعة في وزارة الحج في السعودية صحة كف عمل وكيل وزارة الحج على خلفية اختلاس أموال تزيد عن المليون وثمانمائة ألف دولار.

ونسبت الصحيفة لرئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف تشديده على أهمية دور المواطن في المشاركة الفعالة لمكافحة الفساد ومحاربته.

وقال سماحته: أن بعض وسائل الإعلام نشرت أن 8 آلاف قضية اختلاس وتزوير واستغلال نفوذ حصلت خلال العام الماضي.