عاشوراء خطاب التنمية والإصلاح يصدر متزامنا مع موسم عاشوراء

صدر عن دار المحجة البيضاء في بيروت كتاب  بعنوان عاشوراء خطاب التنمية والإصلاح للكاتب الشيخ حسن موسى الصفار ويقع في 240واربعين صفحة من القطع الكبير.

تناول فيه الشيخ علاقة عشوراء بالإصلاح والتنمية على جميع مستوياتها الفردية والعائلية و الاجتماعية والسياسية فيقول في المقدمة عن الإصلاح " وهذا ما يجب أن يضعه الخطيب الحسيني نصب عينيه، فتكون قضية الإصلاح هي محور خطاباته ومرتكز طروحاته".

يتألف الكتاب من مجموعة من المقالات والخطب التي القاها الشيخ في محرم 1427هـ وكانت محاضرات موسم عاشوراء.

واعتبر الشيخ في المقالة الأولى أن عاشوراء هي من أكبر مصاديق أيام الله التي يجب التذكير بها مستشهدا بأحاديث من مصادر المسلمين كافة.

وتطرق لنهج الحسين في الحوار والدعوة متناولا سبيل التأثير على الآخرين بالقوة والفرض وهو أسلوب لا ترتضيه شرعة الإسلام فيقول في صفحة 48 "إذا كان الأنبياء والرسل لايحق لهم أن يفرضوا رأي الحق ورسالة الحق على الناس، فهل يحق لأي واحد أ، يقوم بهذا الدور؟؟"

وجعل نهج الحوار والإقناع هي الطريق التي يأمر بها الله فيقول (ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة). متطرقا لقبسات من رؤية الحسن عليه السلام وسيرته في الحوار من لباقة النقد وتجنب الجدل العقيم.

وفي مقال آخر تطرق للحركة السلمية عند الإمام الحسين والتزامه عليه السلام السلم في نهضته مذكرا بدور العنف في تهديد أمن المجتمعات .

وتناول عدة مواضيع أخرى في الإصلاح الاجتماعي كالتواصل بين الشكل والمضمون ، والانفتاح على الشباب ومسؤولية الشباب في المجتمع و غيرها.

«لقراءة الكتاب اضغط هنا»

12/12/2011م
سيهات