الشيخ الصفار يدعوا لحسن التدبير في المعيشة

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل

قال الشيخ حسن الصفار في مجلسه الاسبوعي (الخميس 13/5/1433هـ الموافق 5/4/2012م) أن الدعوة لحسن التدبير في المعيشة لا تختص بالأفراد وإنما تشاركها المؤسسات والدول، فكما نلحظ سوءا في تدبير الإمكانيات المالية عند الافراد فكذلك نجده عند الدول والكيانات.

واضاف: الناس يتفاوتون في مستوى دخلهم ويتفاوتون في طريقة التصرف به وكذلك الدول، فالدولة التي تدبر أمرها يعيش شعبها في سعة من الحال.

وأشار إلى أن سوء التدبير وعدم وجود إدارة جيدة للدخل والفساد كل ذلك يؤدي إلى معيشة ضنكا ، فصرف المبالغ الطائلة على الكماليات وترك الأولويات تدل على سوء التدبير.

وعن وجود ميزانية قال سماحته: يجب ان تكون للأفراد ميزانية كما هي للدول، وان ينبه رب العائلة الأبناء لأهميتها، وأن تلغى قاعدة "أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب".

ودعا الافراد إلى عدم الرضا بالدخل المحدود، فحسن التصرف والتخطيط للمستقبل المالي الجيد يعني التفكير في زيادة الدخل، والبحث عن فرص جديدة لتنمية الإمكانيات المالية.

وقال الشيخ الصفار: إن الاسلام معني بنجاح حياة الإنسان في كل جهاته لذا أكدت نصوص كثيرة على أن  حسن التدبير يجنب الإنسان الفقر، ويصلح حياته المعيشية.

وأكد سماحته أن الأفراد الكيانات والدول التي لا تدير مواردها المالية جيدا بالإنفاق على الكماليات وترك الأولويات تبتلى بالفقر فـ"سوء التدبير سبب التدمير" كما قال أمير المؤمنين ، مؤكدا أن اموال الأوقاف والحقوق الشرعية يجب أن تدار بطريقة أفضل من أجل إنماء المجتمع وسد حاجاته.