الشيخ الصفار: السؤال دلالة يقظة ومؤشر إدراك

في مقدمته لكتاب (أسئلة وإجابات) للأستاذ صليل

مكتب الشيخ حسن الصفار

قال سماحة الشيخ حسن الصفار في مقدمته لكتاب (أسئلة وإجابات) للأستاذ مهدي جعفر صليل الصادر حديثاً (أطياف للنشر والتوزيع، السعودية ـ 2012م) إن انبثاق السؤال في ذهن الإنسان هو نتاج لخاصيته العقلية، ولما منحه الله تعالى من إرادة يمارس بها حرية الاختيار.

وأضاف: إن السؤال دلالة يقظة ومؤشر إدراك، وهو يعني شعور الإنسان بالمسؤولية تجاه ما يتساءل عنه ويفكّر فيه. بينما يؤشر انعدام السؤال إلى خمول في الذهن، واسترسال ساذج مع مجريات أمور الحياة.أسئلة وإجابات

وأكد سماحته أن السؤال يقود الإنسان إلى المعرفة، ويجعله أقرب للصواب، ولذلك جاءت النصوص الدينية الكثيرة تحفّز الإنسان للتفكير والتساؤل، وتدفعه لسؤال العلماء والمتخصصين في كل مجال من المجالات.

وقال الشيخ الصفار: إن الله تعالى قد شرفه بالانتماء إلى سلك طلبة العلوم الدينية، فرأى من واجبه أن يسهم في نشر العلم والمعرفة، فأنشأ موقعاً على شبكة الانترنت تم افتتاحه سنة 1999م.

وأضاف: صارت تردني على بريد الموقع الالكتروني كثير من الرسائل التي تحمل مختلف الأسئلة والاستفسارات بعضها يتعلق بمسائل دينية، وأخرى تعرض مشاكل اجتماعية.

وأبان أنه كان يستفيد من ورود تلك الأسئلة في رصد بعض المشاكل الدينية والاجتماعية، كما كانت بعض الأسئلة باعثاً له للبحث والمراجعة من أجل إعداد الإجابة المناسبة.

وحول سبب طلبه من الأستاذ مهدي صليل مساعدته في القيام بهذه المهمة أنه جاء لانشغالاته المختلفة وكثرة الرسائل الواردة، ولثقته بقدرات الاستاذ صليل واستقامته وإخلاصه.

 وتابع: هذا الكتاب يضم مجموعة مختارة من تلكم الأسئلة والإجابات، راجياً الله سبحانه أن يكون في نشرها نفع وفائدة للقراء الكرام.

الكتاب: أسئلة وإجابات (أفكار عملية تعالج مشاكل اجتماعية وقضايا ثقافية)

الإعداد: مهدي جعفر صليل

الناشر: أطياف للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 172 صفحة

الطبعة الأولى 1433هـ ـ 2012م

لقراءة مقدمة الشيخ للكتاب