خلال استعراض التقرير السنوي التاسع لنشاط مكتبه

الشيخ الصفار: هدفنا تنمية المجتمع وتعزيز موقعيته الوطنية

  أقام مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار مساء يوم الجمعة ٢٨ ربيع الثاني ١٤٣٥هـ الموافق ٢٨ فبراير ٢٠١٤  لقاء لعرض تقريره السنوي التاسع للعام الماضي ١٤٣٤هـ وذلك بحضور العديد من شخصيات وفعاليات المنطقة.

 بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم عرض تقرير مصور يستعرض من خلاله أبرز نشاطات ومشاركات الشيخ الصفار ولقاءاته وأبرز الزيارات والاستضافات والمشاركات السياسية و الثقافية والدينية على المستوى المحلي والخارجي.

 وأوضح التقرير كذلك قيام العديد من رؤساء الهيئات والفعاليات الرسمية والوطنية وأصحاب الفكر والثقافة بزيارة مكتب الشيخ الصفار.

 كما أشار إلى الحضور الإعلامي للشيخ الصفار عبر المقالات في الجرائد والمجلات المختلفة وكذلك لقاءاته وحواراته وخطب الجمعة في القنوات الفضائية.

 كذلك استعرض التقرير السنوي مجمل الواردات المالية المتمثلة في الحقوق الشرعية، التبرعات، الصدقات، الكفّارات وقضاء العبادات. إلى جانب المصروفات التي تمثلت في المساعدات العامة، كمساعدة طلبة العلوم الدينية، الفقراء، الجمعيات والهيئات الخيرية والثقافية في المنطقة.

 بعد ذلك ألقى الشيخ الصفار كلمة شاكراً الحضور تلبيتهم للدعوة، ولافتاً إلى أن تفاعل الحالة الدينية مع قضايا المجتمع يختلف، فهناك حالة دينية ترى من صلب نشاطها الاهتمام بالأمور العبادية فقط، وهناك من يرى أهمية التصدي للشأن العام من قضايا المجتمع.

 وأشار الشيخ الصفار إلى أن التطور الزمني يفرض أهمية العمل المؤسسي، وهذا النشاط هو محاولة في سبيل الوصول لذلك الهدف.

 مضيفاً بأن رجل الدين يجب أن يحمل برنامجاً لرسالته وأهدافه تتناسب مع المعطيات الزمنية والاجتماعية وأن تكون عينه على التطوير وتنمية المجتمع. 

 وقال سماحته إن منطقتنا وبحمد الله توجد بها العديد من المؤسسات الثقافية والحوزات العلمية والمراكز واللجان الاجتماعية وكلها تصب في صالح العمل الأهلي المؤسساتي.

 مبيناً أنهم في المكتب يحاولون التمثل بالنهج المؤسسي بالقدر المستطاع، وذلك من خلال تقسيم العمل داخل المكتب سواء في قسم العلاقات والإعلام أو القسم الثقافي والقسم المالي وأيضاً القسم النسائي.

 ولفت الشيخ الصفار إلى أن المكتب لديه رؤية ورسالة واضحة من أجل تقديمها للمجتمع ومنها أهمية توجيه طاقات المجتمع وتوعية الناس لتحمل مسؤولياتهم في كافة المجالات الدينية والحياتية، بالإضافة للانفتاح على المحيط الذي نعيش فيه وأن نقدم أنفسنا بالطريقة المثلى وفق نهج أهل البيت "عع".

 ومضى يقول: نحن في المكتب لا نريد أن نحصر نشاطنا داخله، بل نعتبر أي نشاط في المجتمع كالمنتديات الثقافية الأسبوعية والشهرية وأيضاً المهرجانات التي تحصل والفعاليات المختلفة هي مكملة لبعضها البعض في خدمة المجتمع.

 وختم الشيخ الصفار حديثه بالقول: أننا نعتبر آراءنا هي جزء من هذا المجتمع لو كانت هناك آراء ووجهات نظر أخرى فإن هذا أمر طبيعي ويحدث في كل المجتمعات وعلينا أن نتفهم وتتقبل آراء بعضنا البعض.

 وبعد كلمة الشيخ الصفار وجه بعض الحضور أسئلة ومقترحات تضمنت الإشادة بمبادرة مكتب الشيخ الصفار في عمل مثل هذا التقرير بشكل سنوي وأهمية انتشار مثل هذه الفكرة على نطاق أكبر داخل المجتمع.