الشيخ الصفار يجيب على أسئلة مراسل وكالة رويترز للأنباء

مكتب الشيخ حسن الصفار
أجاب سماحة الشيخ حسن الصفار على أسئلة مراسل وكالة رويترز للأنباء السيد دومنيك ايفانز على ضوء الانتخابات العراقية وقد نشرت الوكالة فقرات من تلك الإجابات بتاريخ يوم الأربعاء 15 ذو الحجة 1425هـ الموافق 26 يناير 2005م، وفيما يلي النص الكامل:

* ما هي توقعاتكم حول الانتخابات البلدية؟ وما هي إيجابياتها؟

الانتخابات البلدية هي خطوة على الطريق التي نتطلع إلى تقدم السير فيه وهو الطريق الموصل إلى تحقيق المشاركة الشعبية في القرار السياسي.

ومع أنها انتخابات جزئية لنصف أعضاء المجالس البلدية بينما يجري تعيين النصف الآخر إلا أنها تشكل إقرارا بحق المشاركة الشعبية وتتيح الفرصة لنشر ثقافة الانتخاب والمشاركة كما تفسح المجال للتدريب على الممارسة الانتخابية في أوساط المجتمع.

وبالتالي فهي خطوة إيجابية نأمل أن تتواصل بعدها الخطوات.

* ما هي توقعاتكم حول الانتخابات العراقية وما هو تأثير فوز الشيعة على شيعة السعودية؟

أتوقع نجاح الانتخابات في العراق لأن أغلبية الشعب العراقي ترى فيها السبيل الصحيح لبناء الحكم الصالح الذي يمثل الإرادة الشعبية ويعطي لكل فئآت الشعب المتنوعة قومياً ودينياً وسياسياً حقهم من المشاركة والتمثيل.

وأعتقد أن هناك تهويلاً في الحديث عن فوز الشيعة في العراق فهم مواطنون عراقيون تهمهم مصلحة بلدهم ويفكرون وطنياً وقومياً وليس بالمنطق الطائفي والمذهبي.

وسيكون لأوضاع العراق سلباً أو إيجاباً تأثير على أوضاع المنطقة كلها. ولا أعتقد أن هناك تأثيراً خاصاً على الشيعة في المملكة لأنهم في مستوى من النضج السياسي والوطني ورهانهم عل التفاعلات السياسية الداخلية وليس على التأثيرات الخارجية.