سماحة الشيخ الصفار يُصدر كتاباً بعنوان: «الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان»

أصدر سماحة الشيخ حسن الصفار مؤخراً كتاباً عن المركز الثقافي العربي في بيروت بعنوان " الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان " يقع في 191 صفحة من القطع المتوسط، هذا وقد نشرت جريدة الأيام البحرينية خبراً عنه في عددها الصادر رقم 26 ربيع الآخر 1426هـ الموافق 3 يونيو 2005م.

وفيما يلي نص الخبر:


كتاب " الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان "
سماحة الشيخ الصفار ينتقد الخطاب الإسلامي المعاصر ويعتبره مقصراً تجاه قضايا حقوق الإنسان


القطيف: ميثم الفردان
انتقد الباحث والمفكر الإسلامي سماحة الشيخ حسن الصفار في كتابه الجديد "الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان" الخطاب الإسلامي المعاصر وأعتبره مقصرا تجاه قضايا حقوق الإنسان معتبراً مرد ذلك كون الأمة الإسلامية رضخت لحكم مستبد بإسم الإسلام، قائلاً: "إن سيطرة الاستبداد السياسي على الأمة سمح بتقديم الإسلام كغطاء لأبشع ممارسات القمع ومصادرة الحريات وانتهاك الحقوق في حقب طويلة من تاريخ الأمة".

واعتبر أن الثقافة التبريرية التي سادت بألوانها المختلفة (الدينية والأدبية) مدعومة من قبل الحاكم وإمكانياته مع ما صاحبها من قمع صارم للرأي الآخر والفكر التنويري.

وقد استشهد الكاتب بعدة فتاوى متسائلاً عن موقعية تلك الفتاوى من الإنسانية..
كما اعتبر سماحة الشيخ الصفار أن الخطاب الإسلامي ركز على حق الله وأهمل حقوق الإنسان معتبراً أن من أهداف رسالات الأنبياء هو القسط مستشهداً بقوله تعالى: (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)
وقد لاحظ المؤلف على الخطاب الديني تركيزه على الدفاع عن حقوق الله تعالى وضعف اهتمامه بالدفاع عن حقوق الإنسان مستشهداً بالبحوث الفقهية التي ركزت على أحكام الصلاة والصيام والحج ذاكرة مختلف الصور والاحتمالات حتى الخيالية من مسائلها، بينما لم يتبلور عنوان جامع عن قضايا حقوق الإنسان في الفكر ولا في الفقه ولم تطرح إلا بشكل عابر ضمن أبواب فقهية مختلفة.

وكذلك على مستوى الإعلام والتثقيف الجماهير يلاحظ الحديث عن جانب الواجبات الشرعية العبادية والتحذير من الذنوب والمعاصي أما الحديث عن حقوق الإنسان السياسية والاجتماعية والفكرية والتحذير من انتهاكها فهي قليل نادر.

وقد اعتبر الكاتب أن تطوير الخطاب الديني إنسانيا ضرورة ملحة وليس قضية هامشية ذاكراً ثلاثة أسباب لذلك: إنجاز تقدم على مستوى التنمية الإنسانية في المجتمعات الإسلامية أولاً. وثانياً النجاح في صنع العلاقة السليمة مع الآخر داخل وخارج الأمة. والإسهام في خدمة القضايا الإنسانية على الصعيد العالمي ثالثاً.

أما في البحث السادس الذي جاء بعنوان "ثقافة حقوق الإنسان وبرامج العمل" فقد اعتبر إن أول خطوة في طريق إحقاق حقوق الإنسان والدفاع عنها هي التعريف بتلك الحقوق ونشر ثقافتها. وقد وضع الكاتب برامج للعمل من أجل حقوق الإنسان على ثلاثة أصعدة: القوانين والتشريعات أولاً بحيث تكون الأنظمة والسياسات المعتمدة منسجمة مع مواثيق حقوق الإنسان الإسلامية والعالمية ويعاد النظر في أي واقع تنظيمي ينتهك شيئاً من الحقوق.

ثانياً الأداء التنفيذي للسلطات لأن نسبة كبرى من انتهاكات حقوق الإنسان تحدث نتيجة ممارسات خاطئة من بعض المسئولين والموظفين في مؤسسات الدولة مما يجعل تفعيل مؤسسات الرقابة والتدقيق وديوان المظالم ووسائل الإعلام أمراً ضرورياً. وثالثاً المجال الاجتماعي أي في علاقات الناس مع بعضهم البعض ويشمل ذلك العنف الأسري والتعامل مع الزوجات والأولاد، كما يشمل أيضاً العلاقة بين الفئات الاجتماعية.

وأستغرب الكاتب في الفصل الثامن الذي بعنوان "قدسية الحياة وثقافة الاستهتار" من الاستهتار بالحياة بإسم الدين قائلاً: "هذا الدين العظيم الذي يقدّس الحياة، ويعتبر العدوان عليها أشد جريمة، كيف سادت في بعض أوساط أبنائه ثقافة الاستهتار بالحياة؟! وكيف أصبح ستاراً وغطاءً لأفظع جرائم العدوان على الحياة؟!" وقد أستشهد بالعمليات الإرهابية التي تستهدف النساء والأطفال تحت عنوان الجهاد!

أما في الفصل الأخير والذي بعنوان "النهي عن المنكر شفقة وإصلاح" فقد رد فيه على التساؤل حول تعارض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع ضمان الإسلام لحرية الإنسان بثلاثة نقاط: حرص الإسلام على مصلحة الإنسان وفائدته أولاً وذلك لأن الإسلام يريد لأفراده أن يعيشوا حالة متبادلة من الحرص على مصلحة الآخر، وأن تشيع في قلوب أبنائه محبتهم لبعضهم البعض. وثانياً الانطلاق من المحبة الصادقة للإنسان. مراعاة السمعة العامة للإنسان ثالثاً بحيث يحافظ المصلح على عدم فضح المذنب وإفشاء ذنبه وذلك لأن الهتك محرم.

وقد اختتم سماحة الشيخ الصفار كتابه بملحق ضم ثلاثة إعلانات لحقوق الإنسان هي: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، إعلان حقوق الطفل، و وثيقة حقوق الإنسان في الإسلام.

يذكر أن الكتاب صدر عن "المركز الثقافي العربي" بيروت - لبنان ويقع في 191 صفحة من الحجم الوسط، وهو من إصدارات هذا العام 2005م.