الشيخ الصفار يدعو إلى مبادرات أهلية لرعاية كبار السن

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

ويأسف إلى أوضاع كبار السن في المملكة وفقا لأحدث البيانات الرسمية.
ويقول إن كبار السن يتعرضون إلى الإيذاء الجسدي والنفسي الصحي.
ويضيف إن على جميع افراد الأسرة تحمل المسؤولية تجاه الوالدين المسنين.

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى إطلاق مبادرات أهلية لرعاية كبار السن في المنطقة خاصة مع تزايد حالات الإهمال والإيذاء الجسدي الذي يتعرضون له وفقا لبيانات رسمية.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة 18 شوال 1440هـ الموافق 21 يونية 2019م في مسجد الرسالة بمدينة القطيف شرق السعودية.

وقال الشيخ الصفار "إن كبار السّن باتوا يعانون من الإهـمال وقلة العناية اللازمة في مختلف المجتمعات الإنسانية ومنها مجتمعنا المحلي".

وأرجع ذلك إلى جملة أسباب منها تزايد أعداد كبار السّن من جهة وكثرة انشغالات افراد الأسرة وضعف الدوافع الإنسانية والأخلاقية إضافة إلى سيطرة النزعة المادية المصلحية.

وأسف سماحته إلى أوضاع كبار السّن في المملكة والتي كشفت عنها أحدث البيانات الرسمية.

وتناول جانبا من دراسة نفذها المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام مؤخرا وكشفت عن تعرض كبار السن إلى إساءات مختلفة خصوصاً داخل المحيط الأسري.

وجاء في الدراسة أن كبار السّن في المجتمع السعودي يتعرضون إلى الإيذاء الجسدي والنفسي والإهمال في الرعاية الصحية وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والغذاء الصحي.

وقال الشيخ الصفار إن جميع افراد الأسرة يجب أن يتحملوا المسؤولية تجاه الوالدين المسنين واعتبار ذلك واجبًا عباديًا.

 وأضاف إن على كل اسرة أن يتواصى أفرادها بالإهتمام بالمسنين فيها وأن يتنافسوا على خدمتهم وتوقيرهم وتوفير احتياجاتهم المادية واحاطتهم بالاحترام والرعاية العاطفية.

مبادرات أهلية لرعاية كبار السن

إلى ذلك دعا الشيخ حسن الصفار إلى إطلاق مبادرات أهلية ومؤسسات محلية لرعاية كبار السن وذلك ضمن الجمعيات الخيرية والأندية الرياضية.

وتناول في السياق عدة تجارب لمؤسسات تعنى بالرعاية بالمسنين ومنها على المستوى الوطني؛ الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار". وعلى المستوى المحلي نادي المسنين في التوبي والمجمع الصحي لرعاية المسنين ومجموعة "طيور السلام" في سيهات.