الشيخ الصفار يتساءل: لماذا انشغلنا عن فكر علي بالجدل حول خلافته؟

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على الاهتمام بقراءة فكر الإمام علي والاستضاءة به في ميادين الحياة.

وقال إن الإمام عليًا لا يبحث عن معجبين به ومصفقين له بل يريد المقتدين بهديه والسائرين على نهجه.

جاء ذلك في كلمة لسماحته بمناسبة ذكرى يوم الغدير، بمسجد الرسول الأعظم بمدينة صفوى شرقي السعودية، مساء يوم الخميس ليلة الجمعة 18 ذو الحجة 1444هـ الموافق 6 يونيو 2023م.

وأوضح سماحته أن قسمًا من الأمة غفلوا عن فكر الإمام علي بسبب سياسات الحصار والتعتيم التي اتخذتها الدولة الأموية تجاه الإمام علي وبقيت آثارها في تاريخ أجيال الأمة اللاحقة.

وأضاف: إن السؤال الأكثر إلحاحًا هو الغفلة عن فكر الإمام علي في أوساط الشيعة الموالين لعلي والمنتمين لمدرسته؟

واستشهد بما ذكره الشيخ مرتضى المطهري أنه بقي في الحوزة العلمية لسنوات ككثير من أقرانه من الطلبة، بعيدًا عن عوالم نهج البلاغة، إلى أن تعرف على أهمية نهج البلاغة نتيجة التقائه بأحد العلماء في رحلة سياحية.

ونقل عن الشيخ المطهري قوله: (والعجيب الغريب غربة نهج البلاغة حتى في دياره بين شيعة علي، وحتى في الحوزات العلمية).

وبيّن الشيخ الصفار أن معظم الخطاب الشيعي انشغل بالجدل حول أحقية الإمام علي بالخلافة، والردّ على الطرف الآخر، وبالحديث عن فضائل الإمام وكراماته، على حساب الاهتمام بقراءة فكر الإمام ودراسة المعارف والتوجيهات العظيمة التي في خطبه وكلماته.

ودعا المثقفين والباحثين والأكاديميين من أبناء المجتمع إلى اكتشاف كنوز المعرفة والفكر في تراث الإمام علي، على ضوء معطيات العلم الحديث وتطور الفكر الإنساني.

وتابع: في تراث الإمام علي ثروات هائلة من المعاني والمضامين الأخلاقية التربوية التي ينبغي على الخطباء والعلماء استحضارها وبثها في المجتمع لمعالجة كثير من القضايا والمشاكل الفكرية والنفسية والاجتماعية.

وأكّد على المسؤولية في إحياء أمر أهل البيت والذي لا يتحقق بالبرامج العاطفية فقط بل بنشر معارفهم وعلومهم في الناس، كما ورد عن الإمام الرضا .

هذا وقد اشتمل الحفل الذي قدمه الأستاذ أحمد آل حبيب، على فقرات: القرآن الكريم المقرئ سعيد العيسى، والشاعر علي آل قمبر، والرادود خالد حيان.

لمشاهدة الحفل:

https://www.youtube.com/watch?v=sJFPwCmfCUc

مناسبة يوم الغدير بمسجد الرسول الأعظم صفوىمناسبة يوم الغدير بمسجد الرسول الأعظم صفوىمناسبة يوم الغدير بمسجد الرسول الأعظم صفوى